المصدر: موقع CNBC Arabia 

 

قال مصرف ليبيا المركزي إن إيرادات البلاد من النفط هبطت 11.2% إلى 14.3 مليار دينار (10.2 مليار دولار) في الأشهر الستة الأولى من 2019، مقارنة مع الفترة ذاتها قبل عام.

وذكر المصرف المركزي في بيان أن النفط شكل 92.8% من إجمالي إيرادات البلاد في تلك الفترة.

وأضاف أن إيرادات رسوم بيع النقد الأجنبي بلغت 11.1 مليار دينار. كما أشار البنك إلى تحويلات قيمتها 2.096 مليار دولار مخصصة للمؤسسة الوطنية للنفط.

وفي سبتمبر/أيلول، فرضت حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا في ليبيا رسوما نسبتها 183 بالمئة على تعاملات العملة الصعبة، مما يخفض فعليا قيمة الدينار الليبي، في مسعى لتضييق الفجوة بين الأسعار الرسمية وأسعار السوق السوداء.

وشكلت رواتب موظفي القطاع العام 55.6% من إجمالي الإنفاق لتصل إلى 9.9 مليار دينار خلال النصف الأول من 2019، بينما شكل الدعم ما نسبته 19.4% من إجمالي النفقات العامة لتصل قيمته إلى 3.483 مليار دينار.

وبعد الإطاحة بمعمر القذافي الذي حكم ليبيا لفترة طويلة في انتفاضة دعمها حلف شمال الأطلسي في 2011، توقفت معظم مشروعات التنمية وأصبح الإنفاق في البلد الغني بالنفط مقصورا على دفع رواتب عدد ضخم من موظفي الدولة.

 

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
Copyright © CNBC Arabia Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).