وافق مجلس الوزراء المصري على مشروع قانون جديد للصكوك السيادية وإحالته لمجلس النواب، بحسب بيان من وزارة المالية اليوم الأربعاء.

ما هي الصكوك السيادية؟

الصكوك هي أدوات دين متوافقة مع الشريعة الإسلامية، تصدرها الدول من أجل الحصول على تمويلات لمشروعات محددة.

التفاصيل

قال محمد معيط وزير المالية في بيان اليوم ان مصر تستعد لإصدار أول صكوك سيادية، فور موافقة مجلس النواب على القانون الجديد، وتصديق رئيس الجمهورية عليه.

وأضاف أن القانون الجديد يفتح الباب أمام مصر للدخول في عالم التمويل الإسلامي الذى بلغ حجم تعاملاته بنهاية يونيو 2020 ما يقارب 2.7 تريليون دولار، بحسب البيان.

"القانون المقترح يأتي ضمن خطة وزارة المالية لتنويع قاعدة المستثمرين في الأوراق المالية الحكومية"، بحسب ما قاله وزير المالية المصري.

وأضاف أن "إصدار مصر للصكوك السيادية سيسهم في جذب شريحة جديدة من المستثمرين المهتمين بالاستثمار طبقا لمبادئ الشريعة الإسلامية، بما يوفر تمويل وسيولة إضافية لأسواق المال الحكومية وأيضا يساعد على خفض تكلفة تمويل عجز الموازنة العامة للدولة وإطالة متوسط عمر محفظة الدين".

وأشارت وزارة المالية إلى أنها تشاورت مع بعض البنوك المالية الإسلامية من ذوي الخبرة في مجال إصدار الصكوك السيادية، وكذلك الأزهر الشريف للوصول إلى أفضل صيغة لمواد القانون.

نبذة عن إصدارات الديون الأخيرة

(بحسب بيانات رسمية)

باعت مصر سندات في الأسواق الدولية بقيمة 5 مليار دولار في مايو ضمن إجراءات دعم الاقتصاد خلال جائحة فيروس كورونا.

وفي 30 سبتمبر الماضي باعت مصر سندات خضراء دولارية لأول مرة في تاريخها بقيمة 750 مليون دولار لأجل 5 سنوات.

للمزيد عن الوضع الاقتصادي في مصر:

كيف تطور احتياطي النقد الأجنبي في مصر منذ بداية العام؟

بعد إصدارها سندات خضراء.. نظرة على إصدارات مصر السيادية خلال 4 سنوات

أهم تطورات الدين الخارجي المصري خلال عشر سنوات

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام