الإمارات تضيف عدداً من الدول إلى جانب تخفيف القيود المرتبطة بكوفيد 19، لتتصدر مؤشر جوازات السفر من جديد بحصيلة 152 من أصل 199 دولة

نيوزيلندا، متصدّرة الترتيب في الربع الثالث، تهبط للمركز الثاني، والولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة تتشارك المركز الخامس

بروناي أكبر الكاسبين في 2021 مع صعودها 93 مرتبة إلى المركز 20 حتى نهاية الربع الثالث

متوسط حصيلة السفر الدولي يرتفع إلى 89 ويشمل 199 جواز سفر

دبي، الإمارات العربية المتحدة: فتحت الإمارات العربية المتحدة أبوابها للعالم مع انطلاقة معرض إكسبو 2020، فيما كشف مؤشر جوازات السفر، أول مصدر معلومات فوري في العالم حول السفر الدولي، عن زيادة بنسبة 14.8% في معدّل الانفتاح العالمي (WOS) مع بداية الربع الأخير، وذلك مقارنة ببداية العام.

وبعد ارتفاعه بنسبة 9% في الربع الأخير، بلغ متوسط حصيلة السفر (MS) في 199 بلداً أو منطقة يشملها المؤشر 86 دولة لجواز السفر الواحد، وذلك بناءً على إجمالي عدد الدول التي تتيح دخولها بدون تأشيرة أو تمنح التأشيرة عند الوصول.

وما زالت جائحة كوفيد 19 تؤثر على السفر الدولي بشكل كبير، كما تؤكد نتائج مؤشر جوازات السفر على العديد من الدول استطاعت أن تتعافى، ما جعلنا نشهد ارتفاعاً في الانفتاح على السفر الدولي من جديد. ووفقاً لبيانات "بلومبيرغ" الخاصة بكوفيد 19 في يوليو 2021، كانت دولة الإمارات البلد الأكثر تطعيماً سكانها في العالم، مع حصول أكثر من 73.8 من السكان على لقاحاتهم.

ولا تتمتع دولة الإمارات بجواز سفر ممتاز واحد، بل اثنين، وذلك مع إصدار معرض إكسبو 2020 ما أطلق عليه "جواز سفر إكسبو 2020" (أو الجواز الأصفر)، الذي يتيح الدخول إلى أجنحة 191 بلداً في المعرض خلال الأشهر الستة المقبلة، وتم افتتاح معرض إكسبو 2020، تحت شعار "الحدث الأروع في العالم"، في حفل مهيب يوم 30 أكتوبر 2021.

ويعتمد مؤشر جوازات السفر على حصيلة السفر (Mobility Score أو MS)  القائمة على رقمين أساسيين؛ عدد الدول التي يتيح جواز السفر دخولها بدون تأشيرة سفر، وعدد التأشيرات التي يتيح الحصول عليها عند الوصول، كما يتابع مؤشر جوازات السفر القيود المرتبطة بجائحة كوفيد 19 وما تشهده من تغييرات بشكل يومي، ما يتيح للمسافرين والحكومات الحصول على أحدث المعلومات الخاصة بالسفر الدولي بشكل فوري.

وعلى سبيل المثال، عند كتابة هذا التقرير، بلغت حصيلة السفر للولايات المتحدة 142، وتم حسابها بناءً على رقمين: الدول التي يدخلها حامل جواز السفر الأمريكية بدون تأشيرة، وعددها 97، إضافة إلى الدول التي يحصل فيها على التأشيرة عند الوصول، وعددها 45. كما يتم أخذ القيود المرتبطة بكوفيد 19 في الاعتبار من قبل هذا المؤشر، الأمر المفيد من أجل تقديم أحدث المعلومات للمسافرين والحكومات، في ظل التغييرات المتتالية التي تطرأ على هذه القيود.

الأفضل أداءً

تواصل الدول الأوروبية تصدّر الترتيب العالمي، فيما حسّنت أستراليا وكوريا الجنوبية (بحصيلة 144) مركزهما قبيل الربع الأخير من السنة، وانتقلتا إلى المركز الثاني، إلى جانب ألمانيا وإسبانيا. وكانت جوازات سفر المملكة المتحدة وكندا والولايات المتحدة (بحصيلة 142 والمركز الخامس) وسنغافورة (بحصيلة 141 والمركز السادس) الوحيدة من خارج الاتحاد الأوروبي بين العشر الأوائل في مؤشر جوازات السفر.

