المملكة العربية السعودية- تصاعدت أزمة كوفيد-19 في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية في مارس، بداية من التشخيص الأول في اليوم الثالث مما أدى إلى إغلاق مراكز التسوق والمطاعم والصلاة في المساجد في اليوم الخامس عشر وإعلان حظر التجول في اليوم الثالث والعشرين.

أجرت GFK دراسة نبض المستهلك لفهم أعمق لسلوكيات المستهلكين الحالية والمستقبلية وأنماط الحياة والحالات المزاجية في 30 سوقًا عالميًا، بما في ذلك المملكة العربية السعودية. من خلال استطلاع ما بين 500 إلى 1000 مستهلك من كل سوق، كل أسبوعين، تغطي نتائج دراسة GFK مجالات مثل عادات الإنفاق، وسائل الإعلام، واستهلاك المنتجات، واتجاهات السفر والتنقل.

"يواجه المستهلكون في جميع أنحاء العالم تحديات غير مسبوقة حيث تواصل أزمة كوفيد-19 تعطيل عملهم وسفرهم وأنماط حياتهم. وقد أحدث القلق وعدم اليقين الناتج عن هذه الاضطرابات أيضًا تعديلًا كبيرًا لعاداتهم وخططهم المستقبلية. تبحث دراسة GFK في المجالات الرئيسية مثل التسوق والسفر واستخدام الأدوات عبر الإنترنت لقياس التأثير على التصورات والحالة المزاجية والسلوكيات في مختلف المجالات. تُحدد هذه الرؤى علامات تَعَطُل العلامات التجارية بحيث يمكن رؤية الفرص والمخاطر في وقت مبكر وإدارتها بفعالية." صرح راهول ديكسيت، رئيس قسم الأبحاث الرقمية، الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان، GFK.

سلطت التقارير الأولية لـ GFK  الضوء على التغيير في وجهات النظر وعادات الإنفاق

المستهلكون السعوديون قلقون بشأن كوفيد-19 والاقتصاد والتوظيف لكنهم متفائلون. تشير بيانات المسح الأولية التي تم جمعها خلال أسبوع 20 أبريل إلى أن 46 في المائة من الأسر التي شملها الاستطلاع تتوقع تحسنًا في اقتصاد المملكة وفي مواردهم المالية على مدى الاثني عشر شهرًا القادمة، بينما يتوقع الثلث أن يستمر الوضع الحالي. تشير الاستطلاعات إلى الثقة في الحكومة والسلطات الصحية الوطنية وكذلك منظمة الصحة العالمية.

تسلط البيانات الضوء على الفرص والتهديدات التي تواجه العلامات التجارية في الوضع الحالي حيث واجه 28 في المائة من المستهلكين منتجات غير متوفرة و24 في المائة كارثة مؤكدة للعلامات التجارية الجديدة.

ازداد إنفاق المستهلكين في السلع الاستهلاكية التقنية بنسبة تسعة بالمائة.

وفقًا  تتبع نقاط البيع ل GFK في المملكة العربية السعودية، حقق سوق السلع الاستهلاكية الفنية زيادة في المبيعات، بسبب ارتفاع معدل الطهي المنزلي ومستوى الاهتمام بالنظافة. أدت الممارسات الجديدة مثل التعليم المنزلي والعمل من المنزل إلى أكبر زيادة في الطلب في قطاع تكنولوجيا المعلومات في مارس 2020، مسجلة نموًا في قيمة المبيعات بنسبة الثلث مقارنة بشهر مارس 2019. وكانت اجهزة التابلت في صدارة هذا النمو بنسبة 70 في المائة من قيمة المبيعات. كما ارتفعت الحوسبة المتنقلة بنحو 20 بالمائة في مارس.

كان ارتفاع قيمة المبيعات في قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية بنسبة 29 في المائة المسجلة في مارس مدفوعًا إلى حد كبير بأجهزة التلفزيون ووحدات ألعاب الفيديو. فمع قضاء المزيد من الوقت في المنزل، زاد إنفاق المستهلكين على اجهزة التلفزيون بنسبة 17 في المائة، بينما ضاعف سوق وحدات ألعاب الفيديو قيمته بأكثر من الضعف مقارنة بعام 2019 مع زيادة مذكورة قدرها 119 في المائة في قيمة المبيعات.

يسلط التأثير على قطاع التجزئة من قبل تتبع نقاط البيع ل GFK الضوء أيضًا على النمو

ارتفعت مبيعات التجزئة في منافذ البيع بالتجزئة الحديثة بنسبة 22 في المائة، مما يشير إلى أن المستهلكين شعروا براحة أكبر في الشراء من المتاجر القائمة. نتج عن هذا الإغلاق نمو بثلاثة أرقام في المبيعات عبر الإنترنت ونمو بنسبة 63 بالمائة مقارنة بالشهر السابق. ومع ذلك، تعكس أرقام البحث تفضيلًا مستمرًا للتسوق دون اتصال بالإنترنت. يفضل معظم المستهلكين، وخاصة الذكور، التسوق في المتاجر.

