11 11 2019

· انضمام هيئات اعتماد من اليابان، كوستاريكا، بلغاريا، بيلاروسيا، السودان وكوريا الجنوبية، إلى المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال

· المنتدى يعين أمين عام ورؤساء لجان جدد للأعوام 2019-2022

دبي، الإمارات العربية المتحدة: رحب المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال (IHAF)، وهو المنصة الرائدة لاعتماد الحلال في العالم، بالشركاء الجدد من ستة بلدان وهي اليابان وكوستاريكا وبلغاريا وبيلاروسيا والسودان وكوريا الجنوبية، ليصبح عدد أعضاؤه 37 عضوا من جميع أنحاء العالم.

وكان المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال قد وافق في اجتماع مجلس الإدارة السادس واجتماع الجمعية العمومية الرابع، اللذان انعقدا مؤخرا في فرانكفورت بألمانيا، على عضوية مجلس اعتماد مؤسسة المصلحة العامة اليابانية (JAB)، هيئة الاعتماد الكوستاريكية (ECA)، الوكالة التنفيذية - خدمة الاعتماد البلغارية (EA-BAS)، مركز الدولة البيلاروسية للاعتماد (BSCA)، مجلس الاعتماد السوداني (SDAC) ومجلس الاعتماد الكوري (KAB).

وبتقديم الأعضاء الجدد، يؤكد المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال على دوره في توسيع الاعتراف متعدد الأطراف بهيئات اعتماد الحلال في جميع أنحاء العالم، الأمر الذي سيعزز الجودة والموثوقية في منتجات الحلال المعتمدة.

وأثناء اجتماع مجلس الإدارة السادس والجمعية العمومية الرابع، تمت مناقشة تقرير التوسع العالمي للمنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال واستراتيجية المنتدى للأعوام 2020-2024، تقارير الإنجاز الصادرة عن لجانه الداخلية والتي تتضمن لجنة ترتيب الاعتراف متعدد الأطراف (MRAC)، لجنة الشؤون الفنية (TAC)، ولجنة التسويق والإعلام (MMC)، بالإضافة إلى التطورات والتقدم المحرز في الأنشطة التقييمية وخطة برامج تنمية القدرات في صناعة الحلال.

بالإضافة إلى ذلك، تم تعيين الدكتورة رحاب فرج العامري كأمين عام للمنتدى للأعوام 2019 إلى 2022. وقالت د. رحاب العامري: "إن المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال ملتزم بتعزيز التجارة الحلال الدولية من خلال العمل مع مختلف هيئات الاعتماد في جميع أنحاء العالم، وبصفتي الأمين العام الجديد، فأنا أركز على أهم الأهداف الحالية والقادمة والتي تتمثل في ضمان نموه المستمر من خلال وضع سياسات واستراتيجيات تضمن زيادة الاعضاء وشمولية أطر العمل لتنسجم مع الممارسات الدولية لأنظمة الاعتماد بما يضمن أيضا المتطلبات الفنية الاخرى الخاصة بمواصفات وبرامج الحلال. وأضافت العامري: "إن الاهتمام القوي من مختلف الدول بالانضمام إلى المنتدى يدل على أنه ارتقى إلى أعلى المستويات من حيث اعتماد معايير وإجراءات موحدة لاعتماد الحلال."

وختمت العامري بالقول: "أود أن أرحب بجميع الأعضاء الجدد فالمنتدى يضم الآن 37 دولة، مما يثبت أنه يساهم بشكل كبير في التأكيد على مصداقية صناعة الحلال. وقد ازداد أعضاء المنتدى بشكل ملحوظ هذا العام وبالتأكيد فإن هذا الرقم قابل للزيادة. بالإضافة إلى ذلك، نحن نتطلع إلى العمل مع منظمات عالمية مثل المنتدى الدولي للاعتماد (IAF) والمنظمة الدولية لاعتماد المختبرات (ILAC)، كما أجرينا اتصالات مثمرة مع منظمة التعاون الإسلامي (OIC) ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين‎ (AIDMO)، الأمر الذي سيساهم في بناء بنية تحتية تحقق كل معايير الجودة في قطاع الحلال في السنوات القادمة."

