08 12 2019

(جنيف)- كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" عن نتائج حركة المسافرين الدوليين لشهر أكتوبر 2019، والتي شهدت ارتفاع الطلب (الذي يُقاس بإيرادات الركاب لكل كيلومتر RPKs) بنسبة 3.4% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

ويجسّد هذا المعدل تباطؤاً معتدلاً بالمقارنة مع نسبة النمو التي بلغت 3.9% في شهر سبتمبر، ويعود ذلك إلى تراجع حركة السفر في الأسواق المحلية، كما سجلت السعة المسجلة في أكتوبر (التي تقاس بعدد المقاعد المتوافرة لكل كيلومتر ASKs) ارتفاعاً بنسبة 2.2%، فيما ارتفع عامل الحمولة بواقع 0.9 نقطة مئوية ليبلغ 82.0%، وهو ما يُمثل مُعدلاً قياسياً بالنسبة إلى نتائج أكتوبر.

وتعليقاً على ذلك، قال ألكساندر دو جونياك المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي: "يواصل نمو الحركة الجوية انخفاضه مقارنةً بمستويات النمو التاريخية السابقة على المدى الطويل، وذلك بسبب التراجع المستمرّ للنشاط الاقتصادي في بعض الأسواق الرئيسية وتراجع الثقة بالأعمال. ورغم ذلك، تعتبر حقيقة نمو حركة المسافرين أمراً إيجابياً، ويتابع القطاع تحقيق نتائج إيجابية عبر بذل جميع الجهود المتاحة، ويعتبر المعدل القياسي الذي حققه عامل الحمولة دليلاً على ذلك".

أسواق المسافرين العالمية

ارتفع الطلب على رحلات السفر الجوية الدولية بنسبة 3.2% خلال شهر أكتوبر مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، دون أي تغيير يذكر على نتائج شهر سبتمبر على أساس سنوي. وباستثناء أمريكا اللاتينية، سجلت جميع المناطق نمواً في حركة المسافرين، تتصدّرها شركات الطيران في الشرق الأوسط لأول مرة منذ يونيو 2018. كما ارتفعت السعة بنسبة 1.6% وعامل الحمولة بواقع 1.3 نقطة مئوية ليبلغ 81.0%.

سجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط ارتفاعاً في حركة المسافرين بنسبة 5.9% خلال شهر أكتوبر، ما يمثل ارتفاعاً كبيراً مقارنةً بمعدل النمو البالغ 1.8% والمُسجل في سبتمبر وعلى مدار العام. وازدادت السعة بنسبة 0.3%، مع ارتفاع عامل الحمولة بواقع 3.9 نقطة مئوية ليبلغ 73.5%.

سجلت شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ نمواً في حركة المسافرين بنسبة 3.8 قياساً مع نفس الفترة من العام الماضي، أي ما يُمثل انخفاضاً بسيطاً بالمقارنة مع النمو السنوي المسجل في سبتمبر والبالغ 4.0%، وتراجعاً كبيراً عن نمو 2018. ويعود ذلك لتراجع الثقة بالأعمال في عدد من الأسواق الرئيسية في المنطقة، والتأثيرات السلبية للتوترات التجارية المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين والاضطرابات الأخيرة في هونغ كونغ. كما ازدادت السعة بنسبة 2.7%، وارتفع عامل الحمولة بمقدار 0.9 نقطة مئوية ليبلغ 79.6%.

شهدت شركات الطيران الأوروبية في شهر أكتوبر ارتفاعاً في حركة المسافرين بنسبة 2.1% على أساس سنوي، ما يعكس تراجعاً بالمقارنة مع مُعدل النمو في شهر سبتمبر، والبالغ 3.2%. وبالاستناد إلى القيم الموسمية المُعدّلة، تظهر حركة المسافرين ارتفاعاً معتدلاً رغم النشاط الاقتصادي المتراجع بشكل عام في بعض الأسواق الرئيسية. وبدورها، ازدادت السعة بنسبة 1.3% وعامل الحمولة بواقع 0.7 نقطة مئوية ليصل إلى 85.7%، وهي النسبة الأعلى بين كافة المناطق.

حققت شركات الطيران في أمريكا الشمالية ثاني أعلى معدل طلب دولي في أكتوبر، مع ارتفاع حركة المسافرين بنسبة 4.1% بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي وارتفاع مشابه للزيادة السنوية في شهر سبتمبر، والبالغة 4.3%. ويستمد هذا النمو الدعم من الاقتصاد الأميركي المتين والإنفاق الاستهلاكي القوي. من جهة ثانية، ازدادت السعة بنسبة 2.0%، فيما ارتفع عامل الحمولة بمقدار 1.6 نقطة مئوية إلى 82.1%.

بدورها شهدت شركات الطيران في أمريكا اللاتينية انخفاضاً في الطلب على الرحلات الجوية بنسبة 0.6% خلال شهر أكتوبر مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي. وشكّل ذلك أضعف أداء خلال تسع سنوات وبالمقارنة مع نمو إيجابي بمعدل 0.9% في سبتمبر. وساهم في هذا التراجع الظروف الاقتصادية المتدهورة والاضطرابات السياسية والاجتماعية في بعض الاقتصادات الرئيسية في المنطقة. وترافق ذلك بانخفاض السعة بنسبة 2.3%، فيما ارتفع عامل الحمولة بواقع 1.4 نقطة مئوية ليبلغ 81.4%.

