07 08 2018

سيتم الإعلان عن الفائز أو الفائزين في مؤتمر "فتح رأس مال الطاقة الشمسية: أفريقيا 2018"

الإمارات العربية المتحدة، دبي: أعلنت مجموعة "فانيس" (Phanes Group)، إحدى الشركات العالمية الرائدة في توفير الطاقة الشمسية والتي تتخذ من دبي مقراً لها، عن إطلاق النسخة الثانية لبرنامج حاضنة الطاقة الشمسية. ويهدف البرنامج إلى تنفيذ المشاريع الكهروضوئية في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، وتوفير التمويل، والمعرفة التجارية والتقنية ذات الصلة.

وسيتم إطلاق هذا البرنامج، الذي يأتي تحت شعار "مشروعك.. خبرتنا.. من أجل مستقبل مستدام"، بالتعاون مع شركة هوجان لوفيلز، وشركة "ريسبونسيبلتي القابضة للطاقة"، وشركة "رينا آند سولبليفازا". ويدعو البرنامج مطوري المشاريع الكهروضوئية إلى تقديم مقترحات لمشاريع ترتكز على المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا.

يُطلب من المرشحين تقديم مقترحاتهم بحلول 27 سبتمبر (11.59 مساءً بتوقيت وسط أوروبا) من خلال الموقع الإلكتروني لمجموعة "فانيس". سيتم دعوة هؤلاء الذين تم اختيارهم في القائمة النهائية لتقديم مشاريعهم إلى لجنة خبراء مؤلفة من شركاء حاضنة الطاقة الشمسية في مؤتمر"فتح رأس مال الطاقة الشمسية:أفريقيا 2018" في مدينة كيغالي في رواندا خلال الفترة من 7 إلى 8 نوفمبر، حيث سيعقد اللاعبون الرئيسيون في هذا القطاع مناقشات مستفيضة حول الحلول لمتطلبات الطاقة الشمسية وسدّ الفجوة التمويلية في أفريقيا. 

وتأتي المبادرة كجزء من استراتيجية مجموعة "فانيس" الأساسية للتعاون مع الأطراف ذات الصلة التي تركز على أفريقيا، مثل مالكي المشاريع المحليين والحكومات والمطورين في المشاريع التي تسعى إلى خلق مستقبل مستدام للمجتمعات الحضرية والريفية في جميع أنحاء منطقة جنوب الصحراء الكبرى.

وفي هذا الصدد، قال مارتن هاوبتس، الرئيس التنفيذي لمجموعة فانيس: "تهدف غالبية أعمالنا إلى إضفاء الحيوية على الأسواق الجديدة في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا. وفي حين تأتي المسؤولية الاجتماعية للشركات في صميم نموذج أعمالنا، أطلقنا هذه المبادرة بهدف تعزيز المصداقية للمشاريع التي من شأنها توفير الطاقة النظيفة للاقتصادات التي تحتاجها أكثر من غيرها. بالتالي، فإن أرتأينا إطلاق حاضنة فانيس الشمسية."

وأضاف هاوبتس: "إن الاشتراك في مبادرة حاضنة الطاقة الشمسية لمجموعة فانيس يقود إلى توفير فرصة للفوز إلى جانب إمكانية الاحتكاك المباشر برواد هذا القطاع من خلال لجنة التقييم. لقد شهدنا بالفعل نجاحًا كبيرًا في مشاريع العام الماضي، ونحن واثقون من أنه مع استمرار نمو هذه المبادرة، سيتمكن عدد متزايد من الشركات في القارة من التعامل بفعالية مع الاحتياجات المحلية للطاقة النظيفة ذات الأسعار المناسبة."

من جانبه، قال كريستوفر كروس، شريك في مكتب المحاماة في شركة "هوجان لوفيل"، الذي سيكون جزءًا من لجنة التقييم في هذا الحدث: "يسعدنا أن تتم دعوتنا مرة أخرى هذا العام للمشاركة في مبادرة مثيرة على الأرض مثل مبادرة حاضنة الطاقة الشمسية. لقد حظيت بتجربة رائعة في العام الماضي  وأتطلع إلى رؤية ما تحمله النسخة الثانية لنا في رواندا. وكما ذكرنا من قبل، تسعى حاضنة الطاقة الشمسية إلى تعزيز الابتكار والاستثمار المحلي، لإتاحة الفرص المحتملة لتحقيق المكاسب الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة وشعوبها."

ويوجد ما يقرب من 700 مليون شخص في منطقة جنوب الصحراء في أفريقيا يعيشون بلا كهرباء، لذلك فإن حاضنة الطاقة الشمسية التابعة لمجموعة "فانيس" تهدف إلى إيجاد الحلول التي تدعم المطورين ليس فقط خلال مرحلة التمويل، بل وأيضاً في مرحلة تطوير المشروع وتسليمه. وستوفر مجموعة "فانيس"، إلى جانب شركائها مطوري المشاريع الكهروضوئية إمكانية الاستفادة من الخبرة التي ستدعمهم في الوصول إلى المصداقية. خلال المرحلة الأولية، سيتيح الإرشاد المكثف واختيار الفائزين الأكفاء لهذا العام توفير حلول للطاقة المستدامة لمجتمعهم وتطوير مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات على المدى الطويل.

بدوره، قال ويلفريد فان دي بوس، رئيس الاستثمارات: نحن فخورون في ريسبونسيبيلتي القابضة للطاقة المتجددة بالمشاركة في حاضنة مجموعة فانيس للطاقة الشمسية مرة أخرى في نسختها لهذا العام. ومن الأهمية بمكان أن تكون مشاريع قطاع الطاقة الشمسية مجدية من الناحية المالية، ونأمل أن تعزز شراكتنا المستمرة روح المبادرة الناجحة التي ستفيد المجتمعات في جنوب الصحراء الكبرى."

وقال لي سميث، مدير قطاع في شركة "رينا": "نفخر في "رينا" بالشراكة مع مجموعة فانيس مرةً أخرى في نسخة عام 2018 في حاضنة الطاقة الشمسية والتي أسهمت في تطوير مشاريع رائدة في الطاقة الكهربائية في عام 2018. إنه لمن المشجع أن نرى مقترحات قوية للمسؤولية الاجتماعية للشركات تتماشى مع رؤية المبادرة. كما نتطلع إلى مقترحات هذا العام والمساعدة في تشكيل مستقبل الفائز."

من جانبه، قال ليديا فان أوس، مدير المشاريع في مؤتمر "فتح رأس مال الطاقة الشمسية:أفريقيا 2018": "نتطلع وبقوة لاستضافة أحدث نسخة من الحاضنة خلال مؤتمر فتح مال الطاقة الشمسية: أفريقيا 2018. ستكون الفرصة متاحة أمام كافة المشاركين للانتقال بمشاريعهم من مرحلة المفهوم إلى مرحلة التطوير بالاستعانة بمشورة الخبراء من هيئة التحكيم الخاصة بالحاضنة ودعم مجموعة فانيس."

وعلى غرار العام الماضي، سيتم دعوة مطوّري المشروع (المشاريع) الفائزون للانضمام إلى مجموعة "فانيس" لحضور ورشة عمل مكثفة في مقرها الرئيسي في دبي، الإمارات العربية المتحدة. سيساعد هذا على إرساء الأسس اللازمة لتسليم مشروع قابل للتنفيذ مستدام.

المزيد حول حاضنة مجموعة فانيس للطاقة الشمسية

سيتم دعم الحاضنة الشمسية السنوية الثانية لمجموعة فانيس، تحت شعار "مشروعك.. خبرتنا.. من أجل مستقبل مستدام"، من قبل شركة هوجان لوفيلز وريسبونسيبيلتي للطاقة المتجددة القابضة وشركة "رينا" و"سولار بلازا".

تهدف المبادرة إلى اختيار وتطوير فرص المشاريع الكهروضوئية في منطقة جنوب الصحراء الكبرى التي لم يكن يتوفر لديها التمويل والمعرفة اللازمة. تعد المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) جزءًا لا يتجزأ من هذه المبادرة. وإلى جانب ضرورة تقديم تفاصيل المشروع، يتوجب وضع مفهوم راسخ للمسؤولية الاجتماعية للشركات حيث سيتم تطويره خلال مرحلة الحاضنة، وتنفيذها بالتوازي مع تنفيذ المشروع الكهروضوئي.

سوف يدخل مرشحو المشروع الفائز (المشاريع الفائزة) في شراكة مع مجموعة "فانيس" وسيحتفظون بحصة طويلة الأمد في المشروع، بهدف توفير الدعم المالي اللازم. ومن خلال هذه الحاضنة، ستقدم مجموعة "فانيس" وشركائها للفائز (الفائزين) توجيهات مكثفة ونقل المعرفة أنثاء تنفيذ المشروع.

تبدأ مرحلة تنفيذ حاضنة الطاقة الشمسية من خلال ورشة عمل مكثفة وجهاً لوجه للمرشح الفائز في دبي، الإمارات العربية المتحدة، بالتعاون مع فريق مجموعة فانيس وشركائها، ووضع الأسس اللازمة لتقديم مشاريع قابلة للتمويل. وخلال هذه المرحلة، سيحصل الفائز (الفائزون) على إمكانية الوصول إلى المعرفة الفنية والتجارية التي يغطيها الخبراء من تمويل المشاريع، وتطويرها وتنفيذها، والمسؤولية القانونية، والمسؤولية الاجتماعية للشركات، يليها العقد المزيد من جلسات التوجيه عن بعد لأشهر إضافية.

ينتهي الموعد النهائي لتقديم مشاريع للتقييم في 27 سبتمبر. ستتم عملية الاختيار النهائية خلال جلسة التقييم المباشر في المؤتمر الدولي حول "فتح رأس مال الطاقة الشمسية:أفريقيا 2018" في كيغالي، رواندا ، حيث سيعرض الفائز (الفائزون) مشاريعهم مباشرة لأعضاء الفريق والجمهور ومن ثم الفائز سيتم إعلان الفائز في المؤتمر. يمكن للمرشحين المهتمين التقديم مباشرة عبر البريد الإلكتروني إلى incubator@phanesgroup.com.

لمزيد من المعلومات ، يرجى زيارة www.phanesgroup.com/incubator أو على موقع المؤتمر الدولي حول "فتح رأس مال الطاقة الشمسية: أفريقيا 2018" على الإنترنت: africa.unlockingsolarcapital.com/solar-incubator.

-انتهى-

حول مجموعة "فانيس" 

مجموعة فانيس هي شركة دولية لتطوير الطاقة الشمسية، وإدارة الاستثمار والأصول، ويقع مقرها الاستراتيجي في دبي مع وجود بصمة محلية في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا من خلال مكتبها في نيجيريا أكبر اقتصاد في المنطقة. وبصورة إجمالية، تزيد مساهمة الطاقة النظيفة العالمية للشركة عن 70 ميجاوات، مع 1.5 جيجاوات إضافية في مشاريع قيد الدراسة، بما في ذلك 227.5 ميجاوات من الطاقة الشمسية الكهروضوئية المتصلة بالشبكة في نيجيريا عبر ثلاثة مشاريع مختلفة.

يقع المشروع الأول من المشاريع الثلاثة  في نيجيريا في منطقة سوكوتو، حيث يتلقى الدعم  من 14 وكالة حكومية من الحكومة النيجيرية. بالإضافة إلى ذلك، تقوم المجموعة بتطوير حلول الطاقة الشمسية خارج الشبكة لضمان حصول المجتمعات في جميع أنحاء المنطقة على إمدادات طاقة مستقرة ونظيفة.

تأسست مجموعة فانيس في عام 2012، وتجمع بين الخبرات المالية والهندسية. وتوفر الشركة حلول متكاملة في مجال الطاقة الشمسية. ولدى المجموعة محفظة متنامية من الاستثمارات الشمسية والتطورات التي تمتد عبر مناطق جغرافية متعددة مع تركيز واضح على الأسواق الناشئة، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى (منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا) وجنوب الصحراء الكبرى. في الشرق الأوسط ، تعمل المجموعة على تسليم أكبر مشروع للطاقة الشمسية في المنطقة (DP World Solar Program) حيث أكملت المرحلة الأولى بطاقة (33.4 ميغاواط) من أكبر مشروع للطاقة الشمسية في منطقة البحر الكاريبي (مونتي بلاتا).

للمزيد من الاستفسارات الإعلامية حول حاضنة مجموعة فانيس للطاقة الشمسية، يرجى التواصل:

مع صوفيا إريكسون

ميماك أوجلفي للعلاقات العامة

Sophia.erickson@ogilvy.com

00971 (0) 52 967 9408

أندريا غوميز

مجموعة فانيس

ag@phanesgroup.com

00971 (0) 4 5587450

حول مؤتمر "فتح رأس مال الطاقة الشمسية:أفريقيا 2018"

مؤتمر "فتح رأس مال الطاقة الشمسية:أفريقيا 2018" هو حدث يركز بالكامل على ربط تطوير المشاريع الشمسية والتمويل والاستثمار عبر كامل قطاع الطاقة الشمسية في أفريقيا (الشبكات الشمسية والشبكات الصغيرة والشبكات خارج الشبكة والكهرباء المنزلية).وقد أسهم المؤتمر بنسخته الماضية في عام 2017  بجمع المئات من الممثلين من بنوك التنمية، وصناديق الاستثمار، ومطوري الطاقة الشمسية، و ووحدات إنتاج الطاقة المستقلة، ومشاريع الهندسة والمشتريات والبناء وغيرهم من أصحاب المصلحة في الطاقة الشمسية للمشاركة في مناقشات موسعة لحل فجوة تمويل الطاقة الشمسية في أفريقيا - وتحقيق الاستفادة للمشاريع.

للمزيد من المعلومات حول البرنامج، الحضور وإجراءات التسجيل، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: africa.unlockingsolarcapital.com

 

© Press Release 2018