23 01 2018

يدَّعي أكثر من نصف سكان دول الخليج أن أطبائهم لا يحتاجون إلى نتائج فحوصات المختبرات لتشخيص أمراضهم وفق استطلاع تم إجراؤه بتكليف من ميدلاب 2018

· 67‏% من المستجيبين لاستطلاع الرأي أفادوا بأن الأطباء المعالجين يوضّحون ويفسرون نتائج فحوصات المختبرات قبل بدء خطة العلاج

· يعتقد ثلثا سكان دول الخليج أن فحوصات المختبرات يمكن أن تساعد في تحديد مدى صحة الجنين

دبي، الإمارات العربية المتحدة: كشفت دراسة أُجريت بتكليف من ميدلاب، أضخم معرض ومؤتمر في مجال المختبرات على مستوى العالم، عن أن 55% من سكان دول الخليج يعتقدون أن الأطباء بإمكانهم تشخيص حالتهم المرضية من دون نتائج فحوصات المختبرات الطبية، مما يشير إلى أن الجزء الأكبر من الجمهور لا يتمتع إلا بالحد الأدنى من الوعي بالدور الذي تلعبه المختبرات الطبية في عملية التشخيص الشاملة، والعلاج في نهاية المطاف.

في تعليق على نتائج الاستطلاع، قال الدكتور مرون الخوري، استشاري الأورام وأمراض الدم في المستشفى الأمريكي بدبي ورئيس مؤتمر طب الأورام في ميدلاب 2018، "نحن نعيش في وقت توجِّه فيه نتائج فحوصات المختبرات الجزء الأكبر من القرارات الطبية، إن لم يكن جميعها، فهي تسمح لنا بتزويد المرضى بخطط علاج مخصّصة وتفتح أبوابًا غير مطروقة لتحقيق الصحة والعافية. اليوم، يتولى المتخصصون في المختبرات دورًا متزايد الأهمية في منظومة الرعاية الصحية. بدايةً من الاكتشاف المبكر للمرض وتشخيصه، ووصولاً إلى خطط العلاج المخصّصة لكل شخص استنادًا إلى التكوين الجيني للمريض، فلا شك في أن فحوصات المختبرات الطبية جزء لا يتجزأ من النهوض بنوعية الرعاية الصحية".

لا يتمتع الجزء الأكبر من الجمهور حول العالم وفي دول الخليج بخلفية طبية تسمح لهم بفهم كل تعقيدات مشاكل الرعاية الصحية. وعلى هذا الأساس يعتمد الكثيرون على أطبائهم لإعلامهم بها وتثقيفهم بشأنها. إلا أن الممارسة في الواقع قد تختلف عما تدعو إليه الضرورة في كثير من الأحيان. وعلى وجه التحديد، أوضح الاستطلاع أن 67% فقط من المستجيبين شرح لهم الأطباء نتائج الفحوصات المختبرية قبل بدء العلاج.

استنادًا إلى خبرته الطبية، قال الدكتور محمد حسنين، استشاري الغدد الصماء في مستشفى دبي ومتحدث في مؤتمر الغدد الصماء في ميدلاب 2018، "أؤمن أنه من الأهمية بمكان تزويد المرضى بنتائج الفحوصات، فلا يؤدي ذلك إلى تفاعلهم فحسب، لكنه يساعدهم أيضًا في فهم حالتهم المرضية بشكل أفضل، لا سيما مع مرض مثل السكري. وما من شك في أن ترك المرضى يتساءلون حول نتائج الفحوصات، بالأخص تلك التي تم طلبها لتقييم الأعراض التي أدت إلى توجُّه المريض لرؤية الطبيب في المقام الأول، يمكن أن يؤدي إلى القلق وسوء الفهم".

يتضح القلق بشكل أكبر عند انتظار والدين لمولود جديد؛ حيث يتعامل طب الأجنة مع تقييم نمو الجنين وسلامته، والمحافظة على صحة الجنين وتشخيص أمراض الأجنّة والتشوهات. من هذا المنطلق، تلعب فحوصات المختبرات قبل الولادة دورًا بالغ الأهمية في مساعدة أطباء أمراض النساء والوالدين على التعامل مع الحمل والوصول بالجنين إلى اكتمال فترة الحمل. وعلى الرغم من ذلك، يعتقد 66% من المستجيبين للاستطلاع فقط في دول الخليج أن فحوصات المختبرات يمكن أن تساعد في معرفة مدى صحة الجنين.

من جانب قال الدكتور سعد غزال أسود، استشاري أمراض الأورام النسائية ؛ ورئيس قسم النسائية والتوليد بمستشفى توام ورئيس الدورة العاشرة من مؤتمر طب النساء والتوليد السنوي، في إطار فعاليات ميدلاب 2018، "علينا كمتخصصين في المجال الطبي بذل المزيد من الجهد في تثقيف مرضانا لزيادة الوعي بفحوصات المختبرات قبل الولادة. ويُذكر أن فحوصات ما قبل الولادة ضرورية لمعرفة حدوث أي تشوهات أو أمراض جينية في الأجنة، كما أنها تساعد المرضى في اتخاذ قرارات مدروسة قبل ولادة الطفل وبعدها".

في تصريح لتوم كولمان، مدير معارض المجموعة لسلسلة ميدلاب قال، "سيركّز ميدلاب 2018 أكثر في دورته السابعة عشر على التغيير الذي يشهده قطاع الرعاية الصحية بفضل فحوصات المختبرات؛ فقد شهدت المنطقة زيادة في الوعي بأهمية فحوصات المختبرات، إلا أنه لا تزال هناك الكثير من التحديات. وعلى أهم الأطراف الفاعلة في قطاع الرعاية الصحية بذل المزيد من الجهد لسد الفجوة بين الأطباء والمتخصصين في المختبرات للنهوض بالخدمات المقدمة لمجتمعاتهم، أما دور مؤتمر ميدلاب في هذا الصدد، فهو توفير منصة لجميع المتخصصين في المجال الطبي لتبادل المعرفة وتحديد نماذج جديدة للتعاون".

أجرت شركة يوجوف هذا الاستطلاع في شهر ديسمبر 2017، بمشاركة 2,700  شخص من أنحاء دول الخليج.

لإلقاء نظرة تفصيلية على ميدلاب 2018، يُرجى اتّباع هذا الرابط

- انتهى -

نبذة حول ميدلاب
www.medlabme.com
بصفته
أضخم معرض ومؤتمر للمختبرات الطبية في العالم، يوفر ميدلاب منصة لروّاد قطاع المختبرات، بما في ذلك الجهات المصنّعة والتجار والموزّعين، لمشاركة أفضل الممارسات واستعراض أحدث الابتكارات والتعاون والتواصل.

يُعد ميدلاب ثمرة 15 عامًا من النمو إلى جانب آراب هيلث، أضخم حدث للرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. يشهد المعرض عامه الثاني كمعرض مستقل في ظل نموه القوي، حيث يجمع هذا الملتقى السنوي في مجال المختبرات العارضين والحضور من أكثر من 130 بلدًا، مما يمنحهم الفرصة لتقديم أحدث الابتكارات، إلى جانب اكتشاف المنتجات والخدمات المتطورة في مجال المختبرات.

إحدى نقاط تركيز ميدلاب هي مسارات المؤتمر السبعة عشر متعددة التخصصات المعتمدة للتعليم الطبي المستمر والتي تغطي موضوعات مثل إدارة المختبرات والتشخيص الجزيئي والكيمياء السريرية. سيقدم مؤتمر هذا العام خمسة مسارات طبية جديدة، تغطي طب القلب والغدد الصماء والأورام والمزيد في جهد لسد الفجوة بين الأطباء والمتخصصين في مجال المختبرات.

ستنطلق فعاليات ميدلاب في الفترة من 5 إلى 8 فبراير 2018 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض بالإمارات العربية المتحدة.

موقع الإنترنت:  www.medlabme.com

لمزيد من المعلومات
فيسبوك:  www.facebook.com/medlabseries 
تويتر:   ‎@MedlabSeries #MEDLABme
لمزيد من المعلومات، يُرجى الاتصال بجرايلينج:
للاستفسارات المرتبطة بميدلاب
MEDLAB@grayling.com
أو
الاتصال محمد كشكش على هاتف رقم
+ 971 52 104 3575
أو medlabPR@informa.com

© Press Release 2018