دبي، الإمارات العربية المتحدة، والمنامة، مملكة البحرين– ضافر المركز الدولي للزراعة الملحية (ICBA) والهيئة الوطنية للنفط والغاز (NOGA) في مملكة البحرين جهودهما لتعزيز القدرات المؤسسية في مجال إدارة الموارد المائية المتكاملة في مملكة البحرين.

أبرم إكبا والهيئة الوطنية للنفط والغاز اتفاقية في هذا الصدد خلال اجتماع افتراضي استضافته الهيئة الوطنية للنفط والغاز في 24 يونيو 2021.

وقع الاتفاقية كل من الدكتورة طريفة الزعابي، المدير العام بالإنابة لإكبا، وسعادة السيد ناصر سلطان السويدي، الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للنفط والغاز، وذلك بحضور العديد من الشركاء وأصحاب المصلحة.

سيقدم إكبا بموجب هذه الاتفاقية الدعم الفني للأنشطة الجارية لتعزيز دور مجلس الموارد المائية. ويعد مجلس الموارد المائية، الذي يرأسه نائب رئيس الوزراء معالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خلفية في مملكة البحرين، وهو جهاز وزاري مشترك على مستوى مجلس الوزراء في الحكومة مسؤول عن تنسيق إعداد سياسة المياه وتنفيذها، وستعمل الأنشطة بموجب هذه الاتفاقية على توسيع نطاق وظائف مجلس الموارد المائية وتعزيز دوره في إدارة موارد المياه في مملكة البحرين.

وتعليقًا على الاتفاقية، صرًحت الدكتورة طريفة الزعابي، المدير العام بالإنابة لإكبا بما يلي: "إن التزامنا العميق بمسؤوليتنا تجاه المياه، وكفاءة استخدامها والمحافظة عليها، تعد شروطًا ضرورية لتحقيق الأمن المائي، ويتمثل جوهر الأمر في تطبيق الإدارة المتكاملة لموارد المياه لتحقيق التوازن الشامل بين الطلبات المتنافسة على المياه، وهو ما يشكل الأساس للاستخدام المستدام لموارد المياه لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية. "

وأضافت الدكتورة طريفة الزعابي: “يسعدنا توقيع هذه الاتفاقية مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز للمساهمة في جهود مملكة البحرين المستمرة لتطوير قطاع مياه متكيف مع تغير المناخ. حيث يمتاز المركز بجهود تنمية القدرات في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية ."

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للنفط والغاز سعادة السيد ناصر سلطان السويدي مدى عمق العلاقات بين المملكة ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في مختلف الازمان، ومدى تربطهما بروابط تاريخية مشتركة، ومدى اعتزازنا اليوم بأشقائنا في دولة الامارات بأن أصبحوا نموذجاً يحتذى به؛ ورغبة البلدين اليوم في تطوير هذه العلاقات إلى أقصى مدى من التكامل والتشاور، لتسريع خطى اهداف التنمية المستدامة.

وبدوره، صرّح سعادته: "وُقِّعت هذه الاتفاقية في سياق تطوير قطاع المياه في المملكة، حيث يشمل نطاق المشروع بناء القدرات المؤسسية لموظفين القطاع الحكومي في الإدارة المتكاملة لموارد المياه (IWRM) والذي سيساهم في تسهيل إدارة موارد المياه ككل والتي تعتبر شبكة واحده متكاملة "

سيتم تقديم خدمات إكبا على مدار ثمانية عشر شهرًا. وينقسم العمل في المشروع إلى مرحلتين المرحلة الأولى ستشمل تقييم قدرات الإدارة المتكاملة للموارد المائية واحتياجاتها ووضع خطة تنفيذية للبدء بالتدريب؛ والمرحلة الثانية - إعداد الوثائق الاستراتيجية للتدريب ودراسة وتطوير الوضع القانوني لمجلس الموارد المائية (WRC) ووحدة إدارة موارد المياه (WRM) وجميع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

وُقِّعت هذه الاتفاقية في سياق تعزيز القدرات المؤسسية للإدارات الحكومية في البحرين لتنفيذ استراتيجيات التكيف مع تغير المناخ في جميع أنحاء قطاع المياه.

ويتمثل الهدف الشامل في تزويد المؤسسات ذات الصلة بالوسائل اللازمة لرصد الموارد المائية وتقييمها؛ وتوليد المعلومات والمعرفة باستخدام الأدوات والنماذج التحليلية ذات الصلة؛ وتقديم الأدلة لدعم عمليات صنع القرار.

وتعد الشراكة بين إكبا والهيئة الوطنية للنفط والغاز هي جزء من مشروع بعنوان "تهيئة بيئة مواتية لإدارة الطلب على المياه"، الذي يدعمه صندوق المناخ الأخضر وتنفذه حكومة مملكة البحرين من خلال الهيئة الوطنية للنفط والغاز.

- انتهى -

نبذة عن إكبا

يعد المركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا) مركزًا فريدًا للبحوث الزراعية التطبيقية في العالم مع التركيز على المناطق الهامشية حيث يعيش ما يقدر بنحو 1.7 مليار شخص، وهو يُحدد المحاصيل والتقنيات ويختبرها ويُقدّمها والتي تتسم بكفاءة استخدام الموارد وذكية فيما يتعلق بالمناخ وتتناسب بشكل أفضل مع مختلف المناطق المتأثرة بالملوحة وندرة المياه والجفاف، ويساهم إكبا من خلال عمله في تعزيز الأمن الغذائي وسبل العيش لبعض المجتمعات الريفية الأشد فقراً حول العالم. www.biosaline.org

نبذة عن وحدة إدارة بموارد المياه بالهيئة الوطنية للنفط والغاز

تعمل الوحدة الى تعزيز مرونة المناخ لقطاع المياه في مملكة البحرين، انسجاما مع توجيهات جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه ورؤية البحرين 2030 الرامية إلى رسم السياسات والاستراتيجيات المائية بهدف إدارة موارد المملكة المائية إدارة متكاملة وضمان حسن استغلالها المثلى في مختلف الاستخدامات وفي شتى القطاعات، وبما يتوافق مع التوجهات العالمية، والتكيف مع تغير المناخ.

للاستفسارات الصحفية:

إكبا

السيد/ شوكت نبي راذر، إكبا، دبي، الإمارات العربية المتحدة: s.rather@biosaline.org.ae أو الاتصال على 8653 137 55 971+

الهيئة الوطنية للنفط والغاز - وحدة إدارة موارد المياه

الآنسة /حمده محمد الخاطر ، المنامة ، مملكة البحرين : halkhater@wrm.bh أو الاتصال على17312676

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.