23 10 2019

يؤكدان أهمية تسريع خطوات تأسيس لجنة اقتصادية مشتركة بين البلدين

· المنصوري: البلدان يرتبطان بالعديد من القواسم المشتركة خاصة فيما يتعلق بتبني سياسات الابتكار واقتصاد المعرفة

· ستونتشايتس: كثافة الزيارات المتبادلة تمثل مؤشراً مهماً على الرغبة في توثيق روابط التعاون في كافة المجالات

بحث معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد سبل تنمية جوانب التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري مع جمهورية ليتوانيا، وذلك خلال اجتماعه مع معالي ألغيرداس ستونتشايتس مستشار حكومة جمهورية ليتوانيا بحضور سعادة ادميناس باغدوناس سفير جمهورية ليتوانيا المعين لدى الدولة.

حضر الاجتماع سعادة عبد الله آل صالح وكيل الوزارة لشؤون التجارة الخارجية وسعادة جمعة الكيت الوكيل المساعد لقطاع التجارة الخارجية وخلفان السويدي مدير المركز الدولي لتسجيل براءات الاختراع والقائم بمهام وكيل الوزارة المساعد لقطاع ريادة الأعمال والملكية الفكرية.

استعرض الجانبان خلال الاجتماع جهود التعاون الثنائي في كافة المجالات التنموية والمخرجات الإيجابية للزيارات رفيعة المستوى المتبادلة بين البلدين المرحلة الماضية، وما أسفرت عنه من تفاهمات لتأسيس لجنة اقتصادية مشتركة لتعزيز الحوار الاقتصادي ووضع آليات عمل واضحة للارتقاء بحجم التبادل التجاري وتأسيس شراكات استثمارية وتطوير برامج تعاون بين الجهات والمؤسسات المختصة من البلدين في القطاعات ذات الاهتمام المشترك تحديداً في مجالات الابتكار والطاقة المتجددة والنقل الجوي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وغيرها.

واتفق الجانبان على أهمية تسريع إجراءات تأسيس اللجنة الاقتصادية المشتركة وذلك للمضي قدماً في تعزيز روابط الشراكة الاقتصادية والتجارية بين البلدين الصديقين.

قال معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد إن دولة الإمارات وجمهورية ليتوانيا يرتبطان بالعديد من القواسم المشتركة خاصة فيما يتعلق بتبني سياسات الابتكار واقتصاد المعرفة وهو ما يخلق أساساً قوياً للروابط الثنائية بين الجانبين، ويفتح المجال أمام العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة لتبادل الخبرات والتجارب وتطوير نماذج متميزة للتعاون.

وتابع أن الزيارات الأخيرة المتبادلة ومن أبرزها زيارة فخامة رئيسة جمهورية ليتوانيا إلى دولة الإمارات عام 2017 أعطت زخماً إضافيا لنمو الشراكة بين البلدين وأكدت على رغبتهما في دفع العلاقات الثنائية إلى مستويات أكثر تقدماً وازدهاراً تترجم حجم الإمكانات والقدرات الاقتصادية الواعدة للطرفين، موضحاً أن البلدين قطعا شوطاً كبيراً في تطوير قدراتهما في عدد من المجالات الحيوية وأبرزها الطاقة المتجددة وأيضا قطاع النقل الجوي وهو ما يخلق فرصاً نوعية لتطوير أوجه التعاون المشترك وتأسيس شراكات تحقق المنفعة المتبادلة للطرفين.

ومن جانبه، أشاد معالي ألغيرداس ستونتشايتس مستشار حكومة جمهورية ليتوانيا بالتطورات الإيجابية للعلاقات الثنائية بين البلدين، وزيادة عدد الزيارات المتبادلة والذي يمثل مؤشراً مهماً على رغبة الجانبين في توثيق روابط التعاون في كافة المجالات.

وأكد على أهمية العمل على تقريب مجتمعي الأعمال من البلدين نظرا لما يمثله القطاع الخاص من محرك أساسي لتنمية العلاقات الثنائية وتنويعها، مشيراً إلى أن بلاده تتطلع إلى مواصلة جهود التعاون المشترك مع دولة الإمارات واستكشاف فرص الشراكات على الصعيدين الحكومي والخاص بما يخدم جهود الجانبين في استيفاء متطلبات التنمية ويضمن استدامتها.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد ارتفع إلى نحو 105 مليون دولار بنهاية 2018 مقابل حوالي 90 مليون دولار في 2017 بزيادة تتجاوز 16%.

-انتهى-

للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ : 

مجموعة أورينت بلانيت

هاتف:+971 4 4562888

بريد الكتروني: media@orientplanet.com

موقع الكتروني: www.orientplanet.com

© Press Release 2019