17 02 2019

تحت شعار "التحديات والفرص"

بلدية مدينة أبوظبي: نظمت بلدية مدينة أبوظبي من خلال قطاع البنية التحتية وأصول البلدية ورشة عمل استهدفت من خلالها استعراض مستجدات وتطورات دليل تصميم إنارة أبوظبي والتي جاءت تحت شعار " التحديات والفرص".

وتأتي هذه الورشة ضمن إطار حرص بلدية مدينة أبوظبي على تطبيق تفاصيل استراتيجية الإنارة في أبوظبي والتي يشكل دليل تصميم إنارة أبوظبي المرجعية الأساسية في هذه الاستراتيجية الهادفة إلى اتباع أفضل الممارسات العالمية والسياسات المتوافقة مع المعايير البيئية ومتطلبات التنمية المستدامة.

من جانبه أكد المهندس سامي الهاشمي مدير إدارة الدعم الفني في قطاع البنية التحتية وأصول البلدية خلال كلمة البلدية التي قدمها في افتتاح أعمال ورشة العمل أن البلدية تسعى لتعزيز التواصل بين الشركاء الاستراتيجيين للاستفادة من ملاحظاتهم بهذا الشأن، والعمل على تنمية محاور الدليل بشكل منهجي وذلك لتجسيد استراتيجية الإنارة في إمارة أبوظبي بالشكل الذي يحقق متطلبات الاستدامة.

وأضاف الهاشمي أن الالتزام بقيم ومعايير الاستدامة في تنفيذ جميع أعمال الإنارة تُعد أولوية وهدفاً لتحقيق التنمية المنشودة، ومن هذا المنطلق جاء دور بلدية مدينة أبوظبي في مجال الإنارة والاستفادة من الخبرات العالمية في مجالات الإنارة المنتشرة على الطرق والجسور والأنفاق، وإنارة مناطق المشاة، والساحات والحدائق العامة، والوصول إلى رؤية مشتركة موحدة لترسيخ أفضل الممارسات، واستثمار أفضل التقنيات والأفكار المبدعة التي من شأنها المساهمة في توفير الطاقة وتحقيق الاستدامة وتوفير فرص استثمارية للمطورين، وتوطيد ثقافة الحفاظ على البيئة بالشكل الذي يساهم في دفع عجلة التنمية، والاهتمام باستراتيجية الإنارة والهادفة إلى تخفيض مستويات شدة الإنارة وتخفيض الكلفة الناتجة عن استهلاك الطاقة وإنتاجها الذي له أثر كبير في التقليل من الانبعاثات الغازية الناجمة عن الاستهلاك غير المجدي للطاقة، وترشيد الإنفاق على أعمال صيانة منظومات الإنارة على اختلاف أنواعها .. وتحسين نوعية الإنارة، وإدخال مفاهيم الإنارة الذكية في المشاريع، وتطوير آليات الاستفادة القصوى من الإنارة الطبيعية وتمازجها مع الإنارة الصناعية، وتطوير طرق التحكم بها.

وأشار الهاشمي أن دليل تصميم إنارة أبوظبي يعد قاعدة الارتكاز التي تساند البلدية في تنفيذ هذه الرؤية في مجال الإنارة، ولهذا فإن تطبيق محاور الدليل كفيل بتحقيق أهداف استراتيجية الإنارة والتميز في تنفيذ هذا المشروع.

على الصعيد ذاته حفلت الورشة بورقة عمل تحت عنوان "دليل أبوظبي للإنارة - التحديات والفرص" قدمها المهندس ديفيد دن استشاري الإنارة في إدارة الدعم الفني لدى قطاع البنية التحتية وأصول البلدية تناول فيها أهم محاور مستجدات الدليل وأهم التغييرات القادمة فيه وأفضل السبل لتطبيق بنوده وتوجهاته، وكيفية الاستفادة المثلى من مخرجات الدليل، كما استعرضت الورقة أهم المستجدات في تطبيق دليل الإنارة ومن ضمنها مقدمة عن الاختبار الانشائي لأعمدة الإنارة لتحديد أولوية استبدالها وصيانتها، الاختبار الكهربائي لشبكة إنارة الشوارع لضمان السلامة، المعادلات وكيفية حساب مستويات الإنارة والحسابات الكهربائية في تقديم تصاميم الإنارة إلى بلدية مدينة أبوظبي. كما تناولت الورقة آلية تركيب كابلات الكهرباء تحت الأرض داخل أنابيب لتسهيل صيانتها، تكوين قاعدة بيانات للحفاظ على أصول الإنارة، ومشروع "نور أبوظبي" والذي سيكون العمود الفقري لإنترنت الأشياء IOT والتوجه المستقبلي إلى إنارة الشوارع باستخدام الطاقة الشمسية.

وبعد ورقة العمل فتحت ورشة العمل جلسة نقاشية حوارية أخرى لتبادل الأفكار والأطروحات ومناقشة الصعوبات التي يواجهها الاستشاريون والمقاولون في تقديم التصاميم وكيفية جعل دليل أبوظبي للإنارة بشكل أفضل.

- انتهى -

© Press Release 2019