وقال أرماند آرتون، مؤسس ورئيس شركة "آرتون كابيتال"، التي أنشأت مؤشر جوازات السفر، في تعليق على الترتيب الجديد: "بداية الربع الأخير من العام مع هذه الزيادة بنسبة 14.8 في المتوسط العالمي لحصيلة السفر يظهر أن العالم عاد للانفتاح من جديد وأنه على مسار إيجابي حالياً. ولكننا ندرك في الوقت نفسه أننا ما زلنا عند مستويات الانفتاح العالمي المتحققة للمرة الأولى منذ ستة أعوام، ما يعني أن آثار الإغلاق عالمياً ما زالت حاضرة إلى حد كبير".

وأضاف آرتون: "إلى جانب القيود المرتبطة بالجائحة، شهدنا أحداثاً جيوسياسية غير معتادة في الأشهر الثلاث الماضية، وأدّت إلى مشاكل في السفر والحركة والهجرة من وإلى أفغانستان، على الرغم من كون جواز السفر الأفغاني في المركز الأخير حتى قبل الأحداث الأخيرة. بالتأكيد هذه الفترة عصيبة جداً على الكثير من المتأثرين بها، وفي الوقت نفسه يسلّط هذا النوع من الأزمات عادة الضوء بشكل كبير على أهمية مسألة السفر الدولي".

وفي تعليق له على الحاجة والفائدة المتزايدتين للمؤشر الفوري الوحيد للسفر الدولي في العالم، قال هرانت بوغوسيان، نائب الرئيس للتسويق في "آرتون كابيتال"، مبتكرة مؤشر جوازات السفر: "إضافة إلى ترتيب جوازات السفر والمقارنة بينها، فإن معدل الانفتاح العالمي (WOS) يشكل أداة قياس فورية ودورية لسهولة السفر الدولي، وتظهر الاتجاهات والتغيّرات التي طرأت على الدول المشمولة بهذا المؤشر والبالغ عددها 199".

وأضاف بوغوسيان قائلاً: "هذا المؤشر مفيد خصوصاً بالنسبة للمسافرين، مع استمرار القيود المتعلقة بكوفيد 19 وما لها من آثار وعوائق تحد من قدرة الأفراد على السفر، كما إنه مفيد للحكومات الراغبة بمقارنة أدائها بالدول الأخرى، وجمع البيانات الضرورية حول التوجهات والقرارات السياسية التي تؤثر على هذا الترتيب".

وليس مؤشر جوازات السفر مجرّد ترتيب بسيط، فعلى عكس المؤشرات الأخرى الخاصة بالسفر الدولي، تستطيع بيانات مؤشر جوازات السفر التعبير بشكل فوري عن قيود السفر المؤقتة شديدة التأثير عادة سواءً السياسية أو المرتبطة بالجائحة. وإضافة إلى ذلك، فإن قدرة المؤشر على توفير البيانات المعمقة حول العوامل المؤثرة اجتماعياً وسياسياً تجعل الكثير من وزارات الخارجية حول العالم تعتمد على هذه المنصة، لتحليل ومقارنة سياساتها مع الدول الأخرى.

الأرقام الإقليمية: كانت دولة الإمارات الدولة الخليجية الأكثر صعوداً في الترتيب في الربع الثالث من 2021، مع صعودها إلى المرتبة الأولى، وظلت على مدار الربع الثالث عدة دول خليجية أخرى ضمن مراكز متقاربة، حيث هبطت البحرين سبعة إلى المركز 52 (بحصيلة 80)، فيما هبطت الكويت ثماني مراتب إلى المركز 50 (بحصيلة 85)، وسلطنة عمان هبطت كذلك سبع مراتب إلى المركز 56 (بحصيلة 75)، وقطر هبطت سبع مراتب إلى المركز 47 (بحصيلة 91)، فيما هبطت المملكة العربية السعودية خمس مراتب إلى المركز 55 (بحصيلة 76).

أوروبا: كانت الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الأفضل أداءً منذ بداية العام أوكرانيا التي صعدت 37 مرتبة (بحصيلة 124 والمركز 19)، ومولودوفا التي صعدت 34 مرتبة (بحصيلة 103 والمركز 36)، وألبانيا التي صعدت 15 مرتبة (بحصيلة 100 والمركز 39). أما المملكة المتحدة (بحصيلة 142) والنرويج (بحصيلة 139) فبقيتا في المركزين الخامس والسادس في الربع الثالث، ولكنهما هبطا مرتبة واحدة وثلاث مراتب على التوالي مقارنة ببداية 2021، أما روسيا فتقبع حالياً في المركز 24 بحصيلة 105.

