الجزائر تبدأ إنتاج لقاح سبوتنيك في الروسي خلال أسابيع 

إنتاج اللقاح سيكون بالتعاون بين القطاع العام والخاص

  
 زجاجة من لقاح سبوتنيك في الروسي المضاد لفيروس كورونا، 18 يناير 2021- رويترز

زجاجة من لقاح سبوتنيك في الروسي المضاد لفيروس كورونا، 18 يناير 2021- رويترز

REUTERS/Shamil Zhumatov

قال المدير العام للوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية في الجزائر، كمال منصوري، في تصريحات منشورة على موقع التلفزيون الحكومي الجزائري مساء الاثنين، إن الجزائر سيشرع في عملية إنتاج لقاح "سبوتنيك في" الروسي المضاد لفيروس كورونا خلال الأسابيع المقبلة.

وبهذا ستكون الجزائر أول دولة عربية تنتج اللقاح الروسي، وفق المعلومات المتوفرة على الموقع الرسمي الذي أنشأته روسيا لتقديم المعلومات عن اللقاح.

التفاصيل

قال  كمال منصوري، في تصريحاته، إن الجزائر "ستعمل كمرحلة أولى على تغطية الطلب الوطني من هذا اللقاح"، مشيرا إلى أنه في المرحلة الثانية تطمح البلد إلى تصدير اللقاح للخارج خاصة إلى دول الجوار.

وأضاف أن المحادثات مع الطرف الروسي بلغت مرحلة "متقدمة جدا للشروع في عملية إنتاج لقاح سبوتنيك في بالجزائر وهذا في غضون الأسابيع القليلة المقبلة".

وأوضح أن إنتاج اللقاح سيكون بالشراكة بين شركة "صيدال" الحكومية وشركات جزائرية خاصة تملك الخبرات اللازمة في إنتاج الأدوية.

خلفية سريعة

أعلنت الجزائر، وهي أول دولة أفريقية تسجل اللقاح الروسي، يوم الأحد الماضي أنها بحثت مع روسيا إمكانية إنتاج لقاح "سبوتنيك في"، بعد يوم من بدء البلد حملة تطعيم ضد الفيروس بعد تلقيها 50 ألف جرعة من اللقاح الروسي، وفق تقارير إعلامية.

ولقاح سبوتنيك هو من أوائل اللقاحات المسجلة في العالم ضد فيروس كورونا طوره مركز غامالي الروسي للأبحاث الخاصة بالأوبئة بالتعاون مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي، وتصل فاعليته في الوقاية من الفيروس إلى 91.4%، بحسب الموقع الرسمي للقاح.

وتم إجراء دراسات سريرية له في الإمارات، والهند وفنزويلا وبيلاروس، بحسب موقع اللقاح الرسمي.

يجري إنتاج اللقاح، وفق الموقع الرسمي للقاح، في الهند والبرازيل والصين وكوريا الجنوبية وفي بلدان أخرى، ويبحث صندوق الاستثمار الروسي إمكانية إنتاج اللقاح في الصين والسعودية وتركيا أيضا. 

يصل سعر الجرعة الواحدة من اللقاح، الذي يؤخذ على جرعتين، إلى أقل من 10 دولار ويمكن تخزينه في درجة حرارة بين 2 و8 درجة مئوية. فيما قدمت أكثر من 50 دولة طلبات لشراء أكثر من 1.2 مليار جرعة منه، بحسب الموقع الرسمي للقاح.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.


© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام