24 05 2015

مدن الألعاب الترفيهية ستجذب المزيد من السياح وتقود نمو قطاع ملكية العطلات

- شرف الدين: دبي قادرة على صياغة قصة نجاح استثنائية في مجال استقطاب سياح المدن الترفيهية ونمو قطاع "التايم شير"

- الصقر العربي للعطلات: دبي تمضي بثبات لتصبح عاصمة قطاع "التايم شير" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

- "دبي باركس اند ريزورتس" تتوقع بيع 6,7 مليون تذكرة في السنة التشغيلية الأولى لمنتزهات الألعاب الترفيهية مما سيدفع النمو في قطاع "التايم شير"بدبي

- مدن الألعاب الترفيهية ساهمت في جذب 97,3 مليون زائر إلى مدينة أورلاندو الأمريكية التي أصبحت عاصمة عالمية لقطاع "التايم شير"

في دلالةٍ على النمو المتوقع لقطاع السياحة في دبي، وآفاق تطوره المستمرة وخصوصاً قطاع "المشاركة في الوقت"، أكدت شركة "الصقر العربي للعطلات"، إحدى أبرز وأكبر الشركات المستقلة في مجال مبيعات وتسويق قطاع "المشاركة في الوقت" المعروف باسم الـ"تايم شير" في منطقة الشرق الأوسط أن قطاع " التايم شير" في دبي سيسجل نمواً بنسبة 50 % في عام 2017 مدفوعاً بتدفق ملايين السياح إلى منتزهات الألعاب الترفيهية الثلاث التي ستفتح أبوابها للجمهور في الإمارة في نهاية عام 2016.

وأشارت شركة الصقر العربي للعطلات إلى أن نجاح دبي في استقطاب هذا العدد الكبير من السياح الزائرين لمدن الألعاب الترفيهية سيشكل نموذجاً يحاكي نجاح مدينة اورلاندو الأمريكية المعروفة بمدنها الترفيهية الشهيرة في ولاية فلوريدا الأمريكية.

وقال "المهند شرف الدين"، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الصقر العربي للعطلات: "تتوقع شركة "دبي باركس اند ريزورتس"، التي تتولى تشغيل أكبر وجهة ترفيهية متنوعة على مستوى منطقة الشرق الأوسط، أن تصل مبيعات تذاكرها إلى أكثر من 6,7 مليون تذكرة في عام 2017، وهو رقم استثنائي خصوصاً في السنة التشغيلية الأولى للمشروع، مما سيعطي دفعاً قوياً لسوق الـ"تايم شير"، وسيساهم في نموه في دبي."

وأضاف شرف الدين قائلاً: "سيسجل سوق الـ"تايم شير" نمواً متسارعاً في عام 2017، متجاوزاً معدلات النمو الحالية التي تتراوح بين 15 إلى 20 % سنوياً، مما يبشّر بمرحلة واعدة تشهد تحقيق نمو سنوي يبلغ 50 %، مدفوعاً بصفة أساسية بالسياح الزائرين لمنتزهات الألعاب الترفيهية المتوقع افتتاحها قريباً".

وحسب تقارير إعلامية أمريكية فقد سجلت ولاية فلوريدا رقماً قياسياً في عدد زوارها بلغ 97,3 مليون زائر في عام 2014، وذلك لعوامل أبرزها تحسن وازدهار اقتصادها، ووجهاتها الترفيهية المتمثلة بمدن الألعاب الترفيهية. وقد أظهرت دراسة أجرتها شركة "إرنست أند يونغ" الشهيرة لحساب الرابطة الأمريكية لتطوير المنتجعات، الاتحاد الذي يمثل قطاعات ملكية العطلات وتطوير المنتجعات، أن صناعة الـ"تايم شير" في الولايات المتحدة الأمريكية قد ساهمت بحوالي 68,7 مليار دولار أمريكي (252 مليار درهم إماراتي) في الانفاق الاستهلاكي والتجاري ضمن الاقتصاد الوطني الأمريكي في عام 2013.

ولفت شرف الدين قائلاً: " إن التأثير الاقتصادي لمدن الألعاب الترفيهية على سوق الـ"التايم شير" سينطبق كذلك على دبي، حيث ستجذب الإمارة أعداداً متزايدة من السياح من أفريقيا وآسيا، مما سيجعلها الوجهة الأولى لسوق "التايم سير" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث سيضيف ذلك أكثر من 14 مليار درهم إماراتي إلى اقتصاد دبي بحلول العام 2020."

ومدن الألعاب الترفيهية الثلاث قيد الإنشاء حالياً هي:

· "موشن جيت"، وهي مدينة للألعاب الترفيهية مستوحاة من النمط الهوليودي وتستند فكرتها إلى الأفلام التي تنتجها شركة "دريم ووركس أنيميشن" وشركة "سوني بيكتشرز انترتينمنت".

· "ليغولاند دبي"، وهي أول مدينة للألعاب الترفيهية مستوحاة من ألعاب الليغو المشهورة المخصصة للأطفال .

· "بوليود باركس"، وهي وجهة ترفيهية سَتقدم لروادها تجربة ترفيهية جديدة مستوحاة من الأفلام الهندية.

وتقع هذه المدن الترفيهية الثلاث على مقربة من مطار آل مكتوم الدولي في دبي "ورلد سنترال"، وستتصل بشبكة مواصلات متطورة تشمل خطوط مترو دبي وخطوط السكك الحديدية الأخرى لتسهيل وصول السياح والمقيمين إليها.

وهناك وجهة ترفيهية أخرى ستشكل عامل جذب إضافي للسياح هي مشروع إنشاء "مول العالم"، التابع لشركة دبي القابضة، وهي شركة قابضة استثمارية عالمية. وسيتضمن هذا المشروع، المتوقع أن تبلغ كلفته 6,81 مليار دولار أمريكي، مدينة للألعاب الترفيهية على شكل قبة زجاجية، وستكون هي الأكبر من نوعها على مستوى العالم. ويتوقع أن يستغرق إنشاء "مول العالم" فترة تتجاوز عشر سنوات، ومن المنتظر أن يصبح واحداً من أهم الوجهات السياحية الرئيسية في دبي والمنطقة.

وختم شرف الدين قائلاً: "إن موقع دبي الاستراتيجي، ومرافقها السياحية الحالية المتميزة وبنيتها التحتية السياحية المتطورة تعتبر مزايا تؤهلها للاستفادة من النمو السياحي الهائل المُتَوَقًع في منطقة الشرق الأوسط، حيث تثبت دبي يوماً بعد الآخر أنها الوجهة السياحية الأبرز في المنطقة.

وطبقاً لتقرير العام 2014 لمنظمة السياحة العالمية ، التابعة للأمم المتحدة، يتوقع أن تبرز منطقة الشرق الأوسط كأسرع المناطق نمواً على مستوى العالم فيما يتعلق باستقطاب السياح، إذ يُنتَظَر أن يبلغ عدد زوار منطقة الشرق الأوسط 149 مليون زائر في عام 2030 بالمقارنة مع 52 مليون زائر في عام 2013.

وتهدف دبي إلى استقطاب أكثر من 25 مليون سائح بحلول عام 2020، بالمقارنة مع 10 مليون سائح زاروها في عام 2012. وبالإضافة إلى بنيتها التحتية الحديثة، تتميز دبي بموقعها الاستراتيجي العام، الذي يعزز مكانتها كمركز تجاري وسياحي عالمي في الشرق الأوسط، ، إذ تبعد دبي مسافة 4 ساعات جواً عن 3 مليار شخص، و8 ساعات جواً عن 6 مليار شخص.

وختم شرف الدين قائلاً :"إن قطاع الـ"تايم شير" في دبي يعد من القطاعات الأكثر تنظيماً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث إن القانون الذي ينظم هذا القطاع هو قيد الإصدار. "

وفي عام 2008، قامت مؤسسة التنظيم العقاري بدبي، وهي الذراع التنظيمية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، باعتماد صياغة تشريعات تنظم صناعة الـ"تايم شير". وقد صيغت هذه التشريعات بواسطة شركة "انترفال انترناشيونال"، وهي من أبرز مزودي خدمات العطلات، وشركة رويال كلوب دبي (آر سي آي)، أكبر وكالات تبادل عطلات الـ"تايم شير" على مستوى العالم.

ويفرض القانون المقترح تسجيل المطورين، وتسجيل شركات إدارة الـ"تايم شير" لدى مؤسسة التنظيم العقاري؛ وفتح ملف بعقود المبيعات واقرارات الافصاح لدى مؤسسة التنظيم العقاري قبل البدء في الدعاية أو المبيعات. ولغرض تحقيق الشفافية، سيكون من حق المالكين الحصول على ميزانية مفصلة لوحدات التايم شير، بحيث تتضمن هذه الميزة الإيرادات والمصروفات. وبالإضافة إلى ذلك، سيفرض مشروع القانون المقترح قيوداً على مستوى الزيادة في رسوم الصيانة السنوية.

وقال شرف الدين: "نرحب بالتدابير التنظيمية التي تتخذها مؤسسة التنظيم العقاري لتعزيز مفاهيم الرقابة والشفافية على جميع اللاعبين الرئيسين في صناعة الـ"تايم شير". وتتميز هذه التدابير بصرامتها الشديدة، فأي حالة عدم التزام تعتَبَرُ انتهاكاً لشروط الترخيص وتؤدي إلى فرض غرامة إدارية على المشغلين. وبالإضافة إلى ذلك، تعقد مؤسسة التنظيم العقاري دورات تدريبية يحضرها مدراء التسويق وتنفيذيو المبيعات التابعين لنا لتعزيز خبراتهم وتطوير وصقل مهاراتهم في هذا المجال ".

ويشكل قطاع ملكية العطلات، أو "التايم شير" وفقا لتسميته الشائعة عالميا، قطاعا رئيسيا ضمن صناعة السياحة. وفي منتصف عام 2013، بلغ عدد منتجعات التايم شير حول العالم حوالي 5,500 منتجعا تنتشر عبر 108 دولة، ما يشير إلى التواجد الكبير الذي يحظى به هذا القطاع. وعلى الصعيد العالمي، خلق قطاع ملكية العطلات المشتركة ما يزيد عن 1,1 مليون وظيفة في عام 2010، وحقق عائدات تجاوزت 45 مليار دولار أمريكي، حيث يرتفع هذا الرقم ليصل إلى حوالي 114 مليار دولار أمريكي إذا تم إدراج التأثيرات غير المباشرة.

- انتهى -

نبذة عن الصقر العربي للعطلات:
تأسست الصقر العربي للعطلات في عام 1999، حينما برزت إمكانيات دولة الإمارات العربية المتحدة، وخاصة دبي، كسوق لملكية العطلات. وقد باتت الشركة اليوم أكبر شركة مستقلة لمبيعات وتسويق المشاركة بالوقت (التايم شير) في الشرق الأوسط. ويقع مقر الشركة في دبي.

وتُعَدٌ شركة الصقر العربي للعطلات مزوداً رئيسياً لصناعة الـ"تايم شير" في منطقة الشرق الأوسط، وتقدم خدمات متميزة للعملاء وتوفر أفضل المنتجات المتعلقة بالعطلات في سوق منطقة دول مجلس التعاون الخليجي منذ عام 2003.

وتمتلك شركة الصقر العربي للعطلات وحدات "تايم شير" في فندق رويال كلوب برج بونينجتون، وأبراج بحيرات الجميرا بدبي؛ ورويال كلوب في نخلة جميرا، دبي؛ و"سيرينيتي إن لي جاردان دي زرياب- حدائق زرياب- في مراكش بالمغرب؛ ومنتجع "بالاس أوف ذا جولدن هورسيز- قصر الجياد الذهبيةفي كوالا لمبور، ماليزيا؛ ومنتجع جولدن بالم تري في كوالا لمبور، ماليزيا.

وتحمل الشركة ترخيصاً لتسويق وبيع وحدات "التايم شير" في دولة الإمارات العربية المتحدة وقد أودعت الضمان البنكي المطلوب والذي تبلغ قيمته 1 مليون درهم إماراتي لدى دائرة التنمية الاقتصادية بدبي. وتُعَدٌ شركة الصقر العربي للعطلات عضواً فاعلاً في غرفة تجارة وصناعة دبي، ورقم عضويتها في الغرفة هو: 53170.

وفي مؤتمر الاستثمار في ملكية العطلات (VOIC 2007)، كُرٍمَت شركة الصقر العربي للعطلات ونالت جائرة إنترفال إنترناشيونال لرواد التميز ، حيث قام رئيس مجلس إدارة شركة انترفال انترناشونال ورئيسها التنفيذي "كريج إم ناش" بتسليم هذه الجائزة إلى المهند شرف الدين، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الصقر العربي للعطلات. وقد مُنِحَت هذه الجائزة للشركة تقديراً "لرؤيتها الثاقبة واعترافاً بإمكانيات دبي في صناعة التايم شير، وتقديرا للجهود المتميزة التي تبذلها الشركة في بيع وتسويق ملكية العطلات في دبي."

www.arabianfalcon.com

نبذة عن رويال كلوب
يعتبر رويال كلوب دبي علامة فاخرة ضمن منتجعات ملكية العطلات في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتعود ملكيته لشركتين شقيقتين ، وهما "كارياتيد بروبيرتيز ليمتد" و"ديرمار بروبيرتيز ليمتد". وتضطلع شركة ديرمار للوساطة العقارية ش.ذ.م.م (ديرمار ريال ستيت بروكرز ش.ذ.م.م)، التي يقع مقرها في دبي، بدور الممثل المفوض لكافة هذه المنتجعات وأي منتجعات أخرى قد يتم إنشاؤها في المستقبل تحت علامة رويال كلوب. وفي عام 2012، افتتحت "رويال كلوب" أيضا مكتبا تابعا لها في جزيرة فيكتوريا، بمدينة لاجوس النيجيرية، تحت اسم "ديرمار بروبيرتيز نيجيريا ليمتد". ونؤمن في رويال كلوب، بتقديم الأفضل. ولذلك ، فإننا لا نعيّن سوى أفضل الشركات، كي تتولى العناية بك وباستثماراتك.

www.royalclubdubai.com

نبذة عن إنترفال إنترناشيونال
"إنترفال إنترناشيونال" هي شركة تبادل معروفة عالميا وتدير أكثر من 2,500 منتجعاً على مستوى العالم. وقد قمنا بتعيين "إنترفال إنترناشيونال"، لأننا نرى أن منتجعاتها مشابهة من حيث الجودة لمنتجعاتنا، فجميعها تنتمي إلى فئة الخمسة نجوم، لضمان تمتع العميل بأفضل الخدمات والمزايا. www.intervalworld.com

© Press Release 2015