14 08 2019

حسب نتائج استطلاع الرؤساء التنفيذيين الإمارات العربية المتحدة

دبي: على الرغم من الاتجاهات العالمية الصعبة، إلا أن غالبية المديرين التنفيذيين الذين شملهم الاستطلاع من أجل أحدث إصدار من مؤشر الأعمال: استطلاع الرؤساء التنفيذيين لدولة الإمارات العربية المتحدة الذي أجرته مجموعة أكسفورد للأعمال كان لديهم نظرة إيجابية حول ظروف الأعمال المحلية، وهو ما يتماشى أدلة كثيرة على أن المستقبل الاقتصادي لدولة الإمارات العربية المتحدة في تحسُّن.

كجزء من تقييمها للاقتصاد، أجرت مجموعة الأبحاث والاستشارات العالمية أكثر من 100 مقابلة شخصية لاكتساب نظرة شاملة على معنويات العمل عبر القطاعات الاقتصادية في الإمارات. تتوفر النتائج الآن لعرضها بالكامل على مدونة المحرر على:

https://oxfordbusinessgroup.com/blog/billy-:fitzherbert/obg-business-barometer-uae-ceo-survey-2019

قال حوالي 64? من قادة الأعمال الذين تمت مقابلتهم أنهم متفائلون وصرح بعضهم أنهم متفائلون بشكل كبير فيما يتعلق ببيئة الأعمال في البلاد خلال الـ 12 شهرًا القادمة. على الرغم من أنها انخفضت قليلاً من 67? المسجلة في الإصدار الأخير للمسح الذي تم نشره في يناير، فإن نسبة المستجيبين الذين أجابوا بشكل تشاؤمي أو تشاؤمي للغاية قد انخفضت بشكل كبير، من 24? إلى 9?.

وتعليقًا على مدونته، أشار السيد بيلي فيتزهيربيرت، المحرر الإقليمي للشرق الأوسط للمجموعة، إلى أن هناك عدة عوامل تساعد في تعزيز نمو القطاع الخاص.

وأضاف مُشيراً: "إن إجراءات التحفيز التي كشفت عنها أبو ظبي ودبي العام الماضي واصلت دعمها للتوسع، في حين أن التحركات المتوجهة إلى تخفيف قواعد الملكية الأجنبية عبر قطاعات الاقتصاد الوطني قد حظيت بالترحيب على نطاق واسع "وأكمل "لقد تم فتح نحو 122 نشاطًا اقتصاديًا عبر 13 قطاعًا أمام الملكية الأجنبية بنسبة 100? لأول مرة."

ومع ذلك، أشار فيتزهيربيرت إلى أن التوترات الإقليمية المتصاعدة لا تزال هي الشاغل الرئيسي لمجتمع الأعمال، حيث حدد 71 ? من كبار المديرين التنفيذيين الذين شملهم الاستطلاع التقلبات الإقليمية باعتبارها الحدث الخارجي الذي من المرجح أن يؤثر على نمو الإمارات العربية المتحدة على المدى القصير إلى المتوسط. وفي الوقت نفسه، كان نمو الطلب في الصين هو الحل الوحيد الذي زاد مقارنةً بالمسح الأخير ، حيث ارتفع من 6? إلى 9.4?.

وتوضح هذه الأرقام مدى عمق العلاقات بين البلدين، إذ تعد دولة الإمارات العربية المتحدة مورداً رئيسياً للنفط للصين، لكنها بدأت تظهر الآن كشريك محوري في برنامج الصين الطموح للاستثمار في البنية التحتية. وفي أبريل الماضي، وقع البلدين مجموعة من الصفقات بقيمة 3.4 مليار دولار في إطار مبادرة الحزام والطريق.

وقال فيتزهيربرت: "ليس من الغريب أن يتركز اهتمام الرؤساء التنفيذيين في الإمارات شرقًا، وأن ما يقرب من نصف من شملهم الاستطلاع قاموا باختيار جنوب شرق آسيا والمحيط الهادي كمنطقة يحتمل أن تدفع التجارة وتدفقات الاستثمار فيها السنوات القادمة. "

يمكن الاطلاع على تقييم فيتزهيربيرت المفصل لنتائج الاستطلاع في مدونة محرر المجموعة بعنوان "الحدود التالية- Next Frontier'". يستخدم جميع المحررين الإقليميين الأربعة في هذه المجموعة المنصة لتبادل تحليلات الخبراء لديهم حول أحدث التطورات التي تحدث في أكثر من 30 سوق تغطيها أبحاث الشركة.

يمكنكم اليوم الوصول إلى نتائج مؤشر الأعمال لمجموعة أوكسفورد للأعمال: استطلاع الرؤساء التنفيذيين عبر قسم أدوات البحث. ستتاح النتائج الكاملة للمسح الخاص بقطر عبر الإنترنت وبشكل مطبوع. بالإضافة إلى دراسات مماثلة في الأسواق الأخرى التي تعمل عليها المجموعة.

عن مؤشر الأعمال من مجموعة أوكسفورد للأعمال

استبيان الرؤساء التنفيذيين في الإمارات العربية المتحدة

جميع الحقوق محفوظة

لقد تم تصميم هذا الاستبيان لتقييم المشاعر التجارية بين قادة الأعمال (الرؤساء التنفيذيين وما يعادله من مناصب) ونظرتهم المستقبلية خلال الـ 12 شهرا القادمة. بخلاف العديد من الاستطلاعات، تقوم مجموعة أوكسفورد للأعمال بتنفيذها وجهاً لوجه مع المشاركين، عبر مجموعة متنوعة من المجالات المختلفة وأحجام الشركات والتخصصات الوظيفية، كما ويجدر بالذكر أنّ كافة المشاركين في الاستطلاعات عبروا عن آرائهم بهوية مجهولة لضمان حرية التعبير التامة.

يستند مؤشر الأعمال - لمجمعة أوكسفورد للأعمال على بيانات من الشركات التي تحقق إيرادات ضمن المعايير التالية، من بين أمور أخرى:

•     85 ? من الشركات التي شملتها الدراسة كانت خاصة

•     55 ? من الشركات التي شملها الاستطلاع كانت محلية

•     27 ? من الشركات التي شملها الاستطلاع كانت إقليمية

•     18 ? من الشركات التي شملتها الدراسة كانت دولية

تسمح البيانات الناتجة بتحليل المشاعر داخل بلد فردي، وكذلك على المستوى الإقليمي والعالمي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إجراء مقارنات بين كل من البلدان الفردية والإقليمية. يتم عرض النتائج إحصائيًا ضمن الرسوم البيانية ويتم استعراضها والاستعانة بها في مقالات يكتبها مُحرّري وموظفي مجموعة أوكسفورد للأعمال.

توفر المجموعة هذا الاستطلاع والرسوم البيانية والتحليلات المصاحبة لها من مصادر تؤمن بمصداقيتها وموثوقيتها، وذلك لأغراض المعلومات فقط. لا تتحمل مجموعة أوكسفورد للأعمال أية مسؤولية عن أي خسارة، مالية أو غير ذلك، يتم تكبدها من قبل أي شخص أو مؤسسة تستخدمها.

للمزيد من المعلومات حول محتوى المسح، يرجى الاتصال بـ: بيلي فيتزهربرت، المحرر الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط ، على ocornock@oxfordbusinessgroup.com

إذا كنت ترغب في استخدام أي عنصر من عناصر هذا الاستطلاع ، سواء الرسوم البيانية أو التحليلات المصاحبة لها ، يرجى التواصل مع

mdeblois@oxfordbusinessgroup.com.

يعتبر أي نسخ غير مرخص به انتهاكًا لحقوق الطبع والنشر. للحصول على مزيد من التفاصيل حول مجموعة أوكسفورد للأعمال وكيفية الاشتراك في نشرتنا يرجى زيارة www.oxfordbusinessgroup.com

انقر هنا للاشتراك في أحدث محتوى لمجموعة أوكسفورد للأعمال:

www.oxfordbusinessgroup.com/country-reports

عن مجموعة أكسفورد للأعمال

تعد مجموعة أوكسفورد للأعمال (OBG) شركة عالمية للأبحاث والاستشارات لها وجود في أكثر من 30 دولة ، من الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا إلى الأمريكتين. نظرًا لكونها مزود متميز للمعلومات على أرض الواقع في العديد من الأسواق الأسرع نموًا في العالم، إذ لديها مكاتب في لندن وبرلين ودبي وإسطنبول وشبكة من المكاتب المحلية في جميع أنحاء البلدان التي تتركز بها.

من خلال مجموعة منتجاتها، تقدم OBG تحليلًا شاملاً ودقيقًا للتطورات الاقتصادية الكلية والقطاعية ، بما في ذلك البنوك وأسواق رأس المال والسياحة والطاقة والنقل والصناعة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما وتوفر OBG خدمات ومعلومات الأعمال لمشتركيها من خلال منصات متعددة مثل: الأخبار الاقتصادية ووجهات النظر، مؤشر الأعمال: استطلاع مسح الرؤساء التنفيذيين، اجتماعات وحلقات نقاش الموائد المستديرة والمؤتمرات، جلوبال بلاتفورم، مقابلات الفيديو الحصرية، منشورات التقرير وقسم الاستشارات التابع لها.

للمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال:

مارك أندريه دي بلوا

مدير العلاقات العامة ومحتوى الفيديو، مجموعة أكسفورد للأعمال

البريد الإلكتروني:

 mdeblois@oxfordbusinessgroup.com

802 جناح النشر ، مدينة الإنتاج

ص.ب 502 659 معيصم دبي الأولى الإمارات العربية المتحدة

T +971 4 426 4642

F +971 4 426 4641

الطابق السادس 105 شارع فيكتوريا

لندن SW1E 6DT

T +44 203 457 2825

F +44 17 3026 0274

سجل لتلقي التحديثات الاقتصادية لدينا:

oxfordbusinessgroup.com/register

© Press Release 2019