27 05 2018

تساهم أوراسكوم للإنشاءات بـ 15 مليون جنيه لمشروع التنمية المتكاملة الذي يركز على تطوير البنية التحتية وتوفير فرص التعليم الجيد والتمكين الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة لسكان نجع الفوال وقرية الدير بمحافظة الأقصر في صعيد مصر

القاهرة : أعلنت اليوم مؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية الاجتماعية ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية عن انضمام شركة أوراسكوم للإنشاءات، كشريك جديد في مشروع التنمية المتكامل لتنمية وتطوير نجع الفوال وقرية الدير من خلال المساهمة بمبلغ 15 مليون جنيه، ليصبح حجم التمويل الإجمالي للمشروع 70 مليون جنيه، والذي يتم تنفيذه بالشراكة مع المبادرة الكويتية لمساندة الشعب المصري.

يركز هذا المشروع الحيوي على تحفيز النمو الاقتصادي بالمجتمع المحلي وإعادة تأهيل النسيج المجتمعي عبر إتاحة المبادرات التعليمية وفرص العمل اللازمة ومواجهة مشكلات البنية التحتية، وذلك بعد  دراسة تحديد الاحتياجات ورصد التحديات التي تواجه نجع الفوال وقرية الدير بالتعاون مع محافظة الأقصر والمجلس القروي وأهالي نجع الفوال وقرية الدير. جدير بالذكر أن ارتفاع الكثافة السكانية وغياب فرص العمل الملائمة قد أسفر عن العديد من التحديات التي ألقت بظلالها على سكان المجتمع المحلي خلال السنوات الماضية، ومن بينها ارتفاع معدلات الفقر والبطالة وضعف البنية التحتية وسوء الأحوال المعيشية.

وفي هذا السياق أكدت هناء حلمي الرئيس التنفيذي لمؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية الاجتماعية أن مشروع تنمية وتطوير نجع الفوال وقرية الدير هو امتداد للاستراتيجية التي تتبناها المؤسسة والتي ترتكز أهم محاورها على تلبية أهداف التنمية البشرية والتنمية الاقتصادية وتطوير البنية التحتية، مشيرة إلى أن المؤسسة تعمل من خلال التعاون مع المجتمع المحلي والمشاركة الفعالة لتحقيق أهداف المشروع والتأكد من الاستدامة. وأكدت أيضاً أن النجاح الباهر الذي يحققه المشروع حتى الآن هو نتاج للتعاون المثمر الذي أظهرته الهيئات الحكومية المحلية المتمثلة في المجلس القروي، ولا سيما مساندة الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر.

وترتكز أهداف المشروع الرئيسية على تمكين المرأة والشباب في نجع الفوال وقرية الدير، وقد أحرزت المؤسسة تقدمًا ملموسًا في هذا الصدد حيث قامت بتدريب السيدات بما يضمن لهن فرص العمل الملائمة وتحقيق التمكين الاقتصادي. حيث نجحت 25 سيدة حتى الآن في إتمام برنامج المنتسوري لمحو الأمية الذي تم إطلاقه بالتزامن مع بداية المشروع، واكتسبت تلك السيدات المهارات اللازمة للحصول على عمل ثابت. كما تم تأهيل 7 مدربات للتدريس بنظام مونتسوري التعليمي الخاص بتنمية مهارات الأطفال، للعمل في الحضانة الجديدة لخدمة أطفال المجتمع المحلي في مرحلة التعليم المبكر.

وخلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن الشراكة الجديدة، أعرب الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر عن سعادته بالنتائج التي حققها المشروع منذ إطلاقه خلال تلك الفترة الوجيزة، مؤكدًا ثقته بالأثر إيجابي للمبادرة في الارتقاء بحياة المواطنين من سكان نجع الفوال وقرية الدير على المدى البعيد. وأوضح أن نجاح التعاون بين مؤسسات المجتمع المحلي ومؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية الاجتماعية، والأطراف الأخرى المشاركة في هذه المبادرة، يؤكد على القدرات الهائلة للشراكات بين القطاعين العام والخاص ودورها الفعال في حل القضايا التي تمس المجتمع.

