المنامة، مملكة البحرين: أعلن بنك البركة الإسلامي عن تحقيق صافي أرباح عــــــــــــــــائدة إلى المســـــــاهــــمين خلال الربع الأخير من العام 2020 بلغت 1.23 مليون دينار بحــــريني مقارنة بــــــ 196 ألف دينار بحريني تم تحقيقها خلال الربع الأخير من العام 2019، أما بالنسبة للاثني عشر شهراً المنتهية في 31 ديسمبر 2020، فقد حقق البنك صافي أربــــاح عائدة إلى المســـــاهمين بلغت 2.27 مليون دينار بحــــــــــــــــــريني مقــــــــــــارنة بــــــــ 2.00 مليون دينار بحريني تم تحقيقها خلال نفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة قدرها 14%. ويرجع السبب في هذه الزيادة إلى نجاح استراتيجية البنك في بناء وتقوية محفظة أصوله. وتنفيذاً لسياسته الحذرة والمتحفظة، قام البنك بحساب مخصصات إضافية مقابل الخسائر المحددة والمتوقعة وبما يتوافق مع سياساته بلغت 8 مليون دينار بحريني خلال العام 2020 مقارنة بـــــ 6.55 مليون دينار بحريني تم حسابها في العام 2019.

وبالرغم من بيئة العمل غير المواتية، بلغ النمو في إجمالي الموجودات 20% شاملاً إعادة تصنيف عقود الوكالة الاستثمارية ضمن الميزانية (11.6% بدون تأثير إعادة تصنيف عقود الوكالة الاستثمارية ضمن الميزانية) لتصل إلى 1 ملـــــــــــــــــــــــــيار دينار بحـــــــــــــــــــــريني في العـــــــــــــــــام 2020 مقــــــــــــارنة بـــــــ 835 ملـــــــــــــــــــيون دينار بحريني كما في العام 2019. كما بلغ النمو في محفظة التمويلات 12% لتصل إلى 403 مليون دينار بحريني في العام 2020 مقارنة بـــــ 361 مليون دينار بحريني. وقد بلغ النمو في ودائع العملاء 28% لتصل إلى 826 مليون دينار بحريني في العام 2020 مقارنة بــــ 646 مليون دينار بحريني في عام 2019. حافظ البنك خلال العام على رأس مال متوافق مع متطلبات مصرف البحرين المركزي.

بلغ نمو الأرباح التشغيلية 15%، أي من 33.5 مليون دينار بحريني في العام 2019 إلى 38.6 مليون دينار بحريني في العام 2020. ونظراً لظروف السوق الحالية، تبنى البنك منهجاً حذراً ومتحفظاً واستمر في زيادة التغطية ضد الخسائر المحددة وخسائر الإئتمان المتوقعة، وفي هذا الصدد، قـــــــــــــــــــــام البنك بحـــــــــــــساب مخــــــــــــــــصصات إضــــــــــافية بقـــــــــــيمة 8 مليون دينار بحـــــــــــريني خلال العام 2020.

وبهذه المناسبة، صرّح السيد صالح سلمان الكواري رئيس مجلس إدارة بنك البركة الإسلامي قائلاً: "على الرغم من التحديات الاستثنائية التي شهدناها خلال العام 2020، إلا أننا تمكنّا ولله الحمد من المحافظة على استقرار أدائنا المالي. ونحن نتطلع قُدمًا لوضع أُسس وقواعد استراتيجية متينة وثابتة لتساعدنا على تجاوز تبعات جائحة كورونا كوفيد-19 بسلام. ونحن مستمرون في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على استمرارية العمل ونؤكد على مُضيّنا قُدمًا في تنفيذ خطط النمو لنحقق أبعادًا جديدة في التميّز."

من جانبه، قال السيد حمد عبدالله العُقاب الرئيس التنفيذي لبنك البركة الإسلامي: "أظهرت نتائجنا المالية لعام 2020 مستوىً متميزاً من الثبات في المركز المالي في السوق المحلي. ظل بنك البركة الإسلامي رائداً في مجال المصرفية الإسلامية في مملكة البحرين. إنه لمن دواعي سروري البالغ أن أعرب عن خالص تقديري وامتناني لمصرف البحرين المركزي ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة ولكافة الجهات الرقابية على تعاونهم ودعمهم. كما أود أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير لمساهمينا وعملائنا وموظفينا على دعمهم ومساندتهم الأمر الذي ساهم في تحقيق هذا النجاح خلال هذه المرحلة الصعبة."

ومنذ تأسيسه عام 1984 في مملكة البحرين، نجح بنك البركة الإسلامي في تحقيق إنجازات حافلة في مجال الابتكار وتحقيق نتائج متميزة في عملياته، فهو يحتل مركزًا متقدمًا بين البنوك الرائدة التي تقدم منتجات وخدمات مصرفية إسلامية لزبائنه الكرام، ويركز بوجه خاص على تطوير وتقديم الحلول الفريدة للاستثمار بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.