12 09 2018

· تأسيس الشركة الجديدة يأتي في أعقاب المرسوم الأخير الذي يتيح لها تملك الأصول العقارية في أبوظبي

· الشركة ستدير أصولاً تتجاوز قيمتها الإجمالية 20 مليار درهم إماراتي

· الشركة ستحصل على التمويل بمعزل عن الدار العقارية وتعمل على إصدار صكوك جديدة

· الدار للاستثمار حصلت على تصنيف Baa1 من قبل وكالة موديز للتصنيف الائتماني، وهو أعلى تصنيف يُمنح لشركة غير حكومية في المنطقة

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة: أعلنت الدار العقارية ش.م.ع، الشركة الرائدة في مجال تطوير واستثمار وإدارة العقارات في أبوظبي، عن تأسيس شركة الدار للاستثمار لتكون أكبر شركة للاستثمارات العقارية المتنوعة في المنطقة. ويأتي ذلك في أعقاب المرسوم الأخير الصادر عن المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي بشأن تملك الشركات المملوكة للدار العقارية للعقارات في أبوظبي. وتتولى الشركة الجديدة ملكية وإدارة بعض من أبرز الأصول العقارية في أبوظبي بقيمة إجمالية تتجاوز 20 مليار درهم إماراتي (5,4 مليار دولار أمريكي).

وتعد الدار للاستثمار حالياً شركة مملوكة بالكامل لشركة الدار العقارية، وتسعى إلى تحفيز كفاءة رأس المال والعمليات التشغيلية بهدف تحقيق القيمة للمساهمين وتوفير أساس راسخ لمرحلة جديدة من النمو المتسارع.

وتضم محفظة الدار للاستثمار- المرخصة من خلال سوق أبوظبي العالمي- باقة من الأصول العقارية المميزة ذات العائدات الجذابة، التي تشمل 5000 وحدة سكنية، وأكثر من 500 ألف متر مربع من المساحات التجارية ومساحات البيع بالتجزئة الرئيسية، وعدداً من أهم وأشهر الأصول في أبوظبي مثل ياس مول والمقر الرئيس لشركة الدار وبرجي صن آند سكاي، فضلاً عن أكثر من 2400 غرفة فندقية أغلبها في جزيرة ياس.

وكدليل مباشر على قوتها المالية، حصلت شركة الدار للاستثمار على تصنيف Baa1 من قبل وكالة موديز للتصنيف الائتماني، وهو أعلى تصنيف يُمنح لشركة غير حكومية في المنطقة (وبدرجة تصنيف أعلى من الدار العقارية نفسها). وسيتاح للشركة الوصول إلى رأس المال وفق شروط جيدة بمعزل عن الدار العقارية، وهي تعمل على إصدار صكوك جديدة في المستقبل القريب. وتتبنى الدار للاستثمار المبادئ ذاتها المعتمدة حالياً في مؤسسات إدارة الأصول بما في ذلك سياسات الدين وتوزيع حصص الأرباح، مما يوفر مزيداً من الوضوح والشفافية للمستثمرين.

وفي هذا الصدد، قال معالي محمد خليفة المبارك، رئيس مجلس إدارة الدار العقارية: "لقد كان للدار العقارية بصمة واضحة في تطور ونضج القطاع العقاري في أبوظبي منذ تأسيس الشركة في عام 2004، وبرزت إسهاماتها بشكل جلي في تطوير وإدارة أهم وأضخم المعالم والوجهات العقارية في الإمارة. ويشرفنا اليوم أن نعلن عن هذا الإنجاز الجديد بتأسيس شركة الدار للاستثمار - أكبر شركة للاستثمارات العقارية المتنوعة في المنطقة. وبامتلاكها أصولاً عقارية متميزة بقيمة 20 مليار درهم إماراتي، تتيح الدار للاستثمار فرصة سانحة أمام المستثمرين للاستفادة من سوق أبوظبي التي يحظى اقتصادها بتصنيف AA ". 

ويتيح تأسيس الدار للاستثمار لشركة الدار العقارية تدوير أصولها المدرة للإيرادات عبر شركة منفصلة مملوكة لها بالكامل تعمل بمزيد من الاستقلالية مع التركيز على ممارسات الحوكمة الجيدة وتبني هيكل تكاليف أكثر كفاءةً. وتعمل الدار للاستثمار تحت إشراف مجلس إدارة خاص بها، الأمر الذي يسهم بترسيخ الشفافية والحوكمة والوضوح في كل ما يتعلق بالتدفقات النقدية والأرباح وتوزيع حصص الأرباح، عدا عن خفض تكاليف التشغيل ورأس المال لتحسين الربحية.

وتركز استراتيجية الدار للاستثمار على توفير عائدات مجزية للمساهمين من خلال الاستثمار في محفظة متنوعة من الأصول العقارية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وستحقق الشركة ذلك عبر مضاعفة أداء وقيمة محفظتها، واغتنام الفرص الاستثمارية من خلال الاستحواذ على الأصول المدرة للدخل، وإعادة استثمار رأس المال في أصول ذات عائدات مرتفعة حيثما يحقق ذلك القيمة للمساهمين. وستعمل الشركة على تقييم الفرص الاستثمارية لتوسيع قاعدة أصولها خارج فئات الأصول العقارية التقليدية لضمان الاستفادة من التوجهات الرئيسية للسوق العقارية.

