09 03 2020

أكثر من ثلث الأشخاص الذين قاموا ببيع سياراتهم في عام 2019 استبدلوها بأخرى مستعملة

تويوتا ونيسان وفورد هي أكثر العلامات رواجاً بين الراغبين في بيع سياراتهم المستعملة في 2019

أعلى السيارات المستخدمة قيمة في العام الماضي كانت فيراري بيستا ورولس رويس كالينان

دبي، الإمارات العربية المتحدة: أصدرت شركة "وي كاش أني كار" (Wecashanycar.com) التابعة لدوبيزل تقريراً يُبرز أهم اتجاهات العملاء خلال 2019. وكشفت الشركة الرائدة في الإمارات لبيع السيارات مقابل النقد الفوري أنّ 35% ممن قاموا ببيع سياراتهم في العام الماضي استبدلوها بأخرى مستعملة.

ومن المتوقع نمو سوق السيارات في الشرق الأوسط بمعدل سنوي مركب نسبته 5.12% في الفترة ما بين 2018-2024، وصولاً إلى قرابة 3.68 مليون وحدة مباعة بحلول عام 2024 (بحسب "أوتوميكانيكا دبي"). وفي وقت سابق من العام الماضي كشفت دراسة أجرتها دوبيزل موتورز عن تفضيل 9 من كل 10 مستطلعين شراء سيارة مستعملة عوضاً عن الجديدة ما يبرز النمو الكبير الحاصل في القطاع. 

إلى ذلك قال فايز شاند، المؤسس الشريك لموقع "وي كاش أني كار": "شهدنا على مدى السنوات الست الماضية في السوق نمو قطاع السيارات المستعملة بوتيرة سريعة. وتعاملنا في عام 2019 مع أكثر من 100,000 عميل ولاحظنا بعض الاتجاهات المثيرة للاهتمام، بما في ذلك علامات السيارات الأكثر شعبية بين الراغبين في البيع، ومدة ملكية السيارة قبل اتخاذ قرار بيعها. ويبدو أنّ هذا العام قد بدأ بنفس الزخم ونتطلع لرؤية مدى التطور الذي سيصل إليه السوق."

كما كشف الرسم البياني عن تجاوز القيمة الإجمالية للسيارات التي خضعت لفحص "وي كاش أني كار" في العام الماضي لحاجز المليار درهم، في حين كانت تويوتا ونيسان وفورد أكثر العلامات رواجاً بين الراغبين في بيع سياراتهم المستعملة. وعند النظر إلى أفضل طرازات السيارات مبيعاً، احتلت ميتسوبيشي باجيرو ونيسان ألتيما وبي إم دبليو إكس 5 الصدارة. بينما كانت فيراري بيستا ورولس رويس كالينان أعلى السيارات المستخدمة المباعة قيمة. 

وعند النظر إلى علامات السيارات التي احتفظ بها مالكوها لأطول فترة قبل اتخاذ قرار بيعها، تبيّن أنّ قرابة ثلث مالكي تويوتا (26%) ونيسان (28%) وفورد (30%) قادوا سياراتهم لفترة تجاوزت العشر سنوات. وارتفعت هذه النسبة في فئة السيارات الفاخرة لتصل إلى 39% من ملاك بورشه و46% من مالكي بي إم دبليو. في حين احتفظ أكثر من نصف مالكي مرسيدس بسياراتهم لمدة لا تقل عن ست سنوات.

وأضاف شاند: "تُعد سوق الإمارات فريدة من نوعها، إذ يُغيّر الكثير من مالكي السيارات مركباتهم كل 3 إلى 4 سنوات في المتوسط، مقارنة بـ 8 إلى 9 سنوات في باقي العالم. ومع ذلك، تعاملنا في العام الماضي مع عدد كبير من العملاء الذين احتفظوا بسياراتهم لمدة خمس أو ست سنوات قبل اتخاذ قرار بيعها وهم يبحثون الآن عن استبدالها بسيارة مستعملة أخرى."  

يعمل موقع "وي كاش أني كار" التابع لشركة دوبيزل بشكل مستقل ليوفر لعملائه ولمستخدمي دوبيزل في الإمارات خدمة بيع السيارات مقابل النقد الفوري، من خلال تقنية المزاد الإلكتروني المتطور الذي يتيح الوصول إلى شبكة كبيرة من مشتري السيارات.

ومع أكثر من 1.6 مليون مستخدم فريد شهرياً وأكثر من 30,000 إعلان مضاف حديثاً في جميع الأوقات، تعد دوبيزل سوق السيارات المستعملة الأكبر في الإمارات.

-إنتهى- 

نبذة عن دوبيزل:

دوبيزل هي منصة إلكترونية رائدة للإعلانات المُبوّبة في الإمارات العربية المتحدة. منذ إطلاقها في عام 2005، أصبحت دوبيزل البوابة الأولى للمستخدمين للشراء أو البيع أو لإيجاد أي شيء في مجتمعهم. تتجلى رؤية دوبيزل في تكوين مجتمع يقوم على إعادة توزيع الأشياء والسلع بين أفراده لكي تلعب دوراً مفيداً لدى أشخاص بحاجة فعلية إليها. تُساهم منصة دوبيزل في بناء بيئة لا تتعلق بالمُنتج فحسب، بل وتمنح الجمهور أساليب جديدة تُمكّنهم من تبادل المكان والكفاءة والقيمة المادية من خلال التعامل وجهاً لوجه مع بعض بدون الحاجة إلى وسيط تجاري.  

منصة دوبيزل هي إحدى شركات مجموعة أوليكس "OLX": 

تُعتبر مجموعة أوليكس OLX شركة رائدة في مجال التكنولوجيا وتُشغّل شبكة من منصات الإعلانات المبوّبة الإلكترونية الرائدة في أكثر من 40 دولة حول العالم.   

مع أكثر من 330 مليون مستخدم حول العالم في الشهر، تجمع أوليكس OLX  بين الأشخاص محلياً لشراء أو بيع أو تبادل السلع المستخدمة والخدمات والموبايل والسيارات والعقارات. من خلال العلامات التجارية أوليكس OLX، أفيتوAvito ، دوبيزل dubizzle، ليتجو LetGo، ستراديا Stradia ، وستوريا Storia، نُقدّر أنّه يتم تبادل ما يفوق 15 مليون سلعة في الشهر عبر المنصات وتطبيقات الموبايل الرائدة. 

يُدير مجموعة أوليكس فريق من 5000 شخص، يعملون في أكثر من 30 مكتباً عبر القارات الخمس. وتتجسد مهمة الفريق في تحسين حياة الناس من خلال تسهيل التبادل التجاري والصفقات الرابحة وخلق فرص مزدهرة في المجتمعات المحلية. وتشهد أوليكس OLX نمواً كبيراً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البحرين ومصر والكويت ولبنان وعُمان وقطر والسعودية.

© Press Release 2020