ضمن دورة خاصة من مبادرته "حوار المجلس"

نظم مجلس سيدات أعمال الشارقة، التابع لمؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة يوم الإثنين 8 مارس دورة خاصة من مبادرته "حوار المجلس" بالتعاون مع نادي سيدات الشارقة، وبمشاركة اثنتين من أبرز سيدات الأعمال في الإمارة لمشاركة تجربتيهما الناجحة في مجال ريادة الأعمال وإدارة المشاريع.

جاء ذلك تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة لعام 2021، حيث شاركت في الجلسة التي أقيمت باللغة العربية في نادي سيدات الشارقة، كل من سعادة شذى علاي النقبي، مؤسس مركز شذى للتجميل، وفاطمة شويطر، مؤسس "ذي آرك كوفي"، The Ark Coffee.

وتماشياً مع شعار هذا العام من اليوم العالمي للمرأة "اختاري التحدي"، تناولت كل من الضيفتين تجربتها الناجحة في مجال ريادة الأعمال والتحديات التي واجهتاها والدروس التي تعلمتاها خلال رحلتيهما الريادية والجوانب الملهمة فيها، كما تحدثتا عن الاستراتيجيات التي اتبعتاها لتعزيز مرونة شركتهما والحفاظ على العوامل المحفزة التي ضمنت استدامة أعمالهما في ظل ظروف الأزمة الصحية الحالية.

وقالت سعادة شذى علاي النقبي:" انطلقت في مجال ريادة الأعمال منذ أكثر من 10 سنوات، وقادني الشغف لقطاع الأزياء لتأسيس مشروعي الخاص الذي استطعت من خلاله أن أطوّر مواهبي في مجالات الرسم والتصميم، وتنقّلت في المشاركة بين العديد من المعارض المحلية والإقليمية، ثم تحوّلت الى مجال الإعلام الذي كان الرابط بين اللغة العربية التي درستها والمجال الذي أبدع فيه وهو قطاع الأزياء وآليات التسويق وغيرها، ثم توجّهت لافتتاح شركة تجميل خاصة، وقد استفدت من هذه التجربة كثيراً وجعلتني أبدع في العديد من المجالات الأخرى".

وتابعت: "واجهتني خلال هذه المسيرة العديد من الصعوبات منها مسألة الإدارة المالية، حيث تعلمت أن وجود المحاسب منذ البداية أمر غاية في الأهمية، كما أن إدارة الوقت بالنسبة لي كانت امراً ضرورياً، في الوقت ذاته عندما تصل إلى مرحلة متقدمة من العمل في مجال المشاريع يمكن أن تتعرض للكثير من عمليات النصب وهذا ما يدفع الإنسان للتعلّم من تجاربه، في الوقت ذاته عليك أن تسعى لأن تثبت وجودك بين سلسلة كبيرة من المنافسين وهنا أساس النجاح والاستمرارية".

وعن تجربتها ودعم مجلس سيدات أعمال الشارقة لمشاريعها قالت النقبي:" قدّم لي المجلس الكثير من الدعم ووفّر لي بيئة خصبة وعزّز ثقتي بنفسي، كما اختصر أمامي مسافة كبيرة من الوقت، حيث أن احتكاكي مع سيدات الأعمال الأخريات ألهمني الكثير وتعلمت منهنّ التجارب المختلفة، إضافة إلى اشراكي في العديد من المعارض عندما كنت في مجال الأزياء، وهذا أمر يجعلني اعتزّ دوماً بهذه التجربة التي قادتني لما أنا عليه اليوم في مجالات الأعمال".

من جانبها قالت فاطمة شويطر": البدايات تحمل معها شيئاً من الصعوبة، فأنا بعد أن تدرّجت في المراحل التعليمية والوظائف، تعرّفت على كليّة طهي واندمجت في بيئتها وتعلمت الكثير منها، وهنا بدأت أركز في هذا المجال، وعملت على تطوير الأفكار فيه، وسافرت بحثاً عن كلّيات عالمية في هذا المجال، وساندني تخصصي في مجال التسويق بشكل كبير لأننا لا يمكن أن ننكر دور الترويج في مختلف قطاعات الأعمال".

وتابعت:" واجهتني العديد من التحديات في تأسيسي لمشروع المطعم الذي حرصت من خلاله على أن يكون نموذجاً مبتكراً لتدوير المواد الغذائية للحفاظ على البيئة، أبرزها الوقت الذي يعدّ أكبر تحدٍ في مجال تأسيس المشاريع والطريقة الوحيدة للتغلب على فكرة خسارة الوقت هي جدولة الأمور وتنظيمها، وبعد التجربة أدركت أنه يمكن اختصار سنوات من العمل إذا قمنا بترتيب الأولويات، واليوم وصلت لمرحلة أنني أضعت الكثير من الوقت لكنني في المقابل استفدت أشياء كثيرة".

وأضافت شويطر:" كانت المغفور لها أميرة بن كرم واحدة من الداعمات لي في هذا المجال ولطالما طرحت عليّ الأسئلة حول أهمية هذا المشروع، وما هي رؤيتي تجاهه، والأفكار المستقبلية وغيرها، وقد لمست من خلالها الكثير من المؤازرة وكانت هذه بدايات التعاون مع مجلس سيدات أعمال الشارقة الذي دائماً ما كان المساند لي والداعم، وقد حصلت من خلال هذا التعاون الذي اعتزّ به على ما أريد وأسست لمشروعي وها أنا أتطلع للمستقبل بثقة وآمل أن يكون هذا المشروع نقطة بداية جديدة للعديد من المشاريع المبتكرة للحفاظ على البيئة".

ويشارك مجلس سيدات أعمال الشارقة في حملة " اختاري التحدي" من خلال إطلاق تحدٍ خاص عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يهدف إلى دعوة مجتمع رائدات الأعمال في دولة الإمارات لاستعراض تجاربهنّ الملهمة وقصص نجاحهنّ في التغلب على التحديات المهنية، ومشاركة معارفهنّ مع أقرانهنّ وتقديم الإرشاد لهنّ لمساعدتهنّ في بدء مسيرة مهنية ناجحة وتحقيق تطلعاتهنّ.

وبدورها قالت مريم بن الشيخ، مدير العضوية والخدمات في مجلس سيدات أعمال الشارقة: "يعتبر اليوم العالمي للمرأة فرصة للسيدات في جميع أنحاء العالم للاحتفاء بإنجازاتهنّ والتأكيد على أهمية تبني مبدأ تكافؤ الفرص وتمكينهنّ من المشاركة في بناء مجتمعاتهنّ".

وأضافت: "انطلاقاً من إيماننا بأن التحديات هي التي تصنع التغيير الحقيقي، أطلقنا تحدياً خاصاً بالمجلس عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يهدف إلى تقديم منصة لسيدات الأعمال لتسليط الضوء على تجاربهنّ المتميزة والدروس المستفادة منها، تماشياً مع رسالة المجلس الرامية إلى دعم مجتمع رائدات الأعمال وصاحبات المشاريع الطموحات في الإمارة وفي دولة الإمارات ككلّ وتقديم نماذج ملهمة لهنّ".

واختتمت بقولها: "تمثل مبادرة (حوار المجلس) منصة ملهمة نحرص من خلالها على تشجيع رائدات الأعمال، وبشكل خاص العضوات الجديدات، على التواصل مع رائدات أعمال ناجحات للاطلاع على تجاربهنّ والاستفادة منها لتأسيس مشاريعهن الخاصة، فقد استضفنا في هذه الدورة الخاصة من المبادرة اثنتين من أبرز سيدات الأعمال للتحدث عن التحديات المهنية والشخصية التي واجهتها كل منهما وكيف تمكنت من تحقيق طموحاتها في عالم ريادة الأعمال".

يشار إلى أن مبادرة "حوار المجلس" أطلقت عام 2019، كمبادرة حصرية خاصة بعضوات مجلس سيدات أعمال الشارقة تتيح لهن تبادل المعارف، والاطلاع على أفضل ممارسات الأعمال، والاستفادة من تجارب الخبراء في هذا المجال، وتواصل اليوم تقديم مختلف أشكال الدعم لهنّ منذ انتشار جائحة فيروس كورونا، وقد تحولت إلى منصة افتراضية متكاملة أسهمت في تعزيز تواصل العضوات مع نظيراتهنّ عن بعد.

- انتهى -

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.