يشير بحث GFK إلى التفاؤل على الرغم من تغيير النظرة العامة للسفر والسياحة

أثار الحبس القسري الشهية للسفر. يفكر أكثر من 7 من 10بين كل المستجيبين بالفعل في الإسراف في عطلتهم التالية. ومع ذلك، هناك قدر من الحذر في اختيار الوجهات بسبب تطور الأحداث. يفضل ثلثا الذين شملهم الاستطلاع البقاء داخل الدولة أو السفر إلى وجهات قريبة. يبدو أن معايير التباعد الاجتماعي لها تأثير على اختيار وسيلة النقل: السيارات الخاصة هي وسيلة النقل المفضلة تليها الرحلات الداخلية والدولية، في حين أن الرحلات البحرية والقطارات والسيارات المؤجرة هي أقل الخيارات المفضلة.

ارتفاع استهلاك وسائل الإعلام والإعلان

وقد أدى قضاء المزيد من الوقت في المنزل أيضًا إلى زيادة استهلاك وسائل الاعلام وبالتالي زيادة التعرض للإعلان. يشعر أكثر من ثلثي المستجيبين بنسبة (69?) بأنهم يشاهدون الآن إعلانات أكثر من ذي قبل، وقالت الأغلبية بنسبة (59?) أنهم يستمتعون بمشاهدتها. ارتفع وقت الشاشة على المنصات الرقمية والتلفزيون. تتنافس الاحداث الجارية ونشرات الأخبار مع الترفيه من الدراما والمسلسلات. تشغل الآن ألعاب الفيديو والقراءة والموسيقى وقت المستهلكين. تم الإبلاغ أيضًا عن زيادة قوية في استهلاك المحتوى المدفوع على وسائل التواصل الاجتماعي.

لقد انطلق الواقع الجديد بسرعة وتحدث التغييرات باستمرار. تواصل GFK مراقبة مختلف قطاعات الاقتصاد على أساس نصف شهري للتعرف على الحالة المزاجية للمستهلك وكيفية ترجمته إلى معايير تؤثر على قرارات الأعمال.

“في سيناريو يتطور باستمرار، فإن تأثير زيادة ضريبة القيمة المضافة المعلن عنها مؤخرًا، وأسعار النفط والسياسة من بين عوامل أخرى تزيد من التعقيدات التي يجب مراعاتها. وخلص راهول إلى أن صانعي القرار في مجال الأعمال الذين يمكنهم الوصول إلى البحث سيستفيدون من البيانات السليمة إحصائياً وسيكونون قادرين على التحرك بشكل أسرع وأكثر تأكيداً."

حول دراسة نبض المستهلك ل GFK

تُجرى دراسة نبض المستهلك ل GFK كل أسبوعين عبر 30 سوقًا حول العالم لتتبع تصورات المستهلكين وحالاتهم المزاجية وسلوكياتهم في مختلف المجالات. سيساعد هذا العلامات التجارية والشركات في التحكم في الازمة من خلال فهم اتجاهات وسلوك المستهلكين، ونية الشراء، واستهلاك الوسائط، والمزيد - الآن وفي المستقبل. تكشف الدراسة عن تغييرات في الطلب على السلع والخدمات، حتى تتمكن الشركات من الاستجابة بثقة والخروج من الأزمة بشكل أقوى ووضع افضل وأقرب إلى المستهلكين من ذي قبل.

حول تتبع نقاط البيع ل GFK

مع خمسة عقود من الخبرة في تعقب التكنولوجيا ومبيعات السلع المعمرة على مستوى البائع والمورد، فإن تتبع نقاط البيع ل GFK معترف به في أكثر من 75 دولة كحل لعملة السوق. نحن نتتبع المنتجات في قطاع السلع الاستهلاكية الفنية ونقدم رؤى بناءً على بيانات المبيعات الفعلية من كل من بائع التجزئة والمورد. تُبقي رؤى تتبع نقاط البيع المشتركين لدينا على اطلاع تام على منتجات التجزئة والمنتجات الاستهلاكية الفنية التي تبيعها، وأين ومتى وبأي سعر؛ لمساعدتهم على زيادة تأثير المبيعات إلى أقصى حد من خلال اتخاذ القرارات التكتيكية والاستراتيجية المثلى.

GFK – استخراج الاشارات من الضوضاء

في عالم مليء بالفيضانات والاضطراب وسوء الاستخدام، يعد التقاط "الإشارة الصحيحة من الضوضاء" هو مفتاح الفوز. نحن في GFK شريك موثوق به مع أكثر من 85 عامًا من الخبرة في الجمع بين البيانات والعلوم لمساعدتك في اتخاذ قرارات العمل الصحيحة. إلى جانب اهتمامنا بالتفاصيل والذكاء المعزز المطور، نقدم لك تحليلات على مستوى عالمي لا تقدم فقط بيانات وصفية ولكن توصيات قابلة للتنفيذ دائمًا في متناول يدك. ونتيجة لذلك، يمكنك اتخاذ قرارات العمل الرئيسية بثقة تساعدك على زيادة المبيعات والفعالية التنظيمية والتسويقية. لهذا السبب نعدكم "بالنمو من المعرفة". لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الالكتروني www.gfk.com أو متابعة GFK على تويتر www.twitter.com/GfK.

ملاحظة:

  • يعتمد أداء النمو في سوق السلع الاستهلاكية الفنية على تتبع نقاط البيع ل GFK في المملكة العربية السعودية في الفترة مارس 2020 ، مقارنةً بـمارس 2019.
Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.