12 11 2018

تسهم في تسهيل المعاملات وتسريعها لتشجيع المستثمرين وروّاد الأعمال

· الشراكة بين الجانبين تعزز مستوى الخدمات المقدمة ضمن استراتيجية الحكومة الذكية ورؤية الإمارات 2021

· تتيح تيسير المعاملات واختصار الوقت والجهد واستقطاب المستثمرين في قطاعات التكنولوجيا والاستدامة والذكاء الاصطناعي

دبي، الإمارات العربية المتحدة،: وقّعت سلطة واحة دبي للسيليكون والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي مذكرة تفاهم للتعاون بين الجانبين على تسهيل وتسريع الخدمات الذكية المقدمة المستثمرين وروّاد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة؛ خاصة من مواطني الدولة، لتأسيس وتطوير مشاريعهم الاستثمارية في الواحة، خاصة في قطاعات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وتطبيقات المدن الذكية.

ومثّل الجانبين في توقيع الاتفاقية كلٌ من الدكتور محمد أحمد الزرعوني، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون، واللواء محمد أحمد المري، المدير العام للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.

وتهدف الاتفاقية إلى تضافر الجهود بين الطرفين لتحقيق رؤية واستراتيجية حكومة دبي في تطوير ما يقدم لرواد الأعمال الإماراتيين من خدمات ذكية، وتمكين المبدعين عبر تسهيل الخدمات المقدمة لهم والارتقاء بها، لما له من أثر إيجابي على الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. كما تهدف الشراكة إلى تعزيز التعاون المشترك لحماية الملكية الفكرية، وترسيخ مفاهيم ومهارات وتطبيقات الإبداع والتفكير الابتكاري، فضلاً عن التعاون في المجالات العلمية والتدريبية والمهنية المختلفة والاستشارات القانونية والفنية والإدارية وتبادل الخبرات بين الطرفين.

وعن أهمية الشراكة، قال الدكتور محمد الزرعوني: "سلطة واحة دبي للسيليكون ملتزمة بمبادرة دبي الذكية الرامية إلى جعل دبي المدينة الأذكى والأسعد في العالم، وحريصة على إبرام مختلف الشراكات الهادفة لتفعيل مقومات الحكومة الذكية مع مؤسسات ريادية من قبيل الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي؛ التي تعد اليوم نموذجاً يحتذى ومعياراً للخدمات الحكومية المتميزة التي تحقق كفاءة الأداء وتسعد المتعاملين."

وشدد الزرعوني على دور الشراكات الهادفة إلى توفير الخدمات الذكية واستقطاب مزيد من المستثمرين وروّاد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة والأفكار المبتكرة لتأسيس أنشطتهم الإبداعية والتجارية في واحة دبي للسيليكون، التي وضعت استراتيجية شاملة لتصبح أول مدينة ذكية متكاملة في دبي.

من جانبه، قال اللواء محمد أحمد المري: "إن هذه الاتفاقية جاءت لدعم وتعزيز التعاون بين مختلف الجهات لتحقيق رؤية حكومتنا الرشيدة وخطة دبي 2021 من خلال توفير بيئة جاذبة للعقول المبدعة وتحويلها إلى مشاريع مستقبلية تساهم في نمو اقتصادنا وفي بناء جيل من القيادات قادر على بناء مستقبل دولة الإمارات العربية المتحدة".

وأضاف: "أن كلا الطرفين يسعيان إلى تحقيق أهداف مشتركة من خلال تقديم خدمات حكومية متميزة لتسهيل وتسريع المعاملات لتشجيع رواد الأعمال والمستثمرين، وذلك سعياً من الإدارة لدعم استدامة إمارة دبي وجعلها مدينة مبتكرة في إدارة مواردها".

وتتضمن الاتفاقية افتتاح مكتب للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في مبنى المقر الرئيسي لسلطة واحة دبي للسيليكون، بما يضمن تقديم الخدمات الحكومية بشكل مباشر لرواد الأعمال والمستثمرين الذين يتخذون من واحة دبي للسيليكون وجهة لمشاريعهم الناشئة والاستثمارية.

وتدعم الاتفاقية تنفيذ أهداف رؤية حكومة دولة الامارات العربية المتحدة 2021، وخطة دبي 2021 وذلك من خلال تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجانبين وتطوير الخدمات التي يقدمها كل منهما، وتوفير بيئة جاذبة لأصحاب الأفكار المبدعة، لتحويلها إلى مشاريع مستقبلية ناجحة تساهم في نمو الاقتصاد الوطني.

وتحرص سلطة واحة دبي للسيليكون على تفعيل مختلف الخدمات الذكية التي تتكامل مع حزمة مبادرات المدينة الذكية التي تضمها استراتيجيتها، وتتركز في ستة قطاعات رئيسية هي الحوكمة الذكية، والمجتمع الذكي، والاقتصاد الذكي، والبيئة الذكية، والتنقل الذكي، والحياة الذكية.

وتشكّل واحة دبي للسيليكون المملوكة بالكامل من قبل حكومة دبي مجمّعا تكنولوجياً ومنطقة حرّة للشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة المهتمة بتأسيس مقرات لها في دبي.

-انتهى-

© Press Release 2018