23 01 2018

الورشة أقيمت بالتعاون مع السفارة الأمريكية لدى الدولة ضمن استعدادات الإمارات لاستضافة الفعاليات العالمية

دبي - الإمارات العربية المتحدة : أعلن معهد دبي القضائي مؤخرًا عن اختتام "ورشة عمل الجوانب الأمنية والقانونية والقضائية لأمن الفعاليات" التي أقيمت على مدى ثلاثة أيام، وذلك خلال الفترة من 15 وحتى 17 يناير الجاري.

وكان الهدف من هذه الورشة التي نظمها المعهد بالتعاون مع السفارة الأمريكية لدى الدولة، إكساب المتخصصين الأمنيين والقانونيين والقضائيين أعلى المهارات الدولية المتعارف عليها في هذا المجال الأمني.

وقال سعادة القاضي الدكتور جمال السميطي، مدير عام معهد دبي القضائي في معرض تعليقه على تنظيم هذه الورشة: "لقد تمكنت الورشة من تحقيق الأهداف المرجوة منها، وفي مقدمتها الارتقاء بقدرات كوادرنا في المؤسسات الأمنية والقانونية والقضائية، بما يتناغم مع التطور الهائل الذي تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة عامة ودبي خاصة في مختلف المجالات، لاسيما وهي تستعد لاستضافة معرض إكسبو العالمي 2020".

وأضاف السميطي: "نلتزم نحن في المعهد بواجبنا وإسهامنا في تعزيز أمن وسلامة الدولة والمقيمين فيها وزوارها، إضافة إلى مواجهة أي شواغل أمنية تعالجها سلطات إنفاذ القانون والمؤسسات العدلية بكفاءة وشفافية. ونحن فخورون بمؤسساتنا الأمنية والعدلية وبما حققته من إنجازات عالمية ومن هذا المنطلق جاء تنظيم ورشة عمل متقدمة وفريدة من نوعها تناولت كل ما يخص أمن الفرد أو المجتمع طبقاً لخطة دبي 2021 للارتقاء بالإمارة كوجهة عالمية على مختلف الأصعدة.".

وكان قد تم افتتاح ورشة العمل بحضور سعادة بول ر. مالك، القنصل العام الأمريكي في دبي، وسعادة القاضي الدكتور جمال السميطي، وسعادة نجيب العلي المدير التنفيذي لمكتب إكسبو 2020، إلى جانب عدد من المستشارين ورؤساء النيابات. وسلم سعادة القاضي الدكتور جمال السميطي الشهادات للمنتسبين في اليوم الأخير للورشة التي شارك بها عدد من المحاضرين رفيعي المستوى من الولايات المتحدة الأمريكية.

وعلى مدار ورشة العمل التي استمرت ثلاثة أيام، اتبع المشاركون دراسة حالات افتراضية، وتناولوا مواضيع تتراوح بين مكافحة الهجمات الإرهابية والتعرف عليها والتحضير لها، وكذلك كيفية استجواب المشتبه به وجمع الأدلة للمحاكمة. واستكشفت حلقة العمل أيضًا التعاون الدولي من أجل زيادة الوقاية وتيسير عملية المحاكمة.

وفي اليوم الأخير من الورشة تابع المشاركون أهم النتائج والأدلة التي استخلصت من القضية الافتراضية حتى تقديم القضية إلى المحاكمة، مع المحافظة على حقوق المشتبه بهم والضمانات التي تقدم للمتهمين. مع تحديد جلسة خاصة بإجراءات التقاضي في القضية. واختتمت الفعاليات بطرح عدد من التوصيات المتعلقة بالإجراءات والتدابير لمكافحة الهجمات الإرهابية في أمن الفعاليات، والتي سيتم تنفيذها في إطار التحضير لمعرض إكسبو 2020.

- انتهى -

نبذة عن معهد دبي القضائي:
تأسس معهد دبي القضائي بموجب القانون رقم (1) لسنة 1996 الصادر عن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوب، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، كمؤسسة عامة تتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية، وقد أنشئ ليساهم برفد المؤسسات القضائية والعدلية والقانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة بالموارد البشرية المؤهلة.

للمعهد دور رئيس يتمثل في إعداد وتأهيل الكوادر الوطنية من أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة لتولي أعمال القضاء والنيابة العامة، ويتم تأهيل المتدرب القضائي في المعهد عبر برنامج تدريب عملي وأكاديمي يمتد على مدار ثمانية شهور.

كما أناط القانون بالمعهد دوراً رائداً بأن جعل من أهدافه الأساسية تنمية البحث العلمي وتعميقه في المجتمع، من خلال إعداد البحوث والدراسات في مختلف المجالات القانونية والقضائية ونشرها عبر المجلات والمنشورات التي يصدرها بشكل دوري.

كما يلتزم المعهد التزاما جاداً بنشر الثقافة القانونية في المجتمع عن طريق عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل التخصصية، حيث يسعى المعهد إلى الوصول برسالته إلى عامة الجمهور وهذا نابع من القيم والمسؤوليات التي أُسس من أجلها.

© Press Release 2018