24 01 2019

يهدف المؤتمر إلى تعزيز مهارات قادة الغد

الدوحة، قطر: تستضيف مؤسسة قطر النسخة الثامنة من مؤتمر "ثيمن قطر"، والذي ينظمة التعليم ما قبل الجامعي بالمؤسسة، في مركز قطر الوطني للمؤتمرات. وسيشهد المؤتمر مشاركة ما يقارب1800 طالب من 64مدرسة محلية ودولية، بهدف تطوير حلول للتحديات الأكثر إلحاحًا في العالم.

وحضر حفل الافتتاح، كل من سعادة الدكتورة بهية تهذيب لي، سفيرة مملكة هولندا لدى دولة قطر، والسيد نيل ولش، رئيس قسم الجرائم السيبرانية وغسيل الأموال في مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

وسوف تتاح للمشاركين في مؤتمر ثيمن قطر2019، والذي ينعقد عنوان "السلام والعدالة والمؤسسات القوية"، الفرصة ليضطلعوا بأدوار الدبلوماسيين والسفراء خلال جلسات محاكاة لجان الأمم المتحدة ومؤتمراتها، لمناقشة مجموعة من الموضوعات التي تندرج تحت الهدف رقم 16 من أهداف التنمية المستدامة الخاصة بالأمم المتحدة. ويختتم المؤتمر أعماله يوم الجمعة الموافق 25 يناير الحالي.

وبهذه المناسبة، قالت السيدة فاطمة المهدي، مدير مؤتمر ثيمن قطر: "هدفنا في مؤتمر ثيمن قطر هو تزويد طلاب المدارس الثانوية بالمهارات والأدوات والمعرفة اللازمة لاقتراح حلول قابلة للتنفيذ للقضايا العالمية. وفي مؤسسة قطر، نسعى جاهدين لإيصال صوت الشباب من خلال توفير منصة للحوار العالمي".

وأضافت المهدي: "هؤلاء الشباب هم قادة المستقبل، وباستضافتنا لثيمن قطر، كأكبر مؤتمر نموذجي للأمم المتحدة في الشرق الأوسط - والذي يستمر بالتطوير كل عام - نحن فخورون بأن نكون في طليعة التعليم في مجال الدبلوماسية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة".

إلى جانب الطلاب في قطر، يستقبل المؤتمر شبابًا من 13 دولة أخرى، بما في ذلك اليابان، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، والهند، وبنغلاديش، ولأول مرة في تاريخ "ثيمن قطر" أذربيجان.

وكجزء من هذا الحدث، سيشارك مؤتمر ثيمن قطر أيضًا في مبادرة مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والعدالة الجنائية، والتي ستشهد مشاركة العديد من مسؤولي المكتب

لمزيد من المعلومات حول ثيمن قطر، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: https://qatar.thimun.org

-انتهى-

ثيمن قطر - تطوير مهارات القيادة من خلال نموذج الأمم المتحدة:

يقوم ثيمن قطر، منذ تأسيسه في عام 1968، بتنظيم أنشطة وعقد مؤتمرات نموذج الأمم المتحدة العالمية لطلاب المدارس الثانوية، حيث يشرف على تنظيم مؤتمرات نموذج الأمم المتحدة في لاهاي، وسنغافورة، والدوحة في قطر. يقوم ثيمن قطر بدورٍ مهمٍ في تطوير وإعداد جيل من قادة الشباب، وتُعد منصة للشباب يشاركون فيها أفكارهم. وقد اُعتمد ثيمن قطر في عام 1995 منظمة غير حكومية مرتبطة بإدارة شؤون الإعلام بالأمم المتحدة. وفي عام 2003، مُنح ثيمن قطر مركزًا استشاريًا لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة. ونأمل أن تشاركونا في صياغة الرأي العام العالمي الآن وفي المستقبل. في عام 2010، فازت أكاديمية قطر بالحق في التعاون مع ثيمن قطر. وقد بلغ عدد الطلاب المشاركين في هذا البرنامج حتى الآن ما يزيد على 20,000 طالب من طلاب المدارس الثانوية، منهم طلاب دوليون لا يتجاوز عددهم أقل من النصف.

مؤسسة قطر - إطلاق قدرات الإنسان

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرتها نحو بناء اقتصاد متنوع ومستدام. وتسعى المؤسسة لتلبية احتياجات الشعب القطري والعالم، من خلال توفير برامج متخصصة، ترتكز على بيئة ابتكارية تجمع ما بين التعليم، والبحوث والعلوم، والتنمية المجتمعية.

تأسست مؤسسة قطر في عام 1995 بناء على رؤية حكيمة تشاركها صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر تقوم على توفير تعليم نوعي لأبناء قطر. واليوم، يوفر نظام مؤسسة قطر التعليمي الراقي فرص التعلّم مدى الحياة لأفراد المجتمع، بدءاً من سن الستة أشهر وحتى الدكتوراه، لتمكينهم من المنافسة في بيئة عالمية، والمساهمة في تنمية وطنهم.

كما أنشأت مؤسسة قطر صرحًا متعدد التخصصات للابتكار في قطر، يعمل فيه الباحثون المحليون على مجابهة التحديات الوطنية والعالمية الملحة. وعبر نشر ثقافة التعلّم مدى الحياة، وتحفيز المشاركة المجتمعية في برامج تدعم الثقافة القطرية، تُمكّن مؤسسة قطر المجتمع المحلي، وتساهم في بناء عالم أفضل.

للاطلاع على مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.qf.org.qa

للاستفسارات الإعلامية، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني: pressoffice@qf.org.qa

© Press Release 2019