"القابضة" (ADQ) تعتزم إدراج "موانئ أبوظبي" في سوق أبوظبي للأوراق المالية

  
القابضة (ADQ) تعتزم إدراج موانئ أبوظبي في سوق أبوظبي للأوراق المالية

الإدراج المقترح سيسرع تطبيق خطة "موانئ أبوظبي" الاستراتيجية بأن تصبح شركة عالمية رائدة في مجال النقل البحري والخدمات اللوجستية

سينال المستثمرون على فرصة الوصول والتعامل مع أهمّ وأكبر مشغّلي الموانئ التي تتميز بالتنوّع والمرونة المالية، حيث تتمتع الأخيرة بفرص نمو قوية وبتصنيفات ائتمانية من الدرجة الاستثمارية المدعومة بهيكل رأس مال قوي

"القابضة" (ADQ) ستبقى المساهم الأكبر في "موانئ أبوظبي" بعد الإدراج

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة : أعلنت "القابضة" (ADQ)، إحدى أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة والتي تمتلك محفظة واسعة من الشركات الكبرى العاملة في قطاعات رئيسية ضمن اقتصاد إمارة أبوظبي المتنوع، اليوم عن عزمها إدراج أسهم شركة "موانئ أبوظبي" ش.م.ع ("موانئ أبوظبي"). وتعدّ "موانئ أبوظبي" شركة تجارية دولية مقرها إمارة أبوظبي وتضم أصول متنوعة تشمل الموانئ والمدن الصناعية والمناطق الحرة والبحرية والخدمات اللوجستية والرقمية.

ويُتوقع أن يشمل الإدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية بيع جزء من أسهم الشركة الحالية لمستثمرين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال معالي فلاح محمد الأحبابي، رئيس مجلس إدارة "موانئ أبوظبي": "يعدّ إعلان اليوم خطوة مهمة أخرى في مسيرة "موانئ أبوظبي" المتواصلة حيث نعمل على ترسيخ دورنا الرائد في قطاع النقل البحري والخدمات اللوجستية. إنّ إمارة أبوظبي تتمتع بفضل حكمة قيادتنا الرشيدة، ببيئة اقتصادية مستقرة ساهمت في نمونا المستمر وشجعتنا على تبنّي الابتكار بحيث تمكنا من بناء شراكات عالمية المستوى مع أبرز المؤسسات الدولية."

وقال سعادة محمد حسن السويدي، الرئيس التنفيذي لـ"القابضة" (ADQ): تشكّل "موانئ أبوظبي" إحدى شركات محفظة "القابضة" (ADQ) منذ إنشائها عام 2018 وقد نجحت في توحيد أعمال الموانئ والمدن الصناعية والمناطق الحرة وشركات الخدمات اللوجستية والبحرية والرقمية، وحققت زيادة في الحجم والإيرادات. ونحن على ثقة بفضل فريق القيادة القوي بأنّ "موانئ أبوظبي" ستواصل التقدم لتصبح مركزاً تجارياً عالمياً. ومع إدراج 14 شركة في عام 2021، يعدّ سوق أبوظبي للأوراق المالية خياراً مثالياً يتيح للمستثمرين الوصول إلى شركة رائدة في مجال النقل البحري واللوجستي تسجّل معدلات نموّ عالية بفضل مستويات سيولتها ومرونتها اللافتة.

من جانبه، قال الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لشركة موانئ أبوظبي: "نلتزم بقيادة الابتكار والتطوير في القطاعات البحرية واللوجستية العالمية لدعم نمو إمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة ككلّ. لقد نفّذنا خلال العام الماضي استراتيجيتنا طويلة المدى التي تركز على تعزيز التجارة الدولية من خلال محفظة متكاملة من الموانئ والمناطق الصناعية وسلاسل التوريد اللوجستية عالمية المستوى.