من جانبه، قال طلال الذيابي، الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية: "تتيح لنا الدار للاستثمار تسريع فرص النمو وتحقيق مزيد من القيمة للمساهمين؛ وهي الخطوة الأحدث ضمن سلسلة من المبادرات التي ترسخ مكانتنا الرائدة في قطاع العقارات بأبوظبي بما فيها الشراكة الاستراتيجية مع شركة 'إعمار'، والاستحواذ على أصول من شركة التطوير والاستثمار السياحي. وبالاستناد إلى هذا الزخم الإيجابي ونضج محفظتنا الاستثمارية، نجحنا الآن بتأسيس شركة مميزة للاستثمارات العقارية في المنطقة. ونعتقد أن قطاع العقارات في أبوظبي يشكل حالة استثمارية مميزة في ضوء الركائز الاقتصادية القوية للإمارة، والتزام حكومتها بتحقيق النمو، والإيرادات الجذابة لأصولها العقارية".

وقال معالي أحمد الصايغ، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي: "يسرنا انضمام الدار للاستثمار، أكبر شركة للاستثمارات العقارية المتنوعة في المنطقة، إلى منظومة أعمالنا المتنامية. ويشكل إطلاق هذه الشركة محطة مهمة في قطاع الاستثمارات العقارية بأبوظبي، كما يعزز مسيرة دولة الإمارات والمنطقة عموماً نحو النمو والتنويع الاقتصادي. ويسرنا أن يواصل سوق أبوظبي العالمي دوره المهم، ليس فقط كمنصة للشركات العالمية، وإنما أيضاً لدعم جهود شركاتنا المحلية لتحقيق النمو والتوسع".

ويأتي تأسيس الدار للاستثمار في وقت تبدي فيه حكومة أبوظبي التزامها بدعم اقتصاد الإمارة عبر إطلاق حزمة اقتصادية بقيمة 50 مليار درهم إماراتي. ومن شأن ذلك أن يزيد من جاذبية العاصمة الإماراتية عبر تسريع مسيرتها التنموية، وتوفير مزيد من الزخم لاقتصادها، وتسهيل مزاولة الأعمال فيها.

- انتهى -

حول شركة الدار

تُعتبر شركة الدار رائدةً في مجال تطوير وإدارة واستثمار العقارات في أبوظبي، ويتجاوز إجمالي أصولها 10 مليارات دولار، بينما تزيد مساحة الأراضي التي تمتلكها على 75 مليون متر مربع، وهو ما يضعها في صدارة المطورين العقاريين في دولة الإمارات والشرق الأوسط.

منذ انطلاق عملياتها في 2005، تواصل شركة الدار العقارية تشكيل المشهد العمراني لأبوظبي، عاصمة دولة الإمارات، علاوةً على مشروعات فريدة في مناطق أخرى بالإمارة.

تُركز شركة الدار على تطوير مشروعات مبتكرة مثل مبنى HQ في شاطئ الراحة والذي اكتسب شهرةً عالمية بفضل تصميمه الاستثنائي، وأبراج البوابة في جزيرة الريم، وحلبة مرسى ياس التي تستضيف سباقات الفورمولا 1 في جزيرة ياس.

أسهم شركة الدار العقارية مُدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية (رمز التداول  ALDAR:UH)، وتحقق أعمال الشركة أرباحاً وإيرادات متكررة مستقرة، وتمتلك قاعدة واسعة ومتنوعة من المساهمين.   تتبنَّى شركة الدار العقارية أفضل معايير الحوكمة المؤسسية، وتلتزم بإدارة عمليات مستدامة على الأمد الطويل حرصاً منها على تحقيق قيمة مُضافة لمساهميها بشكل مستمر.

تواصل شركة الدار تطوير وجهات سياحية وتوفير نمط حياة معاصر يُثري تجربة سكان وزوار إمارة أبوظبي، وتقوم بدور حيوي في تطوير وجهات تسوق بمستويات عالمية مثل (ياس مول)، ومؤسسات تعليمية بمعايير دولية عبر أكاديميات الدار، ومناطق ترفيه متميزة مثل حلبة مرسى ياس، فضلاً عن المرافق المميزة في محفظتها من العقارات السكنية والتجزئة والفندقية والمكاتب التجارية.

تتبنَّى شركة الدار رؤيةً طموحة حيث تسعى لأن تكون المطور العقاري الأكثر موثوقية عبر توفير أسلوب حياة لا يُضاهى في أبوظبي وخارجها.

www.aldar.com

حول شركة الدار للاستثمار

تعد شركة الدار للاستثمار أكبر شركة استثمار عقاري متنوعة في الشرق الأوسط. وتم إنشاء الشركة في العام 2018 وهي مملوكة لشركة الدار العقارية المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وتمتلك وتدير مجموعة من الأصول العقارية عالية الجودة في أبوظبي في قطاعات التجزئة والسكن والتجارة والضيافة. وتضم المحفظة 5000 وحدة سكنية، وأكثر من نصف مليون متر مربع من مساحات التجزئة والتجارة، بما فيها أحد أهم الأصول في أبوظبي، مثل ياس مول، والمقر الرئيس للدار ، ومبنى القوس وبرجي صن آند سكاي، بالإضافة إلى 2400 غرفة فندقية. وتتمتع الشركة بأداء مالي قوي، حيث تم تصنيفها مؤخراً عند "Baa1" من قبل وكالة موديز للتصنيف الائتماني، وهو التصنيف الأعلى لشركة غير حكومية وغير تابعة للقطاع المصرفي في منطقة الشرق الأوسط. وتركز الشركة على الإدارة الاستباقية للأصول، و تحقيق النمو من خلال الاستحواذ على أصول عقارية ذات جودة عالية، وإعادة تدوير رأس المال الذي يهدف إلى تحويل الاستثمارت في الأصول ذات العائد المنخفض وإعادة استثمارها في أصول ذات عوائد مرتفعة، وتوفير نمط حياة معاصر يُثري تجربة سكان وزوار إمارة أبوظبي.

© Press Release 2018