ارتفعت نسبة الاكتفاء الذاتي من السكر في مصر إلى 89% خلال العام الحالي بسبب زيادة المساحات المزروعة ببنجر وقصب السكر، بحسب بيان من وزارة التموين نشرته الوكالة الرسمية، يوم الخميس.

وقالت وزارة التموين إن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي احتياجات البلاد حتى موسم الإنتاج المقبل. 

ويستمر موسم بنجر السكر في مصر من فبراير حتى نهاية يونيو من كل عام، بحسب وكالة رويترز.

ويبلغ استهلاك مصر السنوي من السكر حوالي 3.2 مليون طن، فيما يبغ حجم الإنتاج حوالي 2.85 مليون طن، بحسب بيان سابق من وزارة التموين في يوليو الماضي.

وتسد مصر العجز بين الإنتاج والاستهلاك من خلال استيراد كميات من السكر الخام وتكريره محليا.

ماذا عن الأسعار؟

قالت وزارة التموين إن الزيادة العالمية في أسعار السكر لم تؤثر على الأسعار المحلية حتى الآن، نتيجة الاعتماد بشكل كبير على الإنتاج المحلي.

وشهدت أسعار السكر العالمية بعض الارتفاعات مؤخراً نتيجة موجة الصقيع التي ضربت محصول قصب السكر في البرازيل، أكبر دول العالم المنتجة للسكر، بالإضافة لزيادة أسعار البترول التي دفعت البرازيل لاستخدام سكر القصب الخام في إنتاج الإيثانول، كوقود بديل بسعر أرخص، وهو ما أثر على المعروض العالمي والأسعار.

وقالت وزارة التموين إن أسعار السكر في السوق الحر –غير المدعم- تحتفظ بنفس مستوياتها منذ بداية العام الجاري ما بين 7.5 و9.5 جنيه للكيلو (0.48-0.61 دولار). كما أن سعر السكر التمويني المدعم يبلغ 8.5 جنيه (0.54 دولار) للكيلو.

وأشارت الوزارة إلى أن استيراد السكر من الخارج مسموح به منذ يونيو الماضي، بعد حظر استمر لمدة 3 أشهر فقط.

وكانت الحكومة قررت حظر استيراد السكر الأبيض والخام في مارس 2021 لمدة 3 أشهر حيث كانت الأسعار العالمية منخفضة، خشية تكديس المخزون المحلي والإضرار بالشركات الخاصة والعامة بالسوق، وفق البيان.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام