خلال مؤتمر المحللين الذي عقدته الشركة

صرخوه: "كامكو إنفست" تحقق العديد من الإنجازات من خلال نموذج أعمالها الذي يركز على تنوع مصادر الدخل وجودة الإيرادات

نمت الأصول المدارة لصالح العملاء خلال الفترة 11.9% ومنذ التأسيس بمعدل سنوي مركب بلغ 13.5% لتصل إلى 14.5 مليار دولار أمريكي في 30 سبتمبر2021

نمت الإيرادات من الرسوم والعمولات بنسبة 13.8% خلال التسعة أشهر لتصل إلى 13.43 مليون دينار كويتي

الكويت: عقدت كامكو إنفست، شركة مالية إقليمية غير مصرفية تدير أصولاً لصالح العملاء تعد من الأكبر حجماً في المنطقة، يوم الثلاثاء الموافق 23 نوفمبر 2021 مؤتمراً افتراضياً مخصص للمحللين ومساهمي الشركة وحملة سنداتها لاطلاعهم على أداء الشركة خلال التسعة أشهر الأولى المنتهية في 30 سبتمبر 2021.

شارك في المؤتمر فيصل منصور صرخوه، الرئيس التنفيذي وهناء طه، رئيس تنفيذي للقطاع المالي ومصطفى نجيب زنتوت، رئيس إدارة التسويق وعلاقات المستثمرين الذي استهل المؤتمر بتقديم موجز عن الشركة ولمحة عامة عن الأحداث الرئيسية التي شهدها العالم وأداء الأسواق المالية خلال هذه الفترة.

فقد بدأ النشاط التجاري استعادة عافيته تدريجياً منذ بداية العام بعد الاضطراب جراء جائحة فيروس كورونا خلال العام الماضي مما انعكس على البيانات الاقتصادية. فمن المتوقع أن ينمو إجمالي اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 2.5% هذا العام وأن يؤدي التحول نحو القطاعات غير النفطية بالإضافة إلى تخفيضات إنتاج أوبك وحلفائها إلى نمو أسرع في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 3.8% مقابل 0.3% للناتج المحلي الإجمالي النفطي. وواصل سعر خام برنت ارتفاعه خلال الربع الثالث ليصل إلى أعلى مستوى منذ 36 شهراً بحدود 78 دولاراً أمريكياً للبرميل بارتفاع نسبته 51.9% منذ بداية العام. ومع ارتفاع أسعار النفط واستئناف النشاط الاقتصادي وكذلك سحب سياسات الدعم والإنفاق الذي تم خلال فترة الوباء، يتوقع أن يتقلص العجز المالي لدول مجلس التعاون الخليجي خلال عام 2021 وأن يتحسن بشكل أكبر في العام القادم.

وعن أداء الأسواق المالية، أشار زنتوت إلى أن أسواق الأسهم العالمية والخليجية حققت عوائد إيجابية خلال التسعة أشهر حيث ارتفع مؤشر أم أس سي آي لدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 32.1%، وسجلت أبو ظبي والسعودية أعلى ارتفاع بنسبة 52.6% و 32.3% على التوالي، فيما ارتفع مؤشر بورصة الكويت بنسبة 23.8%.

وقدم صرخوه شرحاً تفصيلياً عن المركز المالي للشركة وأدائها منذ بداية العام 2021. فقد حققت الشركة العديد من الإنجازات من خلال نموذج أعمالها الذي يركز على تنوع مصادر الدخل وجودة الإيرادات.

وقد ارتفعت إجمالي الإيرادات بنسبة 95.9% لتبلغ 21.9 مليون دينار كويتي (التسعة أشهر 2020: 11.2 مليون دينار كويتي) فيما ارتفعت الايرادات من الرسوم والعمولات بنسبة 13.8% مقارنة بنفس الفترة من العام 2020 لتبلغ 13.4 مليون دينار كويتي والتي تمثل 61.2% من إجمالي الإيرادات. وحققت الشركة أرباحاً صافية بلغت 8.2 مليون دينار كويتي (ربحية السهم 24 فلس) مقابل خسائر بقيمة 1.4 مليون دينار كويتي في نفس الفترة من العام 2020 (خسارة السهم 4 فلس).

أما عن تراجع أرباح الربع الثالث 2021 مقارنة بالربع الثالث 2020، عزا صرخوه هذا التراجع إلى ارتفاع الإيرادات الناجمة عن تحسن أداء محفظة استثمارات الشركة بوتيرة أقل متأثرة بأداء الأسواق المالية، ولكن أعمال الشركة شهدت تحسناً ملحوظاً خلال الربع الثالث 2021 نتج عنه ارتفاع الإيرادات من الرسوم والعمولات بنسبة 35.9% لتصل إلى 4.8 مليون دينار كويتي.

وسلط صرخوه الضوء على الأعمال الأساسية للشركة والتي تضم إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية والوساطة المالية. فقد نمت الأصول المدارة لصالح العملاء خلال الفترة بنسبة 11.9% ومنذ التأسيس بمعدل سنوي مركب بلغ 13.5% لتصل إلى 14.5 مليار دولار أمريكي في 30 سبتمبر 2021 جراء استثمارات جديدة والأداء المميز للأصول المدارة.

واصلت صناديق الأسهم والمحافظ المدارة تحقيق أداءً فاق أداء مؤشرات القياس الخاصة بها وحصل صندوق كامكو الاستثماري على جائزتي "أفضل صندوق أسهم في الكويت لفترة خمس سنوات" و "أفضل صندوق أسهم في الكويت لفترة عشر سنوات" من ريفينيتيف ليبر. وخلال فترة التسعة أشهر، برزت صناديق الأسهم الكويتية المدارة من قبل كامكو إنفست، صندوق كامكو الاستثماري وصندوق الدرة الإسلامي وصندوق كامكو لمؤشر السوق الأول، كأفضل ثلاثة صناديق أداء في الكويت محققة عوائد بلغت 27.77% و26.96% و26.25% على التوالي.

كما تم اتمام صفقات عقارية مدرة للدخل لصالح عملائها في المملكة المتحدة والولايات المتحدة بمبلغ 343 مليون دولار أمريكي من خلال شركاتها التابعة خارج دولة الكويت. وتمكن فريق إدارة أصول الحالات الخاصة من التخارج بنجاح من عدد من الاستثمارات نيابة عن العملاء بقيمة 39.1 مليون دولار أمريكي. كما تم تأسيس صندوق أجنبي للاستثمار في قطاع الشركات الناشئة والمبتكرة وطرحه للعملاء المحترفين في دولة الكويت بعد الحصول على موافقة هيئة أسواق المال.

ونجح فريق الاستثمارات المصرفية في لعب دور مدير الاكتتاب المشترك ومدير الطرح المشترك لستة إصدارات دين إقليمية بقيمة 2.15 مليار دولار أمريكي في الكويت والمملكة العربية السعودية وعُمان والبحرين ومدير إصدار أسهم زيادة رأسمال لشركتين مدرجتين في بورصة الكويت ومدير الاكتتاب لشركة في القطاع اللوجستي ودور مستشار الشراء الحصري لمجموعة في قطاع التأمين للاستحواذ على حصة 66% من أحد شركات التأمين غير المدرجة ومستشار الشراء الحصري لمجموعة تأمين للاستحواذ على 75% من شركة تأمين مدرجة في الأردن ومستشار بيع لحصة الأغلبية في شركة في قطاع الصيدلة في الإمارات العربية المتحدة وحصة الأقلية في شركة مدرجة في بورصة الكويت.

واستمر ذراع الوساطة المالية، شركة الأولى للوساطة المالية، في تقديم خدماته للعملاء دون انقطاع مع ارتفاع في الحصة السوقية واستقطاب عملاء جدد في خدمات التداول الالكتروني. وتمكنت الشركة بنجاح من اجتياز اختبارات نظام التداول بصافي الالتزامات (خدمة الـ Netting) والتي ستوفر رافداً جديداً للإيرادات نتيجة زيادة السيولة في تداولات السوق.

بدورها، تطرقت طه إلى مركز الشركة المالي والتصنيف الائتماني الذي تتمتع به. فقد حافظت الشركة على تصنيف ائتماني طويل الأجل عند مستوى "BBB" وتصنيف قصير الاجل عند "A3" مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل كابيتال انتليجنس في آخر مراجعة لها في مايو 2021.

تبلغ حقوق المساهمين 59.2 مليون دينار كويتي كما في 30 سبتمبر 2021، بارتفاع بنسبة 18.5% مقارنة بـنهاية ديسمبر 2020. كما ارتفعت قيمة الأرباح المرحلة بنسبة 86.2% لتبلغ 15.0 مليون دينار كويتي، وارتفعت إجمالي الأصول بنسبة 6.8% مقارنة مع 31 ديسمبر 2020 لتصل إلى 126.7 مليون دينار كويتي كما في 30 سبتمبر 2021، حيث يمثل النقد والنقد المعادل 24.8% ومحفظة الاستثمارات 54.8% من إجمالي الأصول.

كما تطرقت طه إلى التزامات الشركة والتي انخفضت بمبلغ 1.3 مليون دينار كويتي خلال التسعة أشهر، بانخفاض بنسبة 2.1%، لتصل إلى 63.5 مليون دينار كويتي في نهاية سبتمبر 2021. وبلغت نسبة صافي الدين إلى حقوق المساهمين 0.23 مرة (31 ديسمبر 2020: 0.3 مرة).

وختم صرخوه بتأكيده على نهج كامكو إنفست وحرصها على تعزيز مبدأ الشفافية وأن هذا المؤتمر، وإن لم يكن أحد المتطلبات التنظيمية، هو أحد المبادرات للتواصل مع مساهميها وحملة سنداتها والمحللين لإبقائهم على اطلاع دائم بالتطورات في الشركة.

#بياناتشركات

- انتهى -

نبذة عن كامكو إنفست:

تعد شركة كامكو للاستثمار ش.م.ك (عامة) "كامكو إنفست" قوة مالية إقليمية غير مصرفية تتخذ من دولة الكويت مقراً لها وتتواجد في الأسواق المالية الإقليمية الرئيسية تأسست في عام 1998 ومدرجة في بورصة الكويت منذ العام 2003. كامكو إنفست هي شركة تابعة لمجموعة مشاريع الكويت القابضة "كيبكو" مستقلة إداريا وتطبق أعلى معايير الحوكمة وخاضعة لرقابة هيئة أسواق المال وبنك الكويت المركزي.

يبلغ حجم الأصول المدارة حوالي 14.5 مليار دولار أمريكي (كما في 30 سبتمبر 2021) في فئات أصول وأسواق مختلفة مما يجعلها أحد أكبر مدراء الأصول في دول مجلس التعاون الخليجي. وتتمتع كامكو إنفست بسجل حافل من صفقات الاستثمارات المصرفية بقيمة إجمالية تتجاوز 27.9 مليار دولار أمريكي منذ إنشائها وحتى 30 سبتمبر 2021 في أسواق رأس المال وأسواق الدين والدمج والاستحواذ.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.