عالميا

الولايات المتحدة

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الأمريكية تقدم نائب الرئيس الأسبق والمرشح الديمقراطي جو بايدن على خصمه الرئيس الحالي والمرشح الجمهوري دونالد ترامب على صعيدي أصوات الناخبين والمجمع الانتخابي، فيما تتواصل عملية فرز الأصوات في بضع ولايات، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

وبحسب فوكس نيوز، فقد حاز بايدن، حتى وقت نشر هذا التقرير، على 50.4% من أصوات الناخبين مقابل 48% لصالح ترامب. أما على صعيد المجمع الانتخابي فقد أمن بايدن 264 صوت مقابل 214 لصالح ترامب.

ووفق لفوكس نيوز فإن عملية فرز الأصوات لا تزال مستمرة في 5 ولايات هي جورجيا، وألاسكا، ونيفادا، وكارولينا الشمالية وبنسلفانيا. غير أن صحيفة نيويورك تايمز تقول إن فرز الأصوات مستمر أيضا في ولاية أريزونا، وهو ما يعني أن عدد أصوات المجمع الانتخابي التي حسمت لبايدن 253 وليس 264.

وبهذه النتيجة يكون بايدن هو الأقرب إلى الفوز، بالنظر إلى حاجة كل مرشح إلى 270 صوت أو أكثر من أصوات المجمع الانتخابي للفوز في الانتخابات الرئاسية، التي لا تذهب فيها أصوات الناخبين مباشرة إلى المرشحين بل إلى أعضاء المجمع الانتخابي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الانتخابات الرئاسية الأمريكية: نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية .. ما هو الوضع؟

بريطانيا

قالت شركة آي.إتش.إس ماركت البريطانية للبيانات المالية أن بريطانيا تبدو متجهة صوب ركود في خانة العشرات هذا الشتاء، بعدما أظهرت بيانات للشركات أن النمو الاقتصادي توقف تقريبا خلال الشهر الماضي حتى قبل الإعلان عن أحدث إجراءات للإغلاق العام في أنحاء إنجلترا، بحسب رويترز الأربعاء.

عربيا

الإمارات

- طلبت شركة طيران الإمارات من بعض الطيارين الحصول على إجازة لمدة عام بدون أجر فيما تسعى لخفض التكاليف جراء تداعيات جائحة كورونا، مع إمكانية استدعائهم مبكرا وفق سرعة تعافي الطلب والاحتياجات التشغيلية، بحسب ما نقلته العربية الأربعاء عن وكالة رويترز.

- أعلنت شركة طيران فلاي دبي، الأربعاء، أنها ستبدأ تسيير رحلتين منتظمتين يوميا بين دبي وتل أبيب اعتبارا من يوم 26 نوفمبر الجاري، وذلك بعد اتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، بحسب شبكة سي إن إن الأمريكية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الإمارات: الإمارات تعتمد ثالث أكبر ميزانية لها في 11 عام

السعودية

نقلت صحيفة الشرق الأوسط السعودية عن هيئة السوق المالية قولها، الأربعاء، إن خطط الطرح العام الأولي للفترة المقبلة تبدو كثيفة للغاية، وإنها تدرس 15 طلب للطرح العام والإدراج في الأسواق المالية المحلية.

وشهدت السوق المالية السعودية في عام 2019 خمس عمليات طرح عام أولي، منها شركة النفط الحكومية أرامكو، وهو أكبر طرح عام أولي على الإطلاق في الأسواق العالمية، بحسب الصحيفة.

الكويت

سجلت الكويت عجز في ميزانية 2019 /2020 بلغ 3.9 مليار دينار ( 12.7 مليار دولار) نتيجة زيادة المصروفات عن الإيرادات، بحسب ما نقلته العربية عن ديوان المحاسبة الكويتي اليوم الخميس.

وقال الديوان إن الدولة حققت إيرادات بلغت 17.2 مليار دينار (نحو 56 مليار دولار)، مقابل مصروفات بـ 21.1 مليار دينار (نحو 69 مليار دولار)، مشيرا إلى انخفاض سيولة الاحتياطي العام للدولة نتيجة عمليات السحب المستمرة منه لتغطية لتغطية العجز المالي في السنوات المالية السابقة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الكويت: القطاع العقاري الكويتي في زمن كورونا... صعوبات متزايدة

مصر 

أعلنت مصر، الأربعاء، فشلها في التوصل لاتفاق مع السودان وأثيوبيا على منهجية استكمال مفاوضات سد النهضة في المرحلة المقبلة، بحسب بيان لوزارة الري والموارد المائية منشور على صفحتها على فيسبوك.

وقالت الوزارة إن الدول الثلاث اتفقت على أن يرفع كل منها تقرير لجنوب إفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للإتحاد الإفريقى يتضمن رؤيتها حول سُبل إبرام اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، وهو الاتفاق الذي كانت الدول الثلاثة اتفقت على إبرامه خلال مفاوضات في وقت سابق من العام الجاري. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن مصر: مجلس الوزراء المصري يوافق على مشروع قانون الصكوك السيادية

لبنان

رفض مصرف لبنان المركزي تسليم وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال الحسابات المالية للدولة، التي كانت طلبتها الوزارة، بحسب بيان له أوردته الوكالة الوطنية للإعلام الأربعاء.

وأرجع المصرف رفضه إلى أن ذلك يخالف قوانين السرية الملزمة قانونا والتي يترتب عن مخالفتها عواقب جزائية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن لبنان: لبنان يطرق باب صندوق النقد الدولي... هل تنجح الخطة؟

شركات

- تراجعت أسهم مجموعة علي بابا عملاق التجارة الإلكترونية الصيني، الأربعاء، بنسبة 8% و7% في بورصتي وول ستريت وهونغ جونغ على التوالي، بعدما علقت الصين الطرح الأولي لأسهم شركة آنت جروب، التي تمتلك علي بابا ثلث أسهمها، والذي يتوقع أن يكون الطرح الأكبر على الإطلاق عالميا بتجاوزه 34 مليار دولار، بحسب العربية.  

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن آنت جروب: بعد توقعات بطرح أولي تاريخي .. نظرة على شركة آنت جروب الصينية

- نقلت وكالة بلومبيرغ الأمريكية، الأربعاء، عن مصادر مطلعة قولها إن شركة أبل تواجه مشكلة تصنيع تجعلها عاجزة عن تلبية الطلب على أحدث هواتفها آيفون 12، مضيفين أن المشكلة تتمثل في نقص رقاقات تستخدمها الشركة في الهاتف للتحكم باستهلاكه للطاقة.

كورونا

- أظهر مؤشر جامعة جونز هوبكنز الذي يتتبع أعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد عالميا، اليوم الخميس، أن إجمالي عدد الإصابات على مستوى العالم تخطى حاجز الـ 48 مليون إصابة، فيما بلغت الوفيات 1,224,202 حالة.

- أعلنت الصين أنها ستمنع المسافرين الأجانب الآتين من بريطانيا وبلجيكا من دخول أراضيها، بسبب تفشي جائحة كورونا هناك، وشددت القيود المفروضة على المسافرين الآتين من دول عديدة أخرى، بحسب ما أوردته سكاي نيوز اليوم الخميس.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن أخبار فيروس كورونا: أبرز تطورات فيروس كورونا في 10 دول عربية وعالمية

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

 

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام