جدة، المملكة العربية السعودية : استكمل المساهمون المؤسسون لشركة محطة بوابة البحر الأحمر المحدودة رسمياً بيع 40% من أسهم الشركة إلى صندوق الاستثمارات العامة وشركة "كوسكو" للملاحة البحرية المحدودة (بنسبة 20% لكل منهما) بقيمة إجمالية قدرها  1,050 مليون ريال سعودي (280 مليون دولار أمريكي) ، وذلك عقب استيفاء جميع الشروط والحصول على الموافقات النظامية المطلوبة. وبانتهاء الصفقة، تصل القيمة السوقية لشركة محطة بوابة البحر الأحمر إلى 3,300 مليون ريال سعودي (880 مليون دولار أمريكي). 

ويعد صندوق الاستثمارات العامة المحرك الأساسي لدعم جهود التحول الاقتصادي للمملكة ضمن رؤية 2030، ويتماشى الاستثمار في شركة محطة بوابة البحر الأحمر المحدودة مع استراتيجية الصندوق 2021-2025 التي تركز على 13 قطاعاً استراتيجياً من ضمنها قطاع النقل والخدمات اللوجستية. ويعد الموقع على مسار مسارات الملاحة التجارية الرئيسية على الساحل الغربي، إضافة لوجهات الشحن النهائية، الأمر الذي يساهم في تطوير شركة محطة بوابة البحر الأحمر لتصبح مركزًا لوجستيًا إقليميًا وعالميًا، تماشياً لجهود الصندوق لإطلاق فرص اقتصادية جديدة واعدة في المملكة. 

وستستفيد شركة محطة بوابة البحر الاحمر المحدودة وتعزز عرض القيمة الخاص بها بدعم من مشغل موانئ عالمي رائد "كوسكو" للملاحة البحرية المحدودة ، والتي ستساهم في نمو حجم أعمال المحطة. وسيساعد كل من المساهمين الجدد في دفع عجلة النمو المستقبلي لشركة محطة بوابة البحر الاحمر المحدودة على خدمات المناولة والترصيف والخدمات اللوجستية المتكاملة.

وبهذه المناسبة، قال ينس فلو، الرئيس التنفيذي لشركة محطة بوابة البحر الأحمر المحدودة: "تشكل هذه الصفقة إنجازاً مهماً في مسيرة شركة محطة بوابة البحر الأحمر، حيث تعكس قوتنا وثقة القطاع والمستثمرين بقدرتنا وعلى خططنا الاستراتيجية وتنفيذها. وسيتعاون المساهمون المؤسسون مع صندوق الاستثمارات العامة و’كوسكو‘ لتسريع وتيرة تحقيق رؤيتنا المشتركة، وتطوير خدماتنا المقدمة للعملاء، وتعزيز قدراتنا لمواكبة الطلب المتزايد على خدمات تشغيل المحطات والخدمات اللوجستية. وستواصل شركة محطة بوابة البحر الأحمر سعيها كمشغل رائد لمحطات الحاويات في الأسواق الناشئة مع التركيز على موانئ البحر الأحمر وشرق أفريقيا". 

بدأت شركة محطة بوابة البحر الأحمر المحدودة أعمالها عام 2009 في ميناء جدة الإسلامي، وهو مركز لوجستي مهم يشكل حلقة وصل تجارية بين قارات آسيا وأوروبا وأفريقيا، فضلاً عن تنامي أهميته كمركز أعمال إقليمي. 

علاوةً على ذلك، تواصل شركة محطة بوابة البحر الأحمر تحقيق التميز المستمر من خلال اتفاقية البناء والتشغيل ونقل الملكية مدتها 30 عاماً مع الهيئة العامة للموانئ (موانئ)، والتي تم الإعلان عنها في أواخر عام 2019 ودخلت حيز التنفيذ في شهر أبريل من عام 2020. وبموجب هذه الاتفاقية، بدأت الشركة بتشغيل الجزء الشمالي لميناء جدة الإسلامي، مما أسهم في مضاعفة طاقتها الاستيعابية من 2.5 مليون إلى 5.2 مليون حاوية قياسية (عشرين قدماً) لتصبح بذلك أكبر محطة حاويات في المملكة العربية السعودية. ومن المتوقع أن تتضاعف طاقتها الاستيعابية خلال مدة الاتفاقية لتصل إلى 9 ملايين حاوية قياسية عقب تنفيذ خطط الاستثمار بقيمة 1.7 مليار دولار في البنية التحتية والمعدات والتكنولوجيا. 

