17 01 2019

أبوظبي: وقع سوق أبو ظبي العالمي، المركز المالي الدولي في أبو ظبي، مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية تهدف لتعزيز التعاون في مجالات الاستثمار والصناعة والتجارة بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة. وذلك ضمن ملتقى أبو ظبي للتمويل المستدام الذي استضافه سوق أبو ظبي العالمي خلال أسبوع أبو ظبي للاستدامة.

وتهدف مذكرة التفاهم التي وقعها كل من رئيس مجلس إدارة سوق أبو ظبي العالمي وزير الدولة معالي أحمد علي الصايغ ومحافظ الهيئة العامة للاستثمار معالي المهندس إبراهيم بن عبد الرحمن العمر، إلى زيادة التعاون بين البلدين لتعزيز الأنشطة الاستثمارية والعلاقات التجارية بين البلدين الشقيقين. وفي إطار هذه الاتفاقية، سيرفع الطرفان مستوى تبادل المعلومات الاقتصادية والتجارية من خلال الندوات التجارية والاستثمارية، إلى جانب الترويج لأنشطة الاستثمار من خلال تنظيم جولات ترويجية ومنتديات وورشات عمل لجذب المستثمرين المحتملين، فضلاً عن دعم قطاعات الصناعة الرئيسية من خلال مبادرات مشتركة.

وتعليقاً على توقيع المذكرة قال معالي أحمد علي الصايغ، وزير دولة، ورئيس مجلس إدارة سوق أبو ظبي العالمي: "تجمع بين الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية شراكةٌ سياسية واقتصادية قوية وتاريخ عريق راسخ الجذور. وقد شهد العام 2018 الإعلان عن العديد من المشاريع الاستراتيجية بين المملكة ودولة الإمارات. وبذلك فإنّ مذكرة التفاهم هذه تؤكد مجدداً على الالتزام المشترك للدولتين بتعزيز التواصل الرامي لتشجيع الاستثمار والمساهمة في جهود حكومتي البلدين من أجل التنمية الاقتصادية.

وهذا يتفق مع استراتيجية سوق أبو ظبي العالمي في دعم الأهداف الاقتصادية بعيدة المدى لدولة الإمارات من خلال تحسين العلاقات الدولية التي تربطها بدول المنطقة والعالم".

من جانبه قال محافظ الهيئة العامة للاستثمار معالي المهندس إبراهيم بن عبد الرحمن العمر: "تعد المملكة العربية السعودية قلب العالم العربي والإسلامي وملتقى القارات الثلاث، ولذا نحن نؤمن بأهمية التعاون مع دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا لتعزيز النمو الاقتصادي في المنطقة"، ومؤكداً بأن مذكرة التفاهم هذه تعد خطوة إيجابية لتحقيق هذا النمو.

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة يمثّلان أكبر اقتصادين في المنطقة، ويجمعهما تحالفٌ راسخ ازداد قوة في السنوات الأخيرة بفضل مبادراتٍ حكومية متنوعة، بما في ذلك التوقيع على إعلان "استراتيجية العزم" في العام 2018. وتمهّد مذكرة التفاهم هذه للهيئة العامة للاستثمار وسوق أبوظبي العالمي كي يعملا بشكل وثيق لتعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين، وبالتالي المساهمة في تحقيق رؤية 2030 في المملكة ورؤية 2021 في دولة الإمارات.

-انتهى-

نبذة عن سوق أبو ظبي العالمي:

فتح سوق أبو ظبي العالمي، المركز المالي الدولي في عاصمة دولة الإمارات، أبوابه لممارسة الأعمال في يوم 21 أكتوبر من عام 2015. وجاء إطلاق سوق أبو ظبي العالمي كامتداد طبيعي لدور الإمارة كمساهم معتمد ومسؤول في المجتمع المالي العالمي. كما يشكّل السوق جزءا محوريا من رؤية أبو ظبي الاقتصادية، حيث يلعب السوق، من خلال موقعه الاستراتيجي في قلب أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم، دورا محوريا في ترسيخ مكانة أبو ظبي كمركز رائد للأعمال والتمويل على الصعيد الدولي، يرتبط مع الاقتصادات المتنامية في الشرق الأوسط، وأفريقيا، وجنوب آسيا. ومن خلال سلطاته المستقلة الثلاث وهي سلطة التسجيل، سلطة تنظيم الخدمات المالية، ومحاكم سوق أبو ظبي ُ سوق أبو ظبي العالمي أعضائه من الشركات المسجلة من ممارسة نشاطاتها ضمن بيئة خالية من الضرائب، وضمن أطر تنظيمية ذات مستويات عالمية، ونظام محاكم مستقل وبنية تحتية تشريعية تستمد قواعدها من القانون الإنجليزي العام. وينشط سوق أبو ظبي العالمي بشكل مبدئي في ثلاث مجالات رئيسية، هي: الخدمات المصرفية الخاصة، وإدارة الثروات، وإدارة الأصول، علما بأن السوق سيتمتع بدرجة عالية من المرونة ليتمكن من إطلاق المزيد من النشاطات مع مرور الوقت، وفقا لاحتياجات السوق. للمزيد من المعلومات حول سوق أبو ظبي العالمي، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني www.adgm.com للاستفسارات الإعلامية، يرجى التواصل مع:

راوند القاضي

رقم الهاتف: 0502627078

البريد الإلكتروني: rawand.alqadi@adgm.com

© Press Release 2019