01 12 2018

المكسيك ضيف شرف المهرجان هذا العام

برنامج الفعاليات يشمل عالم المأكولات أبوظبي "فستمبر" ومسابقة "السكافنجر هنت" برعاية تراسبيري وعروض أسبوع للمطاعم في أبوظبي

المهرجان يشهد مشاركة 3 طهاة حائزين على نجمة ميشلان

أبوظبي: تستعد دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي لإطلاق مهرجان أبوظبي للمأكولات، والذي يعود إلى العاصمة أبوظبي من جديد هذا العام بين 6 و22 ديسمبر القادم مع باقة متميّزة من الفعاليات الفريدة والعروض المميزة. ويواصل المهرجان دوره في تعزيز مكانة أبوظبي كوجهة للاحتفاء بالمأكولات وفنون الطبخ العالمية، مستقبلاً الآلاف من الزوار والذواقة من مختلف أنحاء الإمارة، حيث نجح في السنوات الماضية في توفير منصة للاستمتاع بالمأكولات الشهية المحضرة بأنامل كوكبة من نخبة الطهاة حول العالم.

وتحل هذا العام دولة المكسيك ضيف شرف على المهرجان هذا العام مع مشاركة مجموعة من الطهاة المكسيكيين الذين سيقدمون باقة غنية من المأكولات. وقالت سعادة فرانسيسكا إليزابيث منديز إسكوبار، سفيرة المكسيك لدى الدولة، في معرض تعليقها على المهرجان المقبل واختيار دولة المكسيك ضيف شرف المهرجان: "إنه لمن دواعي سرورنا أن تشارك دولة المكسيك هذا العام ضيف شرف في واحدة من أبرز الفعاليات التي تحتفي بفنون الطهو، وأود أن أعرب عن عميق امتناني للجهات الحكومية في أبوظبي على هذه اللفتة الطيبة كما أوجه شكري لجميع الزوار والمشاركين في المهرجان. يحظى المطبخ المكسيكي بشهرة واسعة في أنحاء العالم، حيث تم تضمينه في قائمة اليونسكو للتراث الإنساني اللامادي منذ عام 2010 نظراً لقيمته الثقافية والتاريخية الكبيرة ونكهاته التي لا تضاهى. واليوم، تحتضن أبوظبي 6 مطاعم مكسيكية، كما تتوافر المنتجات الغذائية المكسيكية في أكثر من 160 دولةٍ حول العالمً".

وبهذا الصدد، قال سعادة سيف سعيد غباش، وكيل دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي: "تحتضن الإمارات العربية المتحدة اليوم نحو 1500 مواطن مكسيكي، وعليه نسعى باستمرار إلى تعزيز العلاقة بين شعب المكسيك والإمارات العربية المتحدة وتعريف كل منهما بثقافة الآخر. وبما أن الطعام يُعتبر وسيلة مميزة لبناء العلاقات بين الشعوب، سيشجع الحضور المكسيكي القوي لهذا العام في مهرجان أبوظبي للمأكولات على تبادل الثقافات، الأمر الذي يمثل أحد مساعينا الرئيسية خاصة بالتزامن مع عام زايد".

وفي إطار المهرجان، سينعقد معرض "سيال الشرق الأوسط" السنوي الرائد للأغذية والمشروبات والضيافة في أبوظبي، والذي تنامى ليستقطب ألف جهة عارضة من حوالي 50 دولة. وسيستمر بين 10 و12 ديسمبر في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، حيث من المتوقع أن يشهد زيارة 20 ألف شخص من مختلف أنحاء العالم. وسيشارك الجناح المكسيكي للمرة الأولى باعتباره ضيف شرف في المهرجان.

سيتخلل مهرجان أبوظبي للمأكولات مسابقات متنوعة برعاية تطبيق "تريسبيري"، مع فرصة الفوز بجوائز قيّمة مثل قسائم تسوق تصل قيمتها إلى مليون درهم وعروض لتناول وجبات فاخرة أو أجهزة إلكترونية. ويمكن للزوار المشاركة من خلال تنزيل تطبيق "تريسبيري" للبحث عن النقاط في أرجاء المهرجان أو في المطاعم المشاركة وتجميعها. وفي حال الإجابة بشكل صحيح على الأسئلة، سيحصل المشاركون على نقاط قيّمة تخولهم استبدالها بجوائز مميزة، حيث يُتاح تنزيل التطبيق الآن للمشاركة في اللعبة.

كما يشهد مهرجان أبوظبي للمأكولات هذا العام وللمرة الأولى إقامة فعالية "عالم المأكولات أبوظبي" في حديقة أم الإمارات بالتعاون بين دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي و'بيربل كيتشن' للفعاليات بين 13 و17 ديسمبر، حيث ستصطحب الفعالية الزوار في رحلة مميزة عبر مطابخ عالمية ليتيح أمامهم فرصة تذوق أشهى الأطباق المحضرة على أصولها مباشرة من قبل الطهاة الدوليين المحترفين. وتم حتى الآن تأكيد مشاركة ثلاث طهاة حائزين على نجمة 'ميشلان'. وسيتخلل المهرجان كذلك باقة من الفعاليات الترفيهية العائلية بما في ذلك عروض موسيقية حية ومسابقات وأنشطة تزيين قوالب الحلوى وبرامج للطهو ومناطق لألعاب الأطفال، وسيكون الدخول لموقع الفعالية مجاني لجميع الزوار.

ومن المنتظر أن يُقام "أسبوع أبوظبي للمطاعم" بالتعاون مع مجلة " تايم أوت أبوظبي" بين 6 و15 ديسمبر ليجسد عروضا مذهله بمختلف أنواع المأكولات وفنون الطهو حول العالم. حيث سيحظى رواد المطاعم بفرصة استكشاف النكهات العالمية المحضرة من قبل طهاة من الطراز العالمي عبر قوائم مصممة خصيصاً من ثلاث وأربع وخمس أطباق.

أما مهرجان 'فيستمبر' الذي يُقام في الفترة بين 5 و9 ديسمبر في حديقة الواجهة البحرية بالقرب من متحف اللوفر أبوظبي فعالية ثقافية مثيرةً للاهتمام. وهو عبارة عن منصة للفن وأنماط الحياة والترفيه لعرض العلامات الناشئة والأفكار والمفاهيم المبتكرة لرواد الأعمال المحليين والإقليميين والشركات. وبات 'فيستمبر' مساحة لعرض العلامات التجارية الجديدة وفعالية سنوية رائدة لتحفيز الأفكار المبتكرة. يقدم هذا العام تجارب لا نظير لها للزوار، بما في ذلك شركات عالمية جديدة للأغذية والمشروبات والأنشطة الترفيهية. بما في ذلك كاسترو كاراج، تشيكن كون من نيويورك و باريل باربيكيو من شمال أفريقيا، الذي عاد مجدداً بعد النجاح الكبير الذي حققه في مهرجان أبوظبي للمأكولات في العام الماضي. وتتراوح أسعار التذاكر بين 25 درهم للأطفال و75 درهم للكبار، كما تتوفر هذا العام تذاكر عائلية لجميع أفراد العائلة بـ 125 درهم.

تمتد فعاليات مهرجان أبوظبي للمأكولات إلى جزيرة ياس التي تستضيف "مهرجان الشواء الكبير" بين 6 و8 ديسمبر في ياس لينكس للاحتفاء بفنون الشواء بمشاركة طهاة وخبراء من مختلف أنحاء الإمارات، فضلاً عن حفل موسيقي مباشر. وتتضمن الفعالية التي تستمر على مدار 3 أيام دروساً في تقنيات ووصفات الشواء على أيدي طهاة محترفين.

علاوة على ذلك، سيشهد مهرجان أبوظبي للمأكولات أيضاً في دورته لهذا العام تقديم وصفات مبتكرة للأطباق النباتية من أهم علامات المأكولات والمشروبات في الدولة، وذلك في منارة السعديات، فضلاً عن أنشطة تروّج لأنماط الحياة الصحية مثل جلسات اليوغا والريكي، بالإضافة إلى جلساتٍ لتصوير الأطعمة يتعلم المشاركون فيها كيفية التقاط صور مميزة للأطباق يمكن استخدامها في الإعلانات وكتب الطهو وغيرها من الوسائط، بالإضافة إلى ورش عمل ستديو الفنون، والتي ستوفر للحضور فرصة المشاركة في تشكيلة متنوعة من الأنشطة الغنية.

-انتهى-

الطهاة المشاركون والحائزون على نجمة 'ميشلان'

1.     جوليا كومب التي أصبحت أصغر طاهية ألمانية تحصل على النجمة في سن السابعة والعشرين عام 2016.

2.     كلود تافاريلو الذي يحظى بخبرة 45 عام في عالم الطهو وهو سفير الطبق التقليدي الفرنسي 'كاسوليت' ورئيس الطهاة وصاحب فندق 'لو بيرجي دو بوا' في فرنسا والذي فاز بنجمة 'ميشلان' عام 1995.

3.     فينيت بهاتيا الذي يُعتبر أحد أعلام المطبخ الهندي العصري الحديث. والذي سجل إنجازاً تاريخياً بكونه أول شيف هندي يحصد نجمة 'ميشلان' عام 2001 عن مطعمه والشيف الهندي الوحيد الذي فاز بنجمة 'ميشلان' عن كل من مطاعمه في لندن وجنيف. كما يمتلك مطاعم في فنادق مختلفة حول العالم، وأبرزها في موريشيوس والمملكة العربية السعودية والبحرين وموطنه الأم مومباي.

دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي

تتولى دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي حفظ وحماية تراث وثقافة إمارة أبوظبي والترويج لمقوماتها الثقافية ومنتجاتها السياحية وتأكيد مكانة الإمارة العالمية باعتبارها وجهة سياحية وثقافية مستدامة ومتميزة تثري حياة المجتمع والزوار. كما تتولى الدائرة قيادة القطاع السياحي في الإمارة والترويج لها دولياً كوجهة سياحية من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة والأعمال التي تستهدف استقطاب الزوار والمستثمرين. وترتكز سياسات عمل الدائرة وخططه وبرامجها على حفظ التراث والثقافة، بما فيها حماية المواقع الأثرية والتاريخية، وكذلك تطوير قطاع المتاحف وفي مقدمتها إنشاء متحف زايد الوطني، ومتحف جوجنهايم أبوظبي، ومتحف اللوفر أبوظبي. وتدعم الهيئة أنشطة الفنون الإبداعية والفعاليات الثقافية بما يسهم في إنتاج بيئة حيوية للفنون والثقافة ترتقي بمكانة التراث في الإمارة. وتقوم الدائرة بدور رئيسي في خلق الانسجام وإدارته لتطوير أبوظبي كوجهة سياحية وثقافية وذلك من خلال التنسيق الشامل بين جميع الشركاء.

dctabudhabi.ae/ar/default.aspx

© Press Release 2018