أما بالنسبة للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، فقد كانت ألمانيا وفنلندا والنمسا ولوكسمبورغ الأعلى ترتيباً (بحصيلة 144 لكل منها)، وجميعها في المركز الثالث، إلى جانب دول أخرى غير أوروبية مثل كوريا الجنوبية وأستراليا وسويسرا، وكان جواز السفر الأكثر تحسناً بين الدول الأعضاء حتى نهاية الربع الثالث هو مالطا (صعدت 13 مرتبة إلى المركز الخامس) مع إيطاليا وهنغاريا وجمهورية التشيك التي صعدت 11 مرتبة منذ يناير 2021.

الأمريكتان: فيما تواصل الولايات المتحدة وكندا (بحصيلة 142 والمركز 5) الصعود في المراكز بعد هبوطهما الحاد في العام الماضي، هبطت المكسيك أربع مراتب إلى المركز 24 في الشهور الثلاث الماضي، أما في أميركا الجنوبية، فتحتل البرازيل حالياً أعلى المراكز (بحصيلة 127 والمركز 16)، بعد صعودها خمس مراتب حتى نهاية الربع الثالث، كما كانت كولومبيا الأكثر صعوداً في القارة، وذك بعد صعودها 18 مرتبة إلى المركز 38.

أفريقيا: مع استمرار العديد من قيود السفر المرتبطة بكوفيد 19 في القارة الأفريقية، ما زالت حصيلة السفر إما منخفضة جداً، أو تواصل هبوطها لعدة مراتب منذ بداية العام حتى نهاية الربع الثالث، ومع بداية الربع الأخير من 2021، جاء التحسّن الوحيد في الترتيب من خارج البر الرئيسي الأفريقي، وذلك في جزر سيشيل (بحصيلة 111) في المركز 29، وهو ذات الترتيب الذي كانت تحتله في بداية الربع الماضي.

آسيا: على مدار الربع الثالث، كانت كوريا الجنوبية الأعلى ترتيباً في القارة إلى المركز الثالث (بحصيلة 144)، فيما تحتل اليابان المركز السادس (بحصيلة 141) من المركز الثالث المشترك الذي كانت فيه بنهاية الربع الثاني، أما الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، فهبطت 11 مركزاً (إلى المركز 72)، مع حصيلة دون المتوسط العالمي تبلغ 65. أما الهند فقد صعدت 11 مرتبة منذ بداية العام (إلى المركز 55) بحصيلة 56، ولكن المكاسب الأكبر في قارة آسيا سنة 2021 كانت من نصيب مملكة بروناي، التي صعدت 94 مرتبة حتى نهاية الربع الثالث، لتصل إلى المركز 22 عالمياً.

أقوى 10 جوازات سفر

معدل الانفتاح العالمي قد يتغير بشكل يومي؛ بناءً على حصيلة السفر الخاصة بـ199 بلداً/منطقة.

* كافة المراكز وأرقام حصيلة السفر صحيحة عند كتابتها (في 4 أكتوبر 2021)

المركز 1: الإمارات العربية المتحدة. الحصيلة: 152

المركز 2: نيوزيلندا. الحصيلة: 146

المركز 3: ألمانيا، فنلندا، النمسا، إيطاليا، لوكسمبورغ، إسبانيا، إيطاليا، سويسرا، كوريا الجنوبية، أستراليا. الحصيلة: 144

المركز 4: السويد، هولندا، الدنمارك، بلجيكا، البرتغال، جمهورية أيرلندا. الحصيلة: 143

المركز 5: فرنسا، مالطا، جمهورية التشيك، اليونان، بولندا، هنغاريا، المملكة المتحدة، كندا، الولايات المتحدة. الحصيلة: 142

المركز 6: سنغافورة، النرويج، سلوفينيا، سلوفاكيا، اليابان. الحصيلة: 141

المركز 7: إستونيا، ليتوانيا، لاتفيا، آيسلندا. الحصيلة: 140

المركز 8: ليشتنشتاين. الحصيلة: 139

المركز 9: كرواتيا. الحصيلة: 137

المركز 10: رومانيا، بلغاريا، موناكو. الحصيلة: 136

أضعف 10 جوازات سفر

* كافة المراكز وأرقام حصيلة السفر صحيحة عند كتابتها (في 4 أكتوبر 2021)

المركز 83: جنوب السودان، ليبيا، السودان. الحصيلة: 45

المركز 84: إثيوبيا، كوريا الشمالية. الحصيلة: 44

المركز 85: بنغلادش، سريلانكا، نيبال. الحصيلة: 43

المركز 86: إيران، إرتيريا. الحصيلة: 42

المركز 87: الأراضي الفلسطينية، ميانمار (بورما). الحصيلة 41

المركز 88: اليمن. الحصيلة: 38

المركز 89: الصومال، باكستان. الحصيلة: 37

المركز 90: سوريا. الحصيلة: 34

المركز 91: العراق. الحصيلة: 33

المركز 92: أفغانستان. الحصيلة: 32

-انتهى-

مؤشر جوازات السفر

مؤشر جوازات السفر هو أداة متطورة وتفاعلية لترتيب جوازات السفر عالمياً.

