دبي : كشفت مجموعة ستاندرد تشارترد اليوم عن نتائجها المالية للنصف الأول من العام المنتهي في 30 يونيو 2021، وظهر من خلالها نمو الأرباح قبل الضرائب بنسبة 37% على أساس سنوي، وجاء ذلك مدعوماً بتحسن تناقص قيمة القروض وزخم الأعمال القوي والتقدم الجيد للأولويات الإستراتيجية للبنك. وأعلن البنك أيضاً عن برنامج إضافي لإعادة شراء الأسهم، إلى جانب استئنافه الدفع المؤقت لتوزيعات الأرباح.

وعلى مستوى منطقة أفريقيا والشرق الأوسط، سجل البنك أعلى أرباح تشغيلية نصف سنوية على مدى السنوات الخمس الماضية.

أبرز معطيات الأداء :

  • ظل الدخل ثابتًا على أساس سنوي، وأعلى بنسبة 1% على أساس العملة الثابتة، رغم تأثره بإنخفاض أسعار الصرف، وانخفاض قيمة العملة (سحب بنسبة 8% تقريبًا)، في حين ارتفع الدخل الأساسي بنسبة 8%، ما يمثل انعكاساً للنمو في دخل إدارة الثروات وصحة الخطط والمشاريع. .
  • تحقيق ربح تشغيلي جيد قدره 476 مليون دولار أمريكي، مقارنة بمبلغ 91 مليوناً خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. وجاءت هذه النتائج جراء انخفاض ملحوظ في الضعف الائتماني، بالإضافة إلى نمو في الثروات  والإجراءات الإنتاجية والخطط المستقبلية القوية، في حين يتواجد تأثير على التدفق من خلال تخفيض سعر الفائدة ا، وإن كان ذلك بصورة جزئية.
  • تحسن ملحوظ في نسبة العائد على حقوق الملكية الملموسة (ROTE) في المنطقة
  • تحسن ملحوظ في عوائد سوق الإمارات العربية المتحدة
  • نمو دخل البنك في أفريقيا بنسبة 6% على أساس العملة الثابتة، نتيجة زخم الخدمات المصرفية الرقمية الي يصب في وحدة الخدمات المصرفية للأفراد بلإضافة إلى مشاريع الصفقات.

وتعليقًا على هذه النتائج، قال سونيل كوشال، الرئيس التنفيذي لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط في بنك ستاندرد تشارترد: " أود أن أعرب عن مدى فخري إزاء أداء النصف الأول للبنك الذي كان الأفضل لنا منذ أكثر من خمس سنوات الذي يأتي بسبب تفاني الفريق ، وتنفيذنا لبعض القرارات الصعبة  من أجل زيادة الكفاءة وتقليل المخاطر. و تم  هذا الإنجاز خلال فترة تحسن  لتثبت وتؤكد على مرونة أعمالنا الأساسية في حين ماكانت  الرؤية غير واضحة، . مازال تركيزنا منصباً على العملاء والأفراد كأولوية، حيث تم تحقيق  تقدمًا جيدًا للغاية في هذه الإستراتيجية".

وأضاف: " نشعر بالحماس  إزاء التوسع الأخير لشبكتنا في المملكة العربية السعودية. وسنعزز من وجودنا في المملكة للمساهمة في النمو التجاري  والاستثماري وتدفقات رأس المال دعماً لرؤية المملكة 2030".

واختتم كوشال حديثه بالقول: "إن المنصات المصرفية الرقمية التي أطلقناها عبر تسعة أسواق أفريقية رئيسية، وهي ساحل العاج وأوغندا وتنزانيا وغانا وكينيا وبوتسوانا وزامبيا وزيمبابوي ونيجيريا، قد غيرت طريقتنا في أداء أعمالنا وتواصلنا مع العملاء. وبدلاً من أن يصبح الوباء حجر عثرة، فقد أدى إلى تسريع نمونا، وذلك من خلال زيادة قاعدة عملائنا بأكثر من نصف مليون، أي بزيادة قدرها 50% من قاعدتنا القديمة. وفي الوقت الذي نمضي فيه قدمًا نحو المستقبل، تركز المنطقة على التنفيذ السريع لاستراتيجية دفع النمو، مع تصميمنا على دعم عملائنا لتحقيق الازدهار، لاسيما وأننا نعد البنك الأكثر مسؤولية واستدامة".

وحصل بنك ستاندرد تشارترد في أفريقيا والشرق الأوسط على الجوائز التالية خلال العام الجاري 2021، الأمر الذي يعزز جهوده التي يبذلها لمواصلة التقدم وتحقيق الريادة على مستوى هذه المنطقة. وهذه الجوائز هي:

  • البنك الأكثر تأثير في مجال السندات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من قبل "جلوبال كابيتال"، من خلال تصويت عملائنا وزملائنا
  • جائزة السندات والقروض والصكوك في الشرق الأوسط عن دار السندات للعام
  • جائزة أفضل بنك دولي في حفل توزيع جوائز أفضل بنك في الشرق الأوسط للعام 2021
  • أفضل بنوك الوصاية الفرعية في العالم للعام 2021 - ستاندرد تشارترد الشرق الأوسط، من مجلة "جلوبال فاينانس"
  • أفضل بنك - ابتكار في مجال تمويل التجارة للعام 2021 من جوائز الشرق الأوسط وأفريقيا لتكنولوجيا التمويل المصرفي
  • أفضل بنك استثماري إسلامي من مجلة "جلوبال فاينانس"
  • أفضل بنك إسلامي في تجربة العملاء الرقمية - بشكل عام من قبل مجلة "ديجيتال بانكر"
  • جائزة أفضل بنك في الإمارات العربية المتحدة لتمويل التجارة الدولية في حفل توزيع جوائز مجلة الصيرفة والتمويل الآسيوية (ABF) للخدمات المصرفية للشركات للعام 2021

-انتهى-                 

لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع:

وسيم بن خضراء،

رئيس الاتصال المؤسسي، أفريقيا والشرق الأوسط

متحرك: +971565080106

البريد الالكتروني: wasim.benkhadra@sc.com

نبذة عن بنك ستاندرد تشارترد:

بنك ستاندرد تشارترد هو مجموعةً مصرفيةً عالميةً رائدةً، يتواجد في 59 سوقاً من أكثر أسواق العالم حيوية، ونقدم الخدمات لعملائنا في 85 دولة أخرى. ويتمثل هدفنا في تعزيز التجارة والازدهار في العالم من خلال التنوع الفريد الذي نوفره. ويتبنّى البنك رؤيةً واضحةً تحت شعار "هنا دائماً للأفضل" والتي تعكس التراث العريق والقيم المؤسسية التي ينتهجها البنك في أعماله.

ولا بدّ من التنويه أن "ستاندرد تشارترد" مدرج في الأسواق المالية في كل من لندن وهونج كونج.

للاطلاع على مزيد من المعلومات وآراء الخبراء، يرجى زيارة قسم Insights على موقعنا الإلكتروني sc.com. كما يمكنكم متابعتنا على مواقع التواصل الاجتماعي: لينكد إن وتويتر وفيسبوك.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.