وسجلت "موانئ أبوظبي" في السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020 إيرادات بقيمة 3.4 مليار درهم إماراتي، بزيادة قدرها 0.7 مليار درهم (24% تقريباً) مقارنة بعام 2019، على الرغم من انعكاسات كوفيد-19. وحققت نمواً في تدفقات الإيرادات الرئيسية مدعوماً بالأداء التشغيلي اللافت. كما نمت أرباح "موانئ أبوظبي" قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 37% لتبلغ 1.5 مليار درهم في عام 2020 وارتفعت هوامش أرباحها قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين من 40.7% عام 2019 إلى 45.2% عام 2020. بالإضافة إلى ذلك، زادت قيمة مشاريع "موانئ أبوظبي" 3.1 مليار درهم لتبلغ 24.8 مليار درهم اعتباراً من 31 ديسمبر 2020.

ويُتوقع حالياً أن يتمّ الإدراج المقترح قبل نهاية عام 2021 بحسب الأوضاع السائدة في السوق وإمكانية الحصول على الموافقات التنظيمية ذات الصلة.

-انتهى-

نبذة عن "القابضة" (ADQ)

تأسست "القابضة" (ADQ) في إمارة أبوظبي في عام 2018، وهي إحدى أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة التي تمتلك استثمارات مباشرة وغير مباشرة في أكثر من 90 شركة محلياً وعالمياً. وتعمل "القابضة" (ADQ) كشركة إستثمار ومالكة للأصول، حيث تمتلك محفظة واسعة تضم عدداً من المؤسسات الكبرى، عبر عدد من القطاعات الرئيسية في الاقتصاد المتنوع، بما في ذلك الطاقة والمرافق والأغذية والزراعة والصحة والدواء والنقل والخدمات اللوجستية وغيرها.

وانطلاقاً من دورها كشريك استراتيجي لحكومة أبوظبي، تلتزم "القابضة" (ADQ) بعملية تسريع تطوير الإمارة لتصبح اقتصاداً تنافسياً عالمي المستوى قائم على المعرفة.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة adq.ae أو المراسلة على media@adq.ae. كما يمكنكم متابعة "القابضة" (ADQ) على مواقع التواصل الاجتماعي في تويتر، وإنستاغرام، ولينكدإن.

نبذة عن موانئ أبوظبي

تأسست موانئ أبوظبي في عام 2006، وهي أحد المحركات الرئيسية للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية في المنطقة، وتشكل حلقة ربط بين أبوظبي وجميع أنحاء العالم.

تنتهج موانئ أبوظبي التابعة لـ"القابضة" (ADQ) والتي تعد واحدة من أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة، وتمتلك محفظة واسعة من المؤسسات الكبرى العاملة في قطاعات رئيسية ضمن الاقتصاد المتنوّع في إمارة أبوظبي، نموذج عمل متكامل أسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في الإمارة خلال العقد الماضي.

وتضم موانئ أبوظبي عدداً من قطاعات الأعمال الرئيسية وهي: قطاع الموانئ، وقطاع المدن الصناعية والمنطقة الحرة، والقطاع البحري، والقطاع اللوجستي، والقطاع الرقمي، وتشمل محفظتها 11 ميناء ومحطة، بالإضافة إلى أكثر من 550 كيلومتر مربع من المناطق الصناعية ضمن كل من مدينة خليفة الصناعية والمؤسسة العليا للمناطق الإقتصادية المتخصصة اللتين تشكلان معاً أكبر مجمع تجاري ولوجستي وصناعي في منطقة الشرق الأوسط.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع: adports.ae

يمكن متابعة موانئ أبوظبي على:

"تويتر" عبر: @AbuDhabiPorts

"لينكد إن" عبر: linkedin.com/company/abudhabiports

"إنستغرام" عبر: instagram.com/AbuDhabiPorts

"فيس بوك" عبر: facebook.com/AbuDhabiPorts

 

 

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

المزيد من البيانات الصحفية