17 09 2018

ربط الأنظمة الإلكترونية وتوحيد إصدار خارطة الأرض

· بن مجرن: التعاون مع شركائنا يعزز شفافية السوق ويزيد جاذبيته الاستثمارية

· عبد الله الحباي: خطوة استراتيجية لتحقيق أفضل ممارسات العمل الحكومي المشترك

وقعت دائرة الأراضي والأملاك في دبي وسلطة دبي للمجمعات الإبداعية مذكرتي تفاهم، وذلك في إطار حرص الطرفين على هيكلة وتطوير العلاقة بينهما.

وتتعلق المذكرة الأولى بنظام الربط الإلكتروني وتبادل المعلومات والخبرات الفنية، بينما كان محور الثانية تنظيم تسجيل أراضي أو عقارات التملك الحر باسم شركات المنطقة الحرة. وتتطلع الدائرة والسلطة من خلال الاتفاقيتين إلى تعزيز مصالحهما المشتركة من أجل تحقيق التكامل والتعاون والتنسيق الوثيق بينهما لتحقيق رؤية واستراتيجية دبي.

وقال سعادة سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: "إننا حريصون على توسعة نطاق شراكاتنا مع مختلف المؤسسات والدوائر في دبي، كي نرتقي سوياً بالأداء الحكومي المتميز، والعمل على رفع مستوى التنافسية للإمارة. ومن شأن تعاوننا مع سلطة دبي للمجمعات الإبداعية أن يساعدنا في تقديم خدمات سهلة لمتعاملينا من خلال التنسيق المستمر، لاسيما وأن السلطة تتمتع بصلاحية اعتماد المخططات العامة وإصدار المخططات الموقعية وتراخيص البناء والرخص التجارية، حيث ستتيح مذكرة التفاهم للطرفين تبادل المعلومات والبيانات بينهما بهدف تسهيل الإجراءات على المراجعين وتطوير وتعزيز قواعد البيانات لدى كل من الدائرة والسلطة".

وأضاف بن مجرن: "سيسهم هذا التعاون مع السلطة في تنظيم وضبط إجراءات تسجيل الأراضي والعقارات باسم شركات المنطقة الحرة وانتقال ملكية حصص الشركاء فيها، وستكون هناك آليات محددة من أجل التنسيق والمشاركة الفاعلة بين طرفي مذكرة التفاهم بما يعود بالنفع على الطرفين، وتطبيق العمليات بشفافية تامة تسهم في استقرار السوق العقاري، وتعزز جاذبيته الاستثمارية".

ومن جانبه، أكد سعادة عبد الله أحمد الحباي المدير العام لسلطة دبي للمجمّعات الإبداعية: إن توقيع مذكرتي التفاهم مع دائرة الأراضي والأملاك في دبي تشكل خطوة إستراتيجية هامة لتحقيق أفضل

الممارسات في العمل الحكومي المشترك التي تهدف لتبسيط وتسهيل الإجراءات للمتعاملين وتأكيد التزام السلطة التام بتعزيز سمعة دبي كمدينة رائدة في رعاية الإبداع، وذلك عبر تيسير سبل مزاولة الأعمال وإزالة معوقات النمو لتجعل دبي الوجهة الإقليمية والدولية المفضلة للشركات الناشئة والشركات الرائدة العريقة

وأضاف الحباي: إن سلطة دبي للمجمعات الإبداعية تواصل تنفيذ خططها التشغيلية ضمن استراتيجيتها العامة المتوافقة مع رؤية دبي المستقبلية لتلبية حاجات السوق المتنامية من خلال التوظيف الأمثل للإمكانات بهدف الإرتقاء بالخدمات المقدمة للمتعاملين لزيادة تنافسية الإمارة التي ترتكز على ثقافة الابتكار تطبيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله".

مذكرات التفاهم

وبموجب المذكرة الأولى، تتطلع الدائرة إلى التعاون المشترك مع السلطة لإنجاز الربط الإلكتروني المتكامل، وتبادل البيانات والمعلومات المتعلقة بالشأن العقاري، والعمل على إصدار خرائط موحدة للطرفين. ويسعى الطرفان بموجبها إلى هيكلة وتطوير العلاقة التي تربطهما وتعزيز مصالحهما المشتركة من أجل تحقيق التكامل، وتعزيز التعاون والتنسيق الوثيق بينهما لتحقيق رؤية واستراتيجية دبي وللمصلحة العامة.

واشتملت المذكرة الثانية الخاصة بتسجيل أراضي أو عقارات التملك الحر باسم شركات المنطقة الحرة، على 9 مواد ركزت على التزامات كلا الطرفين الكفيلة بإنجاح أهداف المذكرة، كما اشتملت على سبل التنسيق والمتابعة وتبادل المعلومات.

وفي هذا الإطار، اتفق الطرفان على الآلية التي يتم من خلالها تنفيذ التزاماتهما والحالات التي سبقت تاريخ نفاذ مذكرة التفاهم هذه وذلك لضمان التطبيق الأمثل لها، واتفقا أيضاً على بذل قصارى جهودهما لإيجاد وتطوير حلول إلكترونية مناسبة لتسهيل تنفيذ بنود مذكرة التفاهم. وستقوم أراضي دبي بالتنسيق مع السلطة ومخاطبتها خطيًا أو إلكترونيًا عند طلبها لأية معلومات أو بيانات تتعلق بشركة ضمن المنطقة الحرة ترغب في تسجيل التصرف العقاري، لتقوم السلطة بعدها بتزويد الدائرة بالبيانات المطلوبة خلال مدة متفق عليها من تاريخ استلام الطلب.

-انتهى-

نبذة عن سلطة دبي للمجمعات الإبداعية: تأسست سلطة دبي للمجمعات الإبداعية عام 2000 تحت اسم سلطة منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والإعلام، وفي عام 2014 أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بصفته حاكماً لإمارة دبي قانون المجمعات الإبداعية رقم (15) حيث بموجب هذا القانون تم تغيير اسم السلطة إلى سلطة منطقة دبي للمجمعات الإبداعية وخولت بموجبه مسؤوليات جديدة لقيادة مسيرة النهوض بالقطاعات الإبداعية في دبي لدعم استراتيجية دبي للإبتكار. وفي عام 2017 صدر المرسوم رقم (30) بخصوص تطبيق تشريعات التخطيط والبناء الخاصة بسلطة دبي للمُجمّعات الإبداعية على بعض الأراضي في إمارة دبي والتي تشمل الأراضي والمُجمّعات والمناطق المملوكة لمجموعة دبي القابضة وشركة مراس (ذ.م.م.) وشركة شمال القابضة (ذ.م.م.) والجهات والشركات التابعة لأيّ منها في إمارة دبي، أو الواقعة ضمن نطاق سلطاتها.

قامت سلطة دبي للمجمعات الإبداعية بوضع أهداف استراتيجية من شأنها أن تعزز نجاحها في الإضطلاع بمسؤولياتها لدعم استراتيجية دبي للابتكار والتي تشمل توفير بنية تحتية من الطراز العالمي، وضع لوائح محفزة ومشجعة وتسهيلات لمؤسسات الأعمال، تعزيز المواهب الإبداعية من حيث المهارة والعدد، رعاية روح المبادرة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والإبتكار، رعاية النظم الإيكولوجية للقطاعات الإبداعية، تقديم تحليلات علمية وبحوث ورؤى عالية الجودة، الإرتقاءالأمثل بالفعالية التنظيمية والاستثمار في الموارد البشرية.

إضافة لخدمات ترخيص الشركات الحرة في المناطق الحرة التابعة لها تقوم سلطة دبي للمجمعات الإبداعية بأعمال إعتماد المخططات العامة وإصدار الخرائط الموقعية ورخص البناء للمناطق والمشاريع الخاضعة لسلطاتها. كما تتولى السلطة مسؤولية الإرتقاء بقطاع التصميم والأزياء في دبي لجعلها وجهة عالمية لهذه الصناعة الهامة من خلال مجلس دبي للتصميم والأزياء الذي تأسس لهذا الغرض. إضافة لذلك تتولى السلطة إصدار تصاريح أعمال ورخص الإنتاج الإعلامي المرئي والمسموع لمنتجي التلفزيون والسينما والإعلانات التجارية في دبي من خلال لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي.

لمزيد من المعلومات يرجى التواصل على هاتف 800-4-DCCA (3222) أو البريد الإلكتروني info@dcca.gov.ae

نبذة عن دائرة الاراضي والاملاك في دبي: تأسست "دائرة الأراضي والأملاك في دبي" في يناير 1960، حيث عملت على تأسيس القطاع العقاري الأهم في الشرق الأوسط وفي العالم. وتقدّم الدائرة خدمات متميزة لجميع المتعاملين في القطاع العقاري وتوفير خدمة متكاملة إلى جانب تطوير التشريعات اللازمة بما يضمن قيادة السوق العقاري في