وخلال اجتماع الجمعية العمومية، أعلن المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال عن انتخاب مجلس إدارة ورؤساء لجان جدد للأعوام 2019-2022. وتشمل عضوية مجلس الإدارة نظام الاعتماد الوطني الإماراتي (ENAS) وهو عضو دائم في المجلس، مجلس الاعتماد السعودي (SAC)، ومجلس الاعتماد الوطني الباكستاني (PNAC)، مجلس الاعتماد المصري EGAC))، هيئة الاعتماد الإيطالية (ACCREDIA)، المجلس الوطني للمواصفات (NSC) والسلع الزراعية ومعايير الأغذية (AFCS) في تايلاند، والهيئة الوطنية للاعتماد بالمجر (NAH) والرابطة الأمريكية لاعتماد المختبرات (A2LA).

أما عن رؤساء اللجان، صادقت الجمعية العمومية على كل من: السيد إبراهيم الحولة - مركز الاعتماد الخليجي (GAC) رئيسا للجنة ترتيب الاعتراف متعدد الأطراف (MRAC)، وسعادة سعود العسكر - مجلس الاعتماد السعودي (SAC) رئيسا للجنة الشؤون الفنية (TAC)، والسيد محمد عبد المتجلي - مركز الإمارات الدولي للاعتماد (EIAC) رئيسا للجنة التسويق والإعلام (MMC).

كما اختتمت الاجتماعات بتحديد موعد الاجتماع المقبل لمجلس الإدارة واللجان الفنية التابعة ليعقد على هامش منصة الحلال العالمية في 18 فبراير 2020، بالتزامن مع معرض جلف فود الذي سيقام في دبي بالإمارات العربية المتحدة.

يساهم المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال في تعزيز التجارة الدولية في مجال الحلال من خلال تسهيل تدفق المنتجات الحلال بين البلدان وتبسيط عمليات الاعتماد وإصدار الشهادات بين أعضائها. ويضمن المنتدى للحكومات والجهات التنظيمية أن المنتجات الحلال لأعضاء المنتدى لا تحتاج إلى مزيد من الاختبارات أو التحقق، مما يعزز إمكانية الوصول إلى الأسواق العالمية للشركات العاملة في قطاع الحلال. ومع نموه وتوسعه المستمر في جميع أنحاء العالم، يهدف المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال إلى المساهمة في نمو سوق الحلال العالمي ليتجاوز الرقم المتوقع والبالغ 9.71 تريليون دولار بحلول عام 2025.

للاستفسارات الإعلامية، يرجى الاتصال بـ:

سونال سالفي 
مديرة العلاقات العامة 
نيو بيرسبيكتيف ميديا  
+971 54 490 5490 
sonal@newperspectivemedia.com

نبذة عن المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال:

المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال هو شبكة مستقلة غير حكومية من هيئات الاعتماد المخولة بفرض وتطبيق وتفعيل مواصفات الحلال في الدول والمناطق التي تعمل فيها.

ويعد المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال أول شبكة دولية لاعتماد الحلال في العالم. وهو أيضاً أول كيانات الاعتماد الدولية التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها.

ويستمد المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال قوته من هدفه المتمثل في حماية العدد المتنامي من مستهلكي منتجات الحلال وتسهيل تجارة الحلال الدولية. وقد أسس المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال أرضية صلبة للصناعة العالمية للمنتجات الغذائية وغير الغذائية الحلال.

ويرتكز المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال الذي يتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقرا له، وجاء إطلاقه بمبادرة من مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، على القناعة بأن المزيد من التعاون بين المنظمات الإقليمية والدولية هو خطوة أساسية لإنشاء صناعة حلال تمتاز بالقوة والموثوقية وتلبي احتياجات المستهلكين والشركات في جميع أنحاء العالم.

© Press Release 2019