تم ابتكار وإدارة هذا المؤشر من قبل شركة "آرتون كابيتال" (Arton Capital)، وهو الترتيب العالمي الفوري الوحيد لجوازات السفر، ويتم تحديثه بشكل دائم فور صدور أي تغييرات أو إعفاءات متعلقة بالتأشيرات.

وقد أصبح مؤشر جوازات السفر منذ انطلاقته منصة عالمية للمعلومات حول السفر، ويتم الاعتماد عليه في مختلف أنحاء العالم.

ويستطيع زوّار هذا المؤشر الغوص في عالم جوازات السفر الواسع والمتنوع، والتعرّف على تصاميمها، وترتيبها بحسب البلد أو المنطقة أو حتى اللون. كما يستطيع مستخدمو الموقع الإلكتروني والتطبيق الآن مقارنة جوازات السفر، وحتى التعرّف على كيفية تحسين حصيلة السفر الفردية من خلال إضافة جوازات سفر جديدة إلى جعبتهم، عبر الحصول على جنسية ثانية مثلاً.

وأطلق مؤشر جوازات السفر مؤخراً تطبيقاً للهواتف الذكية، متوفر لهواتف آيفون، ليكون عالم جوازات السفر بالكامل بين يديكم.

كما يتضمن مؤشر جوازات السفر مدونة "باسيه/بورت" (PASSE/PORT) الشاملة التي توفر أخبار جوازات السفر، ومراجعات لوضعية السفر الدولي والأمان والتكنولوجيا والعلامات التجارية وسياسات التأشيرات في مختلف أنحاء العالم.

أما معدل الانفتاح العالمي (WOS) من مؤشر جوازات السفر فيعمل بشكل فوري، إلى جانب تقديم معلومات دورية، ويرصد التغييرات منذ 2015 وحتى اللحظة بشكل يومي.

منهجية الترتيب

يعتمد مؤشر جوازات السفر على المعطيات التالية:

  • جوازات سفر 193 دولة ذات عضوية في الأمم المتحدة، إلى جانب 6 مناطق هي جمهورية الصين أو تايوان، ماكاو (منطقة إدارية خاصة في الصين)، وهونغ كونغ (منطقة إدارية خاصة في الصين) وكوسوفو، والأراضي الفلسطينية، والفاتيكان، وبذلك يشمل المؤشر 199 جواز سفر.
  • المناطق الملحقة بدول أخرى، مثل جزيرة نورفولك (أستراليا)، وبولينزيا الفرنسية (فرنسا)، وجزر فيرجن البريطانية (بريطانيا)، والتي لا تصدر جوازات سفر خاصة بها تُستبعد من الترتيب ولا تعامل كوجهات سفر.
  • الدول التي تصدر جوازات سفر، بغض النظر عن فرضها لسياسة تأشيرات مسبقة أم لا، تعتبر وجهات سفر ضمن المؤشر.
  • البيانات قائمة على المعلومات الرسمية المقدمة من الحكومات، ويتم تحديثها بشكل فوري بالاعتماد على المعلومات المجموعة من عدة مصادر، مع تحسينها باستخدام الأبحاث المستقلة المقدمة من مصادر عالية المصداقية.
  • يتم توفير العدد الكبير من صور جوازات السفر من قبل مواطنين فخورين ببلدانهم، وعلى الرغم من التحفظ على هويتهم، فإنهم يتلقون الإحالة اللازمة كمصدر لهذه المساهمات.
  • لتحديد الترتيب الفردي لكل جواز سفر، يتم تطبيق منهجية من ثلاثة مستويات:
  • حصيلة السفر (MS)، وتتضمن الدول التي يتم الدخول إليها بدون تأشيرة (VF) أو مع الحصول على التأشيرة عند الوصول (VOA)، أو بإذن سفر إلكتروني (eTA) أو تأشيرة إلكترونية (eVisa) إن كانت تصدر خلال 3 أيام كحد أقصى.
  • نسبة الدول التي يمكن الدخول إليها بدون تأشيرة مقارنة بالتي تمنح التأشيرة عند الوصول.
  • كما يُستخدم مؤشر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للتنمية البشرية 2018 (UNDP HDI) للحسم بين الدول المتعادلة، حيث يعد هذا المؤشر مقياساً مهمّاً لكيفية التعامل مع مواطني كل بلد خارج حدودها.
Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.