قال يحيى زكي رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، يوم الخميس، إن 3 تحالفات عالمية تقدمت لإقامة مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في منطقتي "السخنة" و"شرق بورسعيد" بمصر، فيما تسعى البلد لتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر على أرضها.

ولم يفصح رئيس الهيئة عن هوية تلك التحالفات، لكنه قال إن هناك "إمكانية تنفيذ المشروعات الثلاثة بالتوازي"، بحسب بيان لمجلس الوزراء المصري.

والهيدروجين هو أحد مصادر الطاقة، ويعتبر الهيدروجين الأخضر -الذي ما تسعى مصر إلى التوسع في تصنيعه- أحد أنظف مصادر الطاقة إذ أن عملية إنتاجه تعتمد على التحليل الكهربائي باستخدام آلات تعمل على تحليل الماء إلى عنصري الهيدروجين والأكسجين بدون أي انبعاثات.

وأشار زكي، في تصريحاته، إلى أن موقع مصر الجغرافي وقربها من قارة أوروبا -أحد أهم الأسواق المستوردة للطاقة النظيفة- يدعم فكرة إقامة مشروعات الهيدروجين على أرضها، مع توافر البنية التحتية اللازمة لتصدير الهيدروجين الأخضر إلى الدول الأوروبية اعتمادا على شبكة تصدير الغاز الطبيعي.

وقال إن الطلب العالمي خلال الفترة القصيرة المقبلة سيشهد زيادة كبيرة على الوقود منخفض الكربون، مع التوجه العالمي لخفض انبعاثات الكربون، ضمن خطط الدول للتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

مصر والهيدروجين الأخضر

يشار إلى أن هذه ليست أول مشروعات تعلن عنها مصر لإنتاج الهيدروجين الأخضر، فسبق ووقع صندوق مصر السيادي في أكتوبر الماضي اتفاقية لإقامة منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بكميات تتراوح بين 50 و100 ميجاوات في منطقة العين السخنة. 

وتسعى الحكومة المصرية إلى أن تسهم الطاقة النظيفة والمتجددة بـ 42% من إجمالي قدرة الطاقة بحلول عام 2035، بحسب الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.  

وتمثل الطاقة المتجددة حاليا 20% من مزيج الطاقة في مصر.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: عبدالقادر رمضان، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#أخباراقتصادية

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام