برنامج تدريب دولي لمدة 6 أشهر يشمل الأطباء والتمريض والمهنيين المحترفين والمهتمين بخدمات الرعاية الصحية

أبوظبي: أطلقت شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة"، أكبر شبكة للرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالتعاون مع جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، الأعلى تصنيفًا بين جامعات الدولة، والتي تتمتع بتصنيفات عالمية مرموقة، برنامج شهادة الأبحاث السريرية (KU-CRC)، بهدف تقديم أساسيات الكفاءة والمهارة اللازمة للأطباء لإجراء الأبحاث السريرية بالاعتماد على مشروع مؤسسي بحثي حقيقي يتيح لهم التدريب العملي وبناء الخبرة داخلياً.

وتم تصميم برنامج التدريب، الذي يستمر لستة أشهر ، على مستوى عالمي ليستفيد منه ممارسو الرعاية الصحية، ويشمل الأطباء والكوادر التمريضية والمهن الطبية المساعدة، المحترفون المتعاونون في دعم الخدمات الصحية، حيث سيتم في البداية استهداف الأطباء المقيمين من عدة منشآت صحية، على أن يتاح في المستقبل لجميع فئات المهن الطبية من المهتمين بالأبحاث السريرية، والذين يطمحون إلى تحسين مهاراتهم وتطوير معارفهم في هذا المجال.

ويقدم برنامج شهادة الأبحاث السريرية من "صحة" وجامعة خليفة أساسيات الكفاءة والمهارة اللازمة للأطباء لإجراء الأبحاث السريرية بالاعتماد على مشروع مؤسسي بحثي حقيقي يتيح لهم التدريب العملي وبناء الخبرة داخلياً، وذلك بالاستفادة من مجموعة من الندوات الفصلية في الحرم الرئيس لجامعة خليفة، إلى جانب قرابة العشرين ندوة افتراضية اسبوعية، وعدد غير محدود من الإرشادات والاستشارات المقدمة على مستوى الخبراء عبر الإنترنت.

كما سيزود البرنامج المشاركين بالمهارات الأساسية لفهم الأبحاث السريرية وتنفيذها، بالإضافة إلى تمكينهم أيضاً من نشر أعمالهم البحثية وأوراقهم الأكاديمية بنجاح.

وقال الدكتور  أنور سلّام، المدير التنفيذي للشؤون الطبية في شركة "صحة": "استجابة لرؤية القيادة الرشيدة لدولة الإمارات، بدأت "صحة" رحلة الإرتقاء بالبنية التحتية للرعاية الصحية، لضمان تلبية احتياجات المجتمع، دون الحاجة للسفر خارج الدولة للحصول على رعاية الخبراء، إذ يتمثل جزء كبير من مهمتنا في تزويد أخصائيي الرعاية الصحية لدينا بفرص التعلم والتطوير الواسعة، والتي تمكنهم من قيادة التغيير والتأثير الكبير على نظام الرعاية الصحية في المستقبل، ومع تقوية كوادرنا، الركيزة الأساسية لشبكة "صحة"، تتعزز قدراتنا على رعاية المواطنين والمقيمين على حد سواء، بالإضافة إلى تعزيز المكانة المتميزة لدولة الإمارات على الخارطة العالمية لقطاع الرعاية الصحية".

وأضاف: "نفخر في "صحة" بشراكتنا مع جامعة خليفة في أفضل البرامج التدريبية لكوادرنا العاملة، مع هدف شامل يتمثل في تحقيق أفضل معايير الأبحاث والمنشورات، وتعزيز القيمة العلمية للأبحاث في "صحة" وفي جميع أنحاء دولة الإمارات".

من جهته، قال الدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي في جامعة خليفة: "يسعدنا أن نعمل بالشراكة مع كل من  شركة "صحة" ومدينة الشيخ شخبوط الطبية، حيث  تم تصميم هذا البرنامج  بهدف تحقيق الفائدة للأطباء المقيمين من خلال مساعدتهم في اكتساب المعرفة كجزء من التزامهم بالتعلم وإثراء معلوماتهم المهنية وتمكينهم من المشاركة في البحوث للمساهمة في تعزيز قطاع الرعاية الصحية في الدولة".

بعد الانتهاء من البرنامج، سيحصل المشاركون على شهادة CRC معتمدة من دائرة الصحة، أبوظبي، وسيكون لديهم المهارات والكفاءات المناسبة التي تمكنهم من فهم وتفسير ومناقشة وإجراء البحوث السريرية الأكثر استخداماً في الدراسات العلمية على مستوى العالم، وبالإضافة إلى ذلك، سيتمكن المشاركون أيضاً من إجراء الاستكشاف العلمي كمحققين أو باحثين رئيسيين أو مشاركين في قيادة مشاريع تتراوح في تعقيداتها بين المستوى المتوسط ​​إلى المستوى العالي، والتي ستشكل ركيزة لخدمات الرعاية الصحية في المستقبل.

وبدوره، قال الدكتور خوان أكونا، مدير البرنامج في جامعة خليفة: "يُشكل التعليم في مجال الرعاية الصحية جزءاً محورياً من استراتيجيتنا الهادفة إلى بناء الكفاءات الطبية في المستقبل. ومن خلال تعاوننا مع كوادر "صحة" وتزويدهم بالخبرات في مجال الأبحاث السريرية، سنساهم في وضع خبراء الشبكة وأخصائييها في مستوى متميز على المستويين الإقليمي والدولي، وسيعتمد البرنامج على نهج مركز وشامل ومنهجي للأبحاث، وتزود المشاركين بالدعم اللازم لتحليل الدراسات السريرية المتوفرة، إلى جانب إتاحة المجال أمامهم لنشر أبحاثهم الخاصة".

كما أكّد الدكتور غانم الحساني مدير الشؤون الأكاديمية في شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة"  على الأهمية التي توليها شركة "صحة" لتزويد الكوادر الطبية بأحدث المهارات وأفضل الممارسات في الرعاية الصحية وإطلاعهم على أحدث المعلومات في هذا المجال تماشياً مع التطورات والتغيرات العالمية المتسارعة في شتى المجالات الطبية سواءاً الإكلينيكية أو البحثية والأكاديمية. وأضاف الدكتور غانم بأن إدارة الشؤون الطبية والأكاديمية تسعى بكل إهتمام لإنجاز هذه الأهداف من خلال تأسيس شراكات أكاديمية محلية ودولية لتنفيذ برامج تدريبية متقدمة ومتنوعة في شتى التخصصات , بالإضافة للتعاون في مجالات البحوث، ونسعى بذلك لإنشاء قاعدة متينة وبنية تحتية قوية لتدريب كوادر وطنية مؤهلة ومتميزة في مختلف التخصصات الطبية والذي من شأنها الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة في المنظومة .

- انتهى -

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.