وقد صرح المهندس أسامة بشاي الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات، تعليقًا على المساهمة بالمشروع والتي تقدر بقيمة 15 مليون جنيه، أن الشركة تدرك أهمية السكن الملائم والمرافق العامة في تحسين مستوى المعيشة لجميع أفراد المجتمع. كما وأوضح بشاي أن مساهمة الشركة في ذلك المشروع تأتي في إطار التزام أوراسكوم للإنشاءات بمبادئ المسئولية الاجتماعية والرغبة في خدمة المصريين الذين يعيشون بالمناطق الأكثر احتياجاً، مؤكدًا على أن جميع الشركاء في هذا المشروع لا يدخرون جهدًا في سبيل تحقيق تلك الغاية، معربًا عن تطلعه لرؤية أثر ذلك المشروع من خلال تنمية مجتمع نجع الفوال وقرية الدير.

وقد أضافت هبة اسكندر مدير إدارة التطوير والتنمية لشركة أوراسكوم للإنشاءات تعليقًا على الشراكة أن هذا المشروع هو جزء من جهود الشركة المستمرة لتطوير صعيد مصر، وأنه مكمل لمبادرات الشركة الأخيرة في مجالي الرعاية الصحية والتعليم، وحيث أبدت أوراسكوم للإنشاءات اهتمامها بالشراكة بالمشاركة والتعاون في تطوير نجع الفوال وقرية الدير لتعزيز الشراكة القائمة وتحقيق التنمية المستدامة، ولإبراز الدور الذي يمكن أن يلعبه القطاع الخاص في تقديم حلول للتحديات التي تواجه المجتمعات الأكثر احتياجاً.

وتساهم مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية كشريك رئيسي في هذا المشروع بما لديها من خبرة في تنفيذ مشروعات التنمية الاجتماعية في أنحاء الجمهورية، حيث قامت بتنفيذ عدد من المشروعات التي تركز على مبادرات تطوير التعليم وخلق فرص عمل جديدة للشباب والتنمية الاقتصادية والتمويل متناهي الصغر، إلى غير ذلك من المبادرات. وفضلًا عن المساهمة بمبلغ 15 مليون جنيه مصري لتمويل هذا المشروع، توظف مؤسسة ساويرس خبرتها في تقديم معلومات واستشارات حول أفضل الممارسات نحو النهوض بالاقتصاد المحلي والتمكين الاقتصادي بمشروع تطوير نجع الفوال وقرية الدير.

ومن جانبها أوضحت نورا سليم المدير التنفيذي لمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية أن الشراكة مع مؤسسة المجموعة المالية هيرميس في هذا المشروع نبعت من الوعي المشترك بين المؤسستين لأهمية التنمية المتكاملة  والتمكين الاقتصادي في خلق مستقبل أفضل للمجتمع بوجه عام. وأضافت أن هذه الشراكة هي التعاون الأول مع مؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية الاجتماعية، كما أنها تمثل فرصة مهمة للمؤسسة للتوسع في شبكة العلاقات مع شركاء التنمية في مصر، حيث تساهم تلك الشراكات في فتح آفاق جديدة لمزيد من المشروعات ومزيد من التعاون في المستقبل.

وسوف تساهم الاستثمارات الجديدة في التوسع بنطاق المشروع الذي تتمثل أبرز أهدافه في إعادة بناء 90? من منازل المواطنين بنجع الفوال التي يسكنها ما يقرب من 234 أسرة. وتشمل الأهداف الأخرى للمشروع إنشاء وتجهيز مركز للخدمات الاجتماعية يشمل وحدة تدريب مهني ورياض أطفال ووحدة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ومخبز ومجمع خدمات المنتجات الزراعية، والتي ستساهم جميعها في توفير فرص عمل جديدة لمواطني نجع الفوال وقرية الدير والمناطق المحيطة.

فضلًا عن ذلك، إن إنشاء محطة جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي وتجديد شبكات المياه القائمة سيكون له أثر إيجابي في الحفاظ على صحة المواطنين، كما يهدف الشركاء القائمون على المشروع إلى تحقيق الاستدامة عبر مشاركة أبناء نجع الفوال وقرية الدير في أنشاء وإدارة المرافق الجديدة.

وفي تعليقها على أهمية المشروع لنجع الفوال وأيضاً لمؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية الاجتماعية، أعربت منى ذو الفقار رئيس مجلس أمناء مؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية الاجتماعية وعضو مجلس أمناء مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية عن سعادتها بانضمام شركة أوراسكوم للإنشاءات إلى قائمة شركاء المشروع، مشيرة إلى أن جميع الشركاء ملتزمون بإحداث نقلة إيجابية في قرية نجع الفوال والمجتمعات المحيطة. وأكدت على التقدم الملحوظ الذي شهده مشروع تطوير نجع الفوال والذي انعكس أثره على حياة المواطنين، مشيرة إلى أن الشركاء سوف يواصلون العمل على تحقيق أهداف المشروع واحدًا تلو الآخر بما يضمن تحقيق التنمية المستدامة.

