07 11 2018

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة

يسلّط هذا المعرض العالمي الضوء على تاريخ الجزيرة العربية من خلال

مجموعة واسعة من الأعمال الأثرية والثقافية من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة

يضم البرنامج الثقافي المترافق مع المعرض عرضاً فنياً يُقدّم لأول مرة بعنوان "على طرق الجزيرة العربية" من 8 نوفمبر 2018 إلى 16 فبراير 2019

أبوظبي: تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية، افتتح اللوفر أبوظبي معرض "طرق التجارة في الجزيرة العربية: روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور"، وهو المعرض العالمي الثاني في موسم فعاليات المتحف الثقافية. ويأخذ هذا المعرض زوّاره في رحلة لسبر أغوار تاريخ الجزيرة العربية من خلال قطع وأعمال مميّزة من تراث المملكة العربية السعودية وثقافتها، إضافة إلى مجموعة مختارة من القطع النادرة القادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبهذه المناسبة، قال صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية: "إن تنظيم معرض "طرق التجارة في الجزيرة العربية: روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور" في متحف اللوفر أبوظبي ضمن جولته في عدد من أشهر المتاحف العالمية يأتي في مرحلة مهمة من تاريخ المملكة العربية السعودية، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، حفظه الله، ويصب في إطار المقاربة المعتمدة في المملكة والتي تقوم على إعطاء الأهمية للتاريخ والتراث، ضمن قطاع الآثار الذي تأسس قبل أكثر من 50 عاماً، والحرص على التواصل الإنساني بين الشعوب ومد الجسور بين الثقافات".

من جهته، صرّح معالي محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، قائلاً: "يعد معرض "طرق التجارة في الجزيرة العربية" القلب النابض للموسم الثقافي الحالي في اللوفر أبوظبي، وكشف عن روابط الصداقة والتعاون الوطيدة التي تجمع بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية الشقيقة وفرنسا. وبما أن متحف اللوفر أبوظبي يقع في منطقة تربط أبوظبي بشبه الجزيرة العربية، فإن هذا المعرض هو الأنسب لتقديمه للزوار بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لهذا الصرح الحضاري والذي نجح في تقديم القصص التي تتيح التأمل في جوهر الإنسانية".

ويتولّى تنسيق معرض "طرق التجارة في الجزيرة العربية: روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور" كل من الأستاذ جمال عمر، نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني للآثار بالمملكة العربية السعودية؛ والدكتورة ثريا نجيم، مديرة إدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي في اللوفر أبوظبي؛ ونويمي دوسي، المنسقة العامة لقسم الآثار في اللوفر أبوظبي.

اعتبر مانويل راباتيه، مدير متحف اللوفر أبوظبي أنه: "على مدار العام الماضي، نجح اللوفر أبوظبي في إبراز رسالته العالمية عبر استضافة مجموعة من المعارض الدولية وتنظيم سلسلة من البرامج المبتكرة، تحقيقاً لهدفه المتمثّل في الاحتفال بأوجه التقارب والتعاون بين مختلف الثقافات وتسليط الضوء على الجسور الممتدة بين الحضارات الإنسانية المختلفة. ويُطلق المتحف برنامجاً ثقافياً يترافق مع المعرض يشمل عرض بعنوان على طرق الجزيرة العربية يضم أكثر من 80 فناناً وعازفاً من مختلف الثقافات التي مرت بها طرق التجارة القديمة في الجزيرة العربية".

ومن جانبها، قالت الدكتورة ثريا نجيم، مديرة إدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي في اللوفر أبوظبي: "دائماً ما تكون معارض اللوفر أبوظبي العالمية امتداداً للقطع الفنيّة والقصص التي نقدمها في قاعات العرض. كجزء من موسم "تبادُل فتَفاعُل" الثقافي، يروي المعرض الجديد، بعنوان طرق التجارة في الجزيرة العربية: روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور، تاريخ الطُرق التي نُسجت في مختلف أنحاء شبه الجزيرة وما حملته من تراث".

وبدورها، قالت نويمي دوسي، المنسقة العامة لقسم الآثار في اللوفر أبوظبي والمنسّقة المشاركة في هذا المعرض: "نال معرض 'طرق التجارة في الجزيرة العربية: روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور' إشادة واسعة منذ أن تم تقديمه لأول مرة في متحف اللوفر بباريس عام 2010. ويسعد متحف اللوفر أبوظبي والقائمين عليه باستضافة النسخة الجديدة من هذا المعرض الذي يتضمن قطعاً إماراتيةً نادرةً تم اكتشافها ضمن مشروعات التنقيب في المواقع الأثرية بدولة الإمارات، بالإضافة إلى مجموعة من المقتنيات المُعارة من المتاحف والمؤسسات الفرنسية الشريكة بما فيها متحف اللوفر باريس ومكتبة فرنسا الوطنية ومتحف الأزياء والمنسوجات في باريس".

ويقدم المعرض قطعاً أثرية من دولة الإمارات، بما في ذلك لؤلؤة وُجدت في أم القيوين يرجع تاريخها إلى عام 5500-5300 قبل الميلاد (مُعارة من متحف أم القيوين)، وحجراً مزيّناً برسم لجمل من أواخر الألفية الثالثة قبل الميلاد (مُعار من متحف العين)، وقطعاً من جلفار (مُعارة من متحف رأس الخيمة الوطني).

وتُعرض هذه القطع إلى جانب مجموعة مهمة من القطع الأثرية من المملكة العربية السعودية، بما في ذلك لوحة جنائزية من العصر الحجري الحديث، ورأس تمثال برونزي من القرن الثالث قبل الميلاد (مُعارة من قسم الآثار في جامعة الملك سعود)، وقناع جنائزي من القرن الأول قبل الميلاد من المنطقة الشرقية (مُعار من المتحف الوطني في الرياض)، ولوحات محفورة من القرن التاسع (مُعارة من مكتبة الملك فهد الوطنية)، ولوح حجري على هيئة إنسان من الألفية الرابعة قبل الميلاد (مُعار من المتحف الوطني بالرياض)، وباب للكعبة يعود إلى العام 1355 (مُعار من المتحف الوطني في الرياض)، ومفتاح للكعبة (مُعار من قسم الفنون الإسلامية في متحف اللوفر).

ويترافق المعرض مع فعاليات تُستهل بعرض "على طرق الجزيرة العربية" (8، 9، 10 نوفمبر)، وهو عمل تم تصميمه خصيصاً للمتحف يضم عروض أداء وموسيقى وشعر بمشاركة فنانين من المغرب وحتى الصين، حيث سيأخذ جمهوره في رحلة تأسر الحواس ويسلّط الضوء على التراث الفني الغني لطرق التجارة القديمة في الجزيرة العربية. ويترافق مع هذا العمل الفني عرض لفن الخط للفنان التونسي كوم، حيث يخطّ مجموعة من الاقتباسات والكلمات المأخوذة من الأغاني والقصائد الشعرية، ليرمز بذلك إلى المراحل المختلفة من "طرق الجزيرة العربية".

في إطار البرنامج الثقافي المترافق مع المعرض، تتولّى الفنانة الإماراتية هند مزينة تنسيق سلسلة من عروض الأفلام التي ستُقدّم كل يوم سبت ما بين 5 و26 يناير، وتضم أفلام وثائقية وأفلاماً سينمائية مرتبطة بالعالم العربي في الماضي والحاضر.

تجدر الإشارة إلى أن دخول المعرض مشمول ضمن تذكرة متحف اللوفر أبوظبي، ويمكن للزوّار من خلال الوسائط المتعددة القيام بجولة فريدة تقدمها نويمي دوسي، أحد منسقي المعرض، حيث ستشارك أفكارها ورؤيتها حول القطع الفنية الرئيسية بالمعرض. ويتم دعم هذه الجولة بأدوات إرشادية باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية بالإضافة إلى تطبيق الهواتف الذكية الخاص بمتحف اللوفر أبوظبي (المتوفر على "أبل ستور" و"جوجل بلاي").

للمزيد من المعلومات حول المعرض وحجز التذاكر، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.louvreabudhabi.ae أو الاتصال بمتحف اللوفر أبوظبي على الرقم +971 600 56 55 66.

- انتهى -

معلومات للمحرر:

لا تنسوا الفعاليات والنشاطات الأخرى التي يستضيفها اللوفر أبوظبي في الذكرى الأولى لتأسيسه، والمناسبة لجميع أفراد العائلة:

وقع الكلمات، يرصد هذا العرض، الذي يقدّم تحت إشراف دوريان روجرز، أوجه التقارب بين الشعر والفن المرئي بمشاركة سبعة فنانين محليين معاصرين سيلقون قصائد شعرية أصلية بناءً على اختيار أحد الأعمال الفنية المعروضة في قاعات العرض بالمتحف. ويُقام هذا العرض الفني على امتداد يومين، 9 و10 نوفمبر، داخل قاعات العرض من الساعة الواحدة ظهراً وحتى السادسة مساءً.

تصاميم ارتجالية، في 9 و10 نوفمبر، سلسلة من الأنشطة المجانية وجولة استكشافية لمدة 30 دقيقةً (في الأوقات 11 صباحاً، 1 ظهراً، 3 عصراً، 5 مساءً) ترحب بجميع الأعمار في حديقة اللوفر أبوظبي. وسيتعاون المشاركون من الأطفال والشباب في بناء أعمال معمارية مستوحاة من قبة اللوفر أبوظبي باستخدام أشكال هندسية كبيرة الحجم.

"من وحي اليابان: روّاد الفن الحديث"، هو معرض عالمي يقدم بين أروقته لوحات ورسومات تعود لفنانين من القرنين التاسع عشر والعشرين وغير ذلك من المطبوعات والستائر الجدارية التي تسلّط الضوء على الحوار الفنّي والثقافي بين اليابان وفرنسا، فضلاً عن أهمية تأثير حركة أوكييو-إه الفنيّة النابضة بالألوان على فن الديكور الحديث. بناءً على طلب الزوار، تم تمديد فترة إقامة المعرض حتى 8 ديسمبر 2018.

"مانجا لاب"، تتيح هذه المساحة الفرصة للمراهقين والشباب لاكتشاف الثقافة اليابانية وفن المانجا الياباني، وهي تقدم رحلات افتراضية ينغمس فيها الزوّار وصالة لألعاب الفيديو القديمة وجدراناً تعبيرية ومساحات للقراءة وورش عمل مجانية ترفع الوعي حول فن المانجا والقصص المصوّرة.

معلومات الزوار

أوقات عمل اللوفر أبوظبي: السبت، الأحد، الثلاثاء، والأربعاء، 10 صباحاً - 8 مساءً. الخميس والجمعة، 10 صباحاً - 10 مساءً. يتم بيع آخر تذكرة وتسجيل آخر دخول قبل 30 دقيقة من موعد الإغلاق. يغلق المتحف أبوابه يوم الاثنين.

سعر تذاكر دخول المتحف 60 درهماً (إضافة إلى 5? ضريبة القيمة المضافة). سعر التذاكر 30 درهماً (إضافة إلى 5% ضريبة القيمة المضافة) للزوار الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 و22 عاماً، والعاملين في قطاع التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأفراد القوات المسلحة الإماراتية.

الدخول مجاني لأعضاء برنامج "أصدقاء الفن"، والأطفال ما دون سن 13 عاماً، وأعضاء المجلس العالمي للمتاحف (ICOM) والمجلس الدولي للمعالم والمواقع (ICOMOS) والصحافيين والزوار من أصحاب الهمم مع مرافق.

نبذة عن اللوفر أبوظبي

أتى متحف اللوفر أبوظبي ثمرة اتفاق استثنائي عُقد بين حكومتي أبوظبي وفرنسا، وقد عمل على تصميمه المهندس المعماري جان نوفيل، وفتح أبوابه أمام الجمهور في جزيرة السعديات في نوفمبر 2017. إن تصميم المتحف مستوحى من العمارة الإسلامية التقليدية، كما أن الضوء يتسلل من قبته الضخمة لينثر شعاع النور. وقد تحوّل المتحف، منذ عامه الأول، إلى مساحة اجتماعية فريدة تجمع الزوار في جو فني وثقافي. 

يحتفل متحف اللوفر أبوظبي بالإبداع العالمي للبشرية ويدعو الجماهير إلى تأمّل جوهر الإنسانية بعيون التاريخ. وهو يركّز، من خلال منهج استحواذ الأعمال وتنظيم المعارض، على خلق حوار عبر الثقافات، وذلك عبر قصص الإبداع البشري التي تتجاوز الحضارات والمكان والزمان.

ويمتلك المتحف مجموعة فنية منقطعة النظير في المنطقة تغطي آلاف السنين من التاريخ الإنساني، وهي تشمل أدوات أثرية من عصور ما قبل التاريخ، وغيرها من القطع الأثرية والنصوص الدينية واللوحات التاريخية والمنحوتات المعاصرة. وتدعم مجموعة المقتنيات الدائمة تشكيلة من الأعمال المُعارة من قبل شركاء المتحف، 13 مؤسسة ثقافية ومتحفاً عالمياً من فرنسا.

ويُعد اللوفر أبوظبي منصّة لاختبار الأفكار الجديدة في عالم تسوده العولمة، كما يدعم نمو الأجيال القادمة من المواهب وروّاد الثقافة. ويقدم المتحف مجموعة واسعة من فرص التعلّم والمشاركة والترفيه عبر معارضه الدولية وبرامجه ومتحفه الخاص بالأطفال.

نبذة عن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية

تعد الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مركزاً للتحفيز السياحي، وتعمل من خلال شراكة وثيقة مع

الأطراف والشركاء المعنيين لتحقيق رؤية ومهمة القطاع السياحي في المملكة، وتكون الداعم الأساسي

لإحداث التنمية السياحية المستدامة التي تتماشى مع الثوابت الإسلامية والقيم الاجتماعية والثقافية

والبيئية السائدة في المملكة .

تعمل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على تسهيل تنمية مستدامة وناجحة لصناعة السياحة في

المملكة من خلال توفير توجه واضح لهذه الصناعة، والعمل من خلال الشراكة الوثيقة مع رواد الصناعة

والشركاء لإيجاد وتهيئة مناخ تستطيع من خلاله تحقيق درجة عالية من الاكتفاء الذاتي .

وفيما يتعلق بمهمة الهيئة تجاه قطاع التراث الوطني، فإن الهيئة ستقوم بتعزيز قدرة قطاع الآثار والمتاحف

وحماية تلك الآثار وتسجيلها واستكشافها والتنقيب عنها ودراستها، وتطوير المتاحف والتراث العمراني، وزيادة

المعرفة بعناصر التراث الثقافي بالمملكة، وإدارة الآثار والمتاحف بشكل فعال، وتهيئة الموارد الثقافية ليتم

تطويرها وعرضها على أفراد المجتمع في إطار تعزيز السياحة الثقافية، وتحفيز استثمارات القطاع الخاص في

مشاريع الآثار والمتاحف.

نبذة عن وكالة متاحف فرنسا

تم إنشاء وكالة متاحف فرنسا في العام 2007 بناءً على الاتفاق الحكومي بين أبوظبي وفرنسا، وهي تشكّل

منذ عشر سنوات صلة وصل رئيسية بين البلدين في نطاق إنجاز متحف اللوفر أبوظبي.

قدّمت الوكالة منذ تأسيسها المساعدة والخبرة لتوفير خدمات الاستشارات للجهات ذات العلاقة في دولة

الإمارات العربية المتحدة في المجالات التالية: المساهمة في وضع البرامج العلمية والثقافية، والمشاركة

في تنظيم الوصف المنهجي لمقتنيات المتحف بما في ذلك المعلومات المخصصة للافتات ومشاريع الوسائط

المتعددة، إلى جانب تنسيق برامج الأعمال ال معارة من المجموعات الفرنسية وتنظيم المعارض العالمية،

والمساهمة في إنشاء مجموعة المقتنيات الفنية الدائمة ودعم متحف اللوفر أبوظبي في وضع

الأنظمة/القوانين العامة لزيارة المتحف .

تستمر الوكالة الآن في أداء مهمتها في اللوفر أبوظبي بعد افتتاحه من خلال تدريب طاقم عمل المتحف،

وتنسيق عمليات الإعارة من المتاحف الفرنسية لمدة 10 سنوات وتنظيم المعارض العالمية على مدى 15

عاماً.

تشكّل وكالة متاحف فرنسا صلة وصل بين اللوفر أبوظبي والمؤسسات الثقافية الأخرى الشريكة: متحف

اللوفر في باريس، ومركز جورج بومبيدو، ومتحف أورسيه، ومتحف دى لا اورانجيريه، و"مكتبة فرنسا الوطنية"،

و"متحف برانلي - جاك شيراك"، و"اتحاد المتاحف الوطنية - القصر الكبير " (RMNGP) ، و"قصر فرساي"، ومتحف

جيميه )المتحف الوطني للفنون الآسيوية(، إلى جانب "متحف كلوني" )المتحف الوطني للعصور الوسطى(،

و"مدرسة اللوفر"، و"متحف رودان"، و"دومين ناسيونال دو شامبور"، ومتحف الأزياء والمنسوجات في باريس،

و"المتحف الوطني للخزف - سيفر وليموج"، و"المتحف الوطني للآثار - سان جيرمان او لاي"، و"قصر فونتينبلو"،

والهيئة المعنية بتسيير شؤون الممتلكات والمشروعات العقارية المتصلة بالثقافة (OPPIC).

نبذة عن المنطقة الثقافية في السعديات

تعتبر المنطقة الثقافية في السعديات منطقة متكاملة تم تكريسها للاحتفاء بالثقافة والفنون. وستكون

المنطقة مركز إشعاع للثقافة العالمية، بحيث تستقطب الزوار من مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة

والمنطقة والعالم أجمع من خلال تنظيم عدد من المعارض المتفردة، وتقديم مجموعات فنية دائمة، واستضافة

عروض الأداء، بالإضافة إلى العديد من الفعاليات الثقافية الأخرى. وستعكس التصاميم المبدعة لمقرات

المؤسسات الثقافية في المنطقة الثقافية بما في ذلك متحف زايد الوطني، واللوفر أبوظبي، وجوجنهايم

أبوظبي، الفنون المعمارية المميزة للقرن الحادي والعشرين وبأبهى صورها. ستتكامل هذه المتاحف، وتتعاون

مع المؤسسات الفنية والثقافية المحلية والإقليمية بما في ذلك الجامعات والمراكز البحثية المختلفة.

نبذة عن دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي

تتولى دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي حفظ وحماية تراث وثقافة إمارة أبوظبي والترويج لمقوماتها الثقافية

ومنتجاتها السياحية وتأكيد مكانة الإمارة العالمية باعتبارها وجهة سياحية وثقافية مستدامة ومتميزة تثري

حياة المجتمع والزوار. كما تتولى الدائرة قيادة القطاع السياحي في الإمارة والترويج لها دولياً كوجهة سياحية

من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة والأعمال التي تستهدف استقطاب الزوار والمستثمرين. وترتكز سياسات

عمل الدائرة وخططها وبرامجها على حفظ التراث والثقافة، بما فيها حماية المواقع الأثرية والتاريخية، وكذلك

تطوير قطاع المتاحف وفي مقدمتها إنشاء متحف زايد الوطني، ومتحف جوجنهايم أبوظبي، ومتحف اللوفر

أبوظبي. وتدعم الهيئة أنشطة الفنون الإبداعية والفعاليات الثقافية بما يسهم في إنتاج بيئة حيوية للفنون

والثقافة ترتقي بمكانة التراث في الإمارة. وتلعب الهيئة دورا رئيسيا في خلق الانسجام وإدارته لتطوير أبوظبي

كوجهة سياحية وثقافية وذلك من خلال التنسيق الشامل بين جميع الشركاء.

نبذة عن متحف اللوفر

افتتح متحف اللوفر في باريس عام 1793 بعد قيام الثورة الفرنسية. وكان الهدف الأساسي للمتحف التعريف

بإنتاجات الفن المعاصر. وقد زاره العديد من كبار الفنانين العالميين مثل كوربه وبيكاسو ودالي وغيرهم وأبدوا

إعجابهم بالأعمال الأصلية القديمة، واستنسخوها وأنتجوا أعمالاً أصلية خاصة بهم بوحي من الأعمال

المعروضة. كان المتحف في الأصل سكناً للعائلة المالكة، ويعود ارتباط متحف اللوفر بالتاريخ الفرنسي إلى

ثمانية قرون. وتعد مقتنيات متحف اللوفر، الذي يعتبر متحفا عالمياً، الأفضل على مستوى العالم، وهي ت غطي

العديد من الحقب الزمنية والمناطق الجغرافية من الأمريكيتين إلى آسيا. ويمتلك متحف اللوفر 38 ألف قطعة

فنية مصنفة ضمن مجموعات وموزعة على 8 إدارات تنسيقية. ومن بين أبرز مقتنيات متحف اللوفر، لوحة

الموناليزا المشهورة عالمياً، والتحفة الفنية "النصر المجنح ساموثريس" التي تجسد آلهة النصر لدى

اليونانيين، وتمثال "فينوس دي ميلو" المعروف أيضا باسم "أفروديت الميلوسية". وقد زار المتحف أكثر من 8,1

مليون شخص في العام 2017 ، ويعد من المتاحف الأكثر زيارة في العالم

© Press Release 2018