سجلت شركات الطيران الأفريقية نمواً في حركة المسافرين بنسبة 1.8%، وهي نفس النسبة المُسجلة في سبتمبر. ويمكن إرجاع الاعتدال الأخير في نمو الطلب إلى التباطؤ الاقتصادي في جنوب إفريقيا. بالمقابل، ارتفعت السعة بنسبة 3.6%، فيما تراجع عامل الحمولة بمقدار 1.3 نقطة مئوية ليصل إلى 69.0%.

أسواق المسافرين المحلية

ارتفع الطلب على الرحلات الجوية المحلية بنسبة 3.6% خلال شهر أكتوبر قياساً بالنتائج المُسجلة في نفس الفترة من العام الماضي، وهو ما يمثل انخفاضاً عن النمو السنوي الذي بلغ 5.1% في سبتمبر بسبب الأداء الضعيف في كل من الولايات المتحدة والصين، أكبر الأسواق المحلية. كما ازدادت السعة بنسبة 3.4%، وارتفع عامل الحمولة بمقدار 0.2 نقطة مئوية ليصل إلى 83.9%.

شهدت شركات الطيران الصينية ارتفاعاً في حركة الرحلات المحلية بنسبة 5.3% خلال شهر أكتوبر، بما يُمثل انخفاضاً عن مُعدل النمو المسجل في سبتمبر، والبالغ 8.0% وذلك للشهر الثالث على التوالي. وساهم في ذلك التخفيف المتواضع في الإنفاق الاستهلاكي مع مقارنات العام الماضي الأكثر صرامة.

سجلت شركات الطيران الهندية ارتفاعاً في حركة المسافرين المحلية بنسبة 3.6% مقارنةً مع نسبة شهر سبتمبر البالغة 1.9%، وذلك بفضل انطلاق موسم السياحة الرئيسي. ويبقى معدل النمو أقل بكثير من مستويات 2018، ما يمثّل انعكاساً للتباطؤ الاقتصادي العام وتأثير انهيار شركة 'جيت إيرويز' للطيران.

الخلاصة

أشار جونياك: "واجه قطاع النقل الجوي تحديات كبيرة في عام 2019، لكنه يواصل النهوض بمستويات الاتصال العالمية التي تدعم التجارة الدولية والتفاهم والتقارب بين الشعوب والثقافات، وهي أشياء يمكننا الاستفادة منها بشكل كبير، خاصةً في ظل الحروب التجارية الراهنة والتوترات الجيوسياسية. وسيحتضن الاتحاد الدولي للنقل الجوي الأسبوع القادم مؤتمر "الاجتماع الإعلامي السنوي"، الذي يجمع الصحفيين والمدوّنين من جميع أنحاء العالم. وسنقدم خلال الفعالية توقعاتنا الاقتصادية المحدّثة ونظرة معمّقة على أنشطتنا البيئية بالإضافة إلى مواضيع أخرى. وأتطلع إلى هذه الفرصة لمناقشة وطرح القضايا والمبادرات الرئيسية التي تواجه الطيران التجاري مع زملائنا في وسائل الإعلام".

لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع:

الاتصالات المؤسسية

هاتف: 41227702967+

البريد الإلكتروني: corpcomms@iata.org

ملاحظات للمحررين:

·     يمثل الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) ما يصل إلى 290 شركة طيران، تشغّل ما يصل إلى 82% من الحركة الجوية العالمية.

·     يمكن متابعتنا على 'تويتر' من خلال twitter.com/iata للاطلاع على الإعلانات، ومراكز السياسة، وغيرها من المعلومات المفيدة في القطاع.

·     جميع الأرقام الواردة هي أرقام مؤقتة وتمثل معلومات شاملة خلال وقت النشر، بالإضافة إلى تقديرات من البيانات المفقودة. وتخضع الأرقام التاريخية للمراجعة.

·     شكلت إيرادات الركاب لكل كيلومتر PRKs المحليّة حوالي 36% من السوق. وهي العامل الأهم بالنسبة لشركات الطيران في أمريكا الشمالية، كونها تشكل 66% من عملياتها.

·     شرح مصطلحات القياس:

o     PRK: إيرادات الركاب لكل كيلومتر، وتقيس حركة المسافرين الفعلية

o     ASK: عدد المقاعد المتاحة لكل كيلومتر، وتقيس سعة المسافرين المتاحة

o     PLF: عامل حمولة المسافرين، وهو النسبة المئوية لعدد المقاعد المستخدمة لكل كيلومتر

·     تغطي إحصائيات الاتحاد الدولي للنقل الجوي 'إياتا' الحركة الجوية العالمية والمحلية لشركات الخطوط الجوية الأعضاء وغير الأعضاء في الاتحاد.

·     إجمالي أسهم سوق حركة الركاب بالنسبة لمناطق شركات الطيران، وبحسب إيرادات الركاب لكل كيلومتر، هي: آسيا والمحيط الهادئ 34.5%، أوروبا 26.8%، أمريكا الشمالية 22.3%، الشرق الأوسط 9.2%، أمريكا اللاتينية 5.1%، أفريقيا 2.1%.

© Press Release 2019