واختتمت ذو الفقار أن مشروع تطوير نجع الفوال وقرية الدير يهدف إلى مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الأكثر احتياجًا في صعيد مصر، مشيرة إلى أن الشراكات التي عقدتها المؤسسة من خلال ذلك المشروع سوف يكون لها أثر إيجابي في إحداث تغيير حقيقي في المستقبل.

- انتهى -

عن مؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية الاجتماعية

تأسست مؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية الاجتماعية كمؤسسة مستقلة غير حكومية وغير هادفة للربح في عام 2006 التزامًا بالدور الاجتماعي الذي تقوم به المجموعة المالية هيرميس في المجتمعات التي تعمل فيها.

وتهدف المؤسسة مساعدة الافراد والمؤسسات على التغلب على التحديات المالية والتعليمية والصحية التي تواجه مجتمعنا من خلال دعم البرامج المبتكرة والمستدامة لمساندة من هم في حاجة إلى التغيير الإيجابي في المجتمعات المحلية الخاصة بنا. تركز مؤسسة المجموعة المالية هيرميس أساساً على برامج التنمية المتكاملة في مصر من خلال مكافحة الامراض واسعة الانتشار ودعم مبادرات التنمية الشاملة في مجالات الإسكان والمياه والصرف الصحي والتمكين الاقتصادي.

وقد لعبت المؤسسة دوراً هاماً في تنمية المجتمعات من خلال العمل مع المؤسسات والمنظمات غير الحكومية في العديد من المشاريع، وعلى سبيل المثال وليس الحصر: حملات التوعية ومكافحة التهاب الكبد الوبائي (سي)؛ حملات التوعية والتطعيم ضد فيروس التهاب الكبد (Hepatitis B) لطلاب الجامعات؛ مشروعات التمويل الصغير؛ والتخفيف من حدة الفقر في عزبة يعقوب في بني سويف، ومؤخراً وبالتعاون مع المبادرة الكويتية لمساندة الشعب المصري تنفيذ مشروع تنمية قرية المخزن بمحافظة قنا، وبرامج الدعم الصحي في جامعة أسيوط، ودعم الأطفال الذين يعانون من الشلل الدماغي، ودعم المبادرات التعليمية بالتعاون مع كيدزانيا.

الشراكة بين مؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية الاجتماعية والمبادرة الكويتية لمساندة الشعب المصري في تنفيذ مشروعات التنمية المتكاملة المستدامة بدأت في عام 2014 وحتى الآن.

وتلتزم مؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية الاجتماعية بتميكن الشباب من خلال برامج الاستدامة وتحقيق المردود التنموي المستدام بالمجتمعات المحيطة بأعمالها، من خلال الاستفادة من الخبرات والمواهب البشرية لخلق قيمة مستدامة لأصحاب المصلحة والمجتمعات التي نخدمها، وتشمل المساهمات برامج في مجال التعليم والبيئة والنصح وتنمية وإرشاد الشباب.

لمزيد من المعلومات عن مؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية الاجتماعية يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.efghermesfoundation.org

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.efghermes.com  و متابعتنا على:  

عن المبادرة الكويتية لمساندة الشعب المصري

انبثقت المبادرة الكويتية لمساندة الشعب المصري في مطلع شهر يوليو 2013 وتزامناً مع شهر رمضان المبارك نتيجة تنادي مجاميع شعبية من نساء ورجال وشباب الكويت كمبادرة مدنية، تهدف إلى تقديم يد العون والمساعدة للشعب المصري نظراً لما يمر به الشعب الشقيق من ظروف عصيبة. تتلخص رؤية المبادرة لمساندة الشعب المصري في تقديم الدعم المادي للأسر المستحقة والمتعففة وكذلك الأفراد في كافة أنحاء مصر.

عن مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية

مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، هي مؤسسة غير حكومية لا تهدف للربح، تأسست عام ???? بهدف مواجهة قضايا التنمية الأكثر إلحاحًا وخلق فرص عمل حقيقية ومستدامة قدمت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية منذ تأسيسها في عام 2001، نموذج ريادي لدور منظمات المجتمع الأهلي كشريك في التنمية على أرض مصر من خلال دعم ومساندة المبادرات التنموية المبتكرة الهادفة إلى تحقيق تنمية بشرية مستدامة، حيث تتمثل رسالة المؤسسة في العمل على تحقيق إسهام ذي شأن في مواجهة قضايا التنمية الأكثر إلحاحا في مصر، وخلق فرص عمل حقيقية، بالإضافة إلى رفع المعاناة عن محدودي الدخل، وذلك عن طريق دعمها للمبادرات التي تعمل على تحقيق طموحات المواطنين من خلال التدريب من أجل التوظيف، والنهوض بجودة التعليم وتوفير فرص الحصول على القروض الصغيرة ومتناهية الصغر. كذلك تدعم المؤسسة الجهود الرامية إلى تحسين الصحة وزيادة فرص حصول المجتمعات المحلية على الخدمات الأساسية.


أطلقت مؤسسة ساويرس مئات المبادرات والمشروعات التنموية الهامة على مدار الستة عشر عاما الماضية، بلغ عددها 321 مشروعاً بتمويل يقدر بأكثر من 820 مليون جنيه مصري، وذلك لتحقيق الأهداف التي تركز عليها مجالات عملها الرئيسية وهي: التدريب من أجل التوظيف، القروض الصغيرة، الصحة، تنمية المجتمع، المنح الدراسية، بالإضافة إلى جوائز ساويرس الثقافية. كما نجحت المؤسسة في بناء العديد من الشراكات الفاعلة والمثمرة مع جهات حكومية، وخاصة، وأهلية، لتنفيذ مشروعاتها وبرامجها التنموية، والتي أسفرت عن توفير الآلاف من فرص العمل الحقيقية وفرص الحصول على الخدمات الأساسية لحوالي 212 ألف مستفيد/ة، في 23 محافظة من محافظات مصر في الصعيد والوجه البحري، لاسيما في المناطق الجغرافية الأكثر احتياجا.


لمزيد من المعلومات عن مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.sawirisfoundation.org

عن أوراسكوم للإنشاءات

أوراسكوم للإنشاءات (Orascom Construction Limited) هي شركة مقاولات رائدة في أعمال الهندسة والبناء تنفذ مشروعات في مجالات البنية التحتية والصناعية والتجارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية والدول المطلة على المحيط الهادي. هذا وتمتلك الشركة حصة بنسبة 50% من مجموعة بيسكس البلجيكية (BESIX)، ولديها العديد من الاستثمارات في شركات مواد البناء وإدارة الممتلكات الصناعية والبنية التحتية. كما حصلت الشركة على المرتبة رقم 32، والذي تضمن أكبر 250 شركة مقاولات على مستوى العالم، وهي مدرجة في كل من بورصة ناسداك دبي والبورصة المصرية.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع www.orascom.com

للاستعلام والتواصل:

قطاع العلاقات الإعلامية | media@efg-hermes.com

مي الجمال

رئيس قطاع التسويق والاتصالات

melgammal@efg-hermes.com

قطاع العلاقات الإعلامية بمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية

الأستاذة وسام رجب

مسئول أول الإعلام والاتصال

wragab@sawirisfoundation.org

قطاع علاقات المستثمرين بشركة أوراسكوم للإنشاءات

هشام الحلبى

مسؤول علاقات المستثمرين

hesham.elhalaby@orascom.com

إبراء الذمة

قد تكون المجموعة المالية هيرميس قد أشارت في هذا البيان إلى أمور مستقبلية من بينها على سبيل المثال ما يتعلق بتوقعات الإدارة والاستراتيجية والأهداف وفرص النمو والمؤشرات المستقبلية للأنشطة المختلفة. وهذه التصريحات المتعلقة بالمستقبل لا تعتبر حقائق فعلية وإنما تعبر عن رؤية المجموعة للمستقبل والكثير من هذه التوقعات من حيث طبيعتها تعد غير مؤكدة وتخرج عن إرادة الشركة، ويشمل ذلك- على سبيل المثال وليس الحصر - التذبذب في أسواق المال والتصرفات التي يقدم عليها المنافسون الحاليون والمحتملون والظروف الاقتصادية العامة والآثار الناجمة عن مركز العملة المحلية والتشريعات الحالية والمستقبلية والتنظيمات المختلفة. وبناء عليه ينبغي على القارئ توخي الحذر بألا يفرط في الاعتماد على التصريحات المتعلقة بالمستقبل والتي هي صحيحة في تاريخ النشر.



© Press Release 2018