قام بنك HSBC بإصدار أول تسهيلات تمويل تجارية خضراء من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال جمع مبلغ وقدره 48 مليون دولار أمريكي لمجموعة "لامبريل  Lamprell" ومقرها الإمارات العربية المتحدة لدعمها في تنفيذ أعمالها الإنشائية لبناء محطة Seagreen Offshore Wind Farm لتوليد الطاقة من الرياح قبالة ساحل اسكتلندا.

وكان HSBC هو المنظم الوحيد لهذه التسهيلات المبتكرة، والتي تعتبر أيضاً أول ضمان مالي أخضر يتم طرحه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.

وقال دانيال هوليت، الرئيس الإقليمي للخدمات المصرفية التجارية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا لدى بنك HSBC: "تُظهر هذه الصفقة مدى جدوى تسهيلات التمويل الخضراء من الناحية التجارية في منطقة الشرق الأوسط بالنسبة لجهات الإصدار خارج نطاق الهيئات السيادية والمؤسسات المالية والشركات الأجنبية الكبرى. ويعتبر النمو المستدام أكثر أهميةً من أي وقت مضى بالنسبة للشركات التي ترغب في إعادة بناء أعمالها بشكل أفضل عما كانت عليه قبل جائحة كوفيد -19 ويفتخر بنك HSBC بقيادة تطوير سوق التمويل الأخضر في منطقة الشرق الأوسط."

وأضاف كريستوفر ماكدونالد، الرئيس التنفيذي لمجموعة "لامبريل Lamprell": "نتوقع أن تشكل مشاريع الطاقة المتجددة نسبةً كبيرةً متزايدة من عائداتنا، ولذلك من المهم بالنسبة لنا الحصول على هذا النوع من التمويل الذي يتوافق مع أجندتنا الخضراء ولكونه منظم بكفاءة. ومن الضروري أن تعمل البنوك والشركات معاً بشكل وثيق لزيادة نطاق وحجم سوق التمويل الأخضر في منطقة الشرق الأوسط بما يدعم التحول العالمي والإقليمي إلى مستقبل خالٍ من الانبعاثات الكربونية."

وفي شهر يونيو 2020، أصبحت مجموعة "لامبريل Lamprell" مقاولاً من الباطن في مشروع Seagreen Offshore Wind Farm لتوليد الطاقة من الرياح في بحر الشمال، بالقرب من ساحل أنجوس في اسكتلندا. ويتضمن المشروع بناء وتركيب 114 مولداً لتوربينات الرياح. وتم تكليف مجموعة "لامبريل Lamprell" بتصنيع 30 من أصل 114 هيكل وقاعدة ارتكاز للمولدات.

ومن خلال شراكة امتدت لأكثر من عقد من الزمن، تواصلت مجموعة "لامبريل Lamprell" مع بنك HSBC للحصول على تمويل تجاري خاص للمشروع للتحضير للقيام بدوره في مشروع Seagreen لتوليد الطاقة. وبالتالي قام بنك HSBC بإنشاء تسهيلات تمويل خضراء تعتبر الأولى من نوعها لتشمل الكفالات المالية وقروض الاستيراد والاعتمادات المستندية.

ويعتبر بنك HSBC رائدا في مجال التمويل المستدام على المستوى العالمي حيث تغطي خدماته المصرفية الشركات والمؤسسات الكبرى وقطاع الخدمات المصرفية للأفراد. وقامت فروع البنك في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وتركيا بالعديد من عمليات التمويل المستدام الكبيرة في المنطقة حيث تم العام الماضي تقدير جهود البنك في هذا المجال من خلال فوزه بجائزة البنك الرائد في الشرق الأوسط في مجال التمويل المستدام1.

وفي عام 2020 أعلن بنك HSBC عن خطته في تخصيص مبلغ 1 تريليون دولار امريكي لأغراض التمويل والاستثمار لدعم الجهود العالمية للتحول الى اقتصاد عالمي خالي تماما من انبعاثات الكربون تماشيا مع اتفاقية باريس للمناخ. كما أعلن البنك عن أهدافه الخاص في هذا المجال بأن تكون سلاسل التوريد الخاصة به وعملياته خالية تماما من انبعاثات الكربون بحلول عام 2030.

وباعتبارها من الشركات المدرجة في بورصة لندن بشكل عام، فإن مجموعة "لامبريل Lamprell"  تعتبر مزوداً للخدمات الهندسية والبناء والمقاولات المتنوعة لقطاعات الطاقة المتجددة البرية والبحرية، والنفط والغاز.

ومن الجدير بالذكر أن هذه ستكون ثالث تجربة كبيرة لمجموعة "لامبريل Lamprell" في قطاع الطاقة المتجددة، بعد أن أظهرت خبرتها الواعدة والمتزايدة في هذا المضمار على مدار العامين الماضيين في مشروعين منفصلين لحقول توليد الطاقة من الرياح.

- انتهى -

1 اختيار بنك HSBC كأفضل بنك للاستثمار في منطقة الشرق الأوسط

توجه استفسارات وسائل الإعلام إلى:

HSBC

إدوارد مور         6283 309 54 971+                            edward.j.moore@hsbc.com

نيل تشرشل     7203 423 4   971+                           neil.w.churchill@hsbc.com

Lamprell

ماريا بابكينا، علاقات المستثمرين                                             046 618 7852 (0) 44+

تولشان، التواصل والإعلام، لندن                                4200 353 207 (0) 44+

مارتن روبنسون

مارتن بينجلي

حول HSBC في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا

يعتبر بنك HSBC من أكبر المؤسسات المصرفية العالمية وأوسعها تمثيلاً وانتشاراً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا من خلال وجوده في تسع بلدان عبر كافة أنحاء المنطقة وهي الجزائر والبحرين ومصر والكويت وعُمان وقطر والمملكة العربية السعودية وتركيا والإمارات العربية المتحدة. وفي المملكة العربية السعودية، يعتبر HSBC مساهماً بنسبة 31? في البنك السعودي البريطاني (ساب) ومساهماً بنسبة 51? في بنك HSBC السعودي العربي للخدمات المصرفية الاستثمارية في المملكة.

ويتألف هذا الحضور، الذي يمثل أوسع انتشار من أي بنك آخر في المنطقة، من حوالي 350 مكتباً وحوالي 9500 موظفاً. وفي السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019، حقق البنك أرباحاً قبل احتساب الضرائب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمقدار مليار وستمائة وأحد عشر مليون دولار أمريكي.

حول Lamprell

تتمتع مجموعة "لامبريل Lamprell"، ومقرها في الإمارات العربية المتحدة ("الإمارات العربية المتحدة") بخبرة تزيد عن 40 عاماً، وهي المزود الرائد لخدمات التصنيع والهندسة والمقاولات لقطاعات النفط والغاز والطاقة المتجددة البحرية والبرية. ولقد نجحت المجموعة بتحقيق مكانة رائدة لها في السوق في مجال تصنيع منصات حفر المياه الضحلة، وزوارق الرفع، والحفارات الأرضية، ومشاريع تجديد الحفارات، كما تتمتع بسمعة دولية متميزة في بناء منصات التشغيل البحرية والبرية والثابتة المعقدة.

ويعمل لدى مجموعة "لامبريل Lamprell" أكثر من 4000 موظفاً في منشآت متعددة وذلك من خلال مقرها الأساسي الموجودة في منطقة الحمرية، في دولة الإمارات العربية المتحدة. وبالإضافة إلى ذلك، تغطي منشآت المجموعة مساحة تقارب 800000 متر مربع مع أكثر من 1.5 كيلومتر من الأرصفة البحرية. كما يوجد لدى المجموعة منشآت في المملكة العربية السعودية (من خلال اتفاقية مشروع مشترك).

مجموعة "لامبريل Lamprell" مدرجة في بورصة لندن ويشار إليها بالرمز ("LAM").

 

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.