ستحتفظ شركة محطة بوابة البحر الأحمر المحدودة على دورها كشركة تشغيل محطات مستقلة مملوكة للقطاع الخاص، يتمحور عملها حول خدمة عملائها الحاليين والمستقبليين في سلسلة الإمدادات اللوجستية العالمية، والمساهمة في تطوير وبناء وتشغيل وصيانة المحطات والخدمات اللوجستية.

واختتم فلو حديثه قائلاً: "ترتكز خطة التطوير المستمرة لشركة محطة بوابة البحر الأحمر المحدودة على المضي قدماً نحو آفاق جديدة تتخطى حدود التوسع المحلي والدولي إلى مواصلة تطوير مرافق حديثة في الموانئ وفي سلاسل الإمداد، الأمر الذي يساعدنا على تلبية احتياجات عملائنا المحليين والدوليين بشكل أفضل". 

-انتهى-

نبذة عن شركة محطة بوابة البحر الأحمر 

تأسست شركة محطة بوابة البحر الأحمر المحدودة عام 2006 كأول مشروع بناء وتشغيل ونقل ملكية للقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية. تقع الشركة في ميناء جدة الإسلامي، وتوفر حلول لوجستية متكاملة عالمية المستوى تشكل محفزاً لنمو الاقتصادات المحلية والإقليمية. للاطلاع على المزيد من المعلومات: www.rsgt.com

التواصل الإعلامي :Communication@rsgt.com

نبذة عن صندوق الاستثمارات العامة

يعد صندوق الاستثمارات العامة أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم وأكثرها تأثيراً، ويقوم الصندوق بدورٍ رائدٍ في دفع عجلة التحول الاقتصادي السعودي وتنويعه، كما يسهم في تشكيل ملامح مستقبل الاقتصاد العالمي. يعمل الصندوق على بناء محفظة متنوعة عبر دخوله في فرص استثمارية جذابة وطويلة المدى في قطاعات ريادية مختلفة داخل المملكة وعلى الصعيد العالمي. وتهدف استراتيجية الصندوق بحسب برنامج صندوق الاستثمارات العامة 2021-2025 - أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030- إلى تمكين العديد من القطاعات الواعدة والمساهمة في زيادة المحتوى المحلي عبر إيجاد شراكات مع القطاع الخاص، كما يعمل على نقل التقنيات وتوطين المعرفة لبناء اقتصاد مزدهر ومستدام في المملكة. وبصفته الذراع الاستثماري للمملكة العربية السعودية فقد عمل الصندوق على الدخول في استثمارات مميزة وبناء تحالفات وشراكات استراتيجية مع العديد من المؤسسات والجهات العالمية المرموقة، مما يسهم في تحقيق قيمة حقيقية طويلة المدى للمملكة تنسجم مع أهداف رؤية 2030. 

للمزيد من المعلومات عن الصندوق، الرجاء زيارة www.pif.gov.sa.

التواصل الإعلامي: Media@pif.gov.sa

شركة كوسكو للملاحة البحرية المحدودة (CSPL)

هي شركة رائدة في تشغيل الموانئ العالمية تملك مجموعة من المحطات الواقعة في مناطق الموانئ الخمسة الرئيسية في بر الصين الرئيسي وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا الجنوبية والبحر الأبيض المتوسط. واعتبارًا من 31 مارس 2021م، تعمل وتدير شركة كوسكو للملاحة البحرية المحدودة 357 مرسى في 36 ميناء حول العالم، منها 210 للحاويات، مع قدرة استيعاب سنوية مجتمعة تبلغ 118 مليون وحدة قياسية تعادل عشرين قدمًا. شركة كوسكو للملاحة البحرية المحدودة قد اعتمدت مهمتها المرتكزة على "الموانئ للجميع" وتعمل على بناء شبكة محطات عالمية مع حصة مسيطرة توفر تأثيرات ربط على التكاليف والخدمات والتآزر، ومنصة تآزرية توفر فوائد متبادلة للجميع في صناعة النقل البحري، وتربط الطرق العالمية لتصبح حقا "الموانئ للجميع".

للاطلاع على مزيد من المعلومات  https://ports.coscoshipping.com/en/ 

التواصل الإعلامي ir.csp@coscoshipping.com

عمل جي بي مورجان كمستشار مالي وشركة عبد العزيز العجلان وشركاه بالتعاون مع شركة بيكر وماكنزي المحدودة كمستشار قانوني للمساهمين المؤسسين في الصفقتين.

وعملت شركة إتش إس بي سي العربية السعودية (HSBC SA) كمستشار مالي منفرد لـصندوق الاستثمارات العامة وفريشفيلدز بروكهاوس ديرينجر (إل إل بي) بالاشتراك مع مكتب صلاح الحجيلان محامون ومستشارون قانونيون كمستشار قانوني منفرد لـصندوق الاستثمارات العامة في الصفقة.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.