17 07 2018

ولاية ديلاوير تؤكد انتهاء مراجعة الحكومة الفيدرالية لاتفاقية منح شركة GT USA Wilmington، التابعة لغلفتينر، حقوق تشغيل ميناء ويلمنغتون الأمريكي الاستراتيجي

الشارقة : أعلنت "غلفتينر"، أكبر الشركات الخاصة المستقلة لتشغيل الموانئ والخدمات اللوجستية في العالم، ومقرها الإمارات، أن الحكومة الاتحادية في الولايات المتحدة الأمريكية قد أنهت مراجعة الاتفاقية التي تضمن لشركة GT USA Wilmington، الشركة الأمريكية التابعة لشركة "غلفتينر"، حقوق تشغيل وتطوير ميناء ويلمنغتون في ولاية ديلاوير الأمريكية على مدى 50 عاماً.

وفي الوقت الحالي، يعد ميناء ويلمنغتون مملوكاً ومشغلاً من قبل شركة "دايموند ستيت بورت"، التابعة لولاية ديلاوير، وهو ميناء للمياه العميقة وينشط كمحطة بحرية كاملة الخدمات. ويحتل الميناء موقعاً استراتيجياً على مساحة 308 فدان عند نقطة التقاء نهري ديلاوير وكريستينا على مسافة أربع ساعات فقط من المحيط الأطلسي.

ويأتي هذا الإعلان الهام في أعقاب اتفاقية مبدئية سابقة بين "غلفتينر" وولاية ديلاوير، لمنح شركة GT USA Wilmington حقوق الامتياز الحصري لتشغيل وتطوير ميناء ويلمنغتون. وفي إطار هذا الاتفاق، تخطط "غلفتينر" لضخ استثمارات كبيرة في الميناء، وتطوير قدرات محطة الشحن في الميناء لرفع مستوى إنتاجيتها. بالإضافة إلى ذلك، سوف تتضمن الصفقة تطوير منشأة حاويات جديدة بسعة 1.2 مليون حاوية نمطية في موقع شركة "ديبونت" السابق في إيدجمور والذي استحوذت عليه شركة "دايموند ستيت للموانئ" في عام 2016.

وقامت لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تضم ممثلين عن الجيش والأمن الداخلي ومسؤولي تطبيق القانون الاتحادي وغيرهم، بمراجعة اتفاقية ميناء ويلمنغتون، وخلصت إلى أن الاتفاقية ليست عملية مغطاة، وهو ما يعكس إجماع الهيئات الأساسية المسؤولة عن ضمان حماية وأمن الولايات المتحدة الأمريكية. ويعمل مجلسا الإدارة في شركتي "دايموند ستيت للموانئ" و"غلفتينر" حالياً على مراجعة الشروط النهائية للاتفاقية.

وفي معرض تعليقه على الإعلان، قال جون كارني، حاكم ولاية ديلاوير: "يعدّ الانتهاء من المراجعة خطوة هامة إلى الأمام لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقيتنا مع "غلفتينر" التي ستسهم بحماية وإيجاد وظائف جديدة بعوائد عالية للعمال والمهنيين في واحد من أهم مواقع التوظيف في ولاية ديلاوير".

وأضاف كارني: "ستسهم الخطط الاستثمارية بتوسع كبير لميناء ويلمنغتون، والمساعدة باستقرار الأسر والمجتمعات التي تعتمد على الوظائف في الميناء، ويسرني توجيه الشكر لأعضاء الجمعية العامة لولاية ديلاوير على دعمهم لهذه الاتفاقية، ومشاركتهم في جهودنا لتعزيز اقتصاد الولاية".  

من جانبه، قال جيفري بولوك، وزير الدولة في ولاية ديلاوير ورئيس مجلس إدارة شركة "دايموند ستيت للموانئ": "لقد أكملت أكثر من 12 هيئة فدرالية منضوية تحت مظلة لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة، مراجعتها لخططنا الرامية إلى منح غلفتينر امتيازاً لتشغيل ميناء ويلمنغتون وتوسعة استطاعته وقدراته بشكل ملحوظ خلال الأعوام القادمة. وقد خلصت اللجنة إلى أن اتفاق الامتياز غير مشمول تحت البند رقم 721 من قانون الإنتاج الدفاعي لعام 1950، لذا ليس هناك حاجة إلى إجراء مزيد من المراجعات. لقد سُعدنا جداً بهذا التجاوب الذي يمهد الطريق أمامنا لإتمام اتفاقنا مع غلفتينر خلال الصيف".

وقال بيتر ريتشاردز، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات غلفتينر: "نحن سعداء باكتمال عملية مراجعة لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة للمرة الثانية، وهو الأمر الذي سيعزز جهودنا لإدارة محطات شحن استراتيجية يمكن تطويرها وتوسعتها للاضطلاع بمنافع جمّة على الاقتصاد، بدءاً من إضافة ما يزيد عن 12 ألف فرصة عمل، وصولاً إلى زيادة حجم تجارة الحاويات وبناء قدرات جديدة في ميناء ويلمنغتون. وكلنا ثقة بأننا سنتمكن من تحقيق أهداف كبيرة وملموسة خلال الأعوام العشرة القادمة. كما أن توفير هذه القيمة المشتركة سيعزز تدفق العائدات على ولاية ديلاوير".

يذكر أن "غلفتينر" تأسست في عام 1976، وهي شركة خاصة ومستقلة لإدارة الموانئ كما تعد شركة طرف ثالث للخدمات اللوجستية وتتخذ من الشارقة مقراً لها. وتقوم الشركة بتشغيل ميناءين رئيسيين في الإمارات بالنيابة عن دائرة موانئ الشارقة، وهما "محطة حاويات خورفكان" و"محطة حاويات الشارقة". وتمتد عمليات الشركة خارج الإمارات لتشمل مناطق الشرق الأوسط وأوروبا والأمريكيتين، حيث تشغل مشاريع في العراق، والسعودية، ولبنان، وتركيا، وباكستان، والبرازيل، والولايات المتحدة.

وتقوم "غلفتينر" بتشغيل محطة كانافيرال للشحن في ميناء كانافيرال بولاية فلوريدا الأمريكية بعد حصولها على امتياز لمدة 35 عاماً في 2015. وبفضل شراكاتها الاستراتيجية وتحقيقها مستويات إنتاجية عالية بشكل مستمر، تمكنت الشركة من تعزيز عملياتها في الميناء، حيث انتقلت من الشحنات إلى الحاويات وشحنات الحاويات المثلجة، بما في ذلك الفواكه الطازجة من كوستاريكا وشحنات السيارات. وتواصل "غلفتينر" جهودها لتوفير خدمات لوجستية استثنائية للعديد من فروع القوات المسلحة الأمريكية والشركات العاملة في قطاع الفضاء في الولايات المتحدة.

- انتهى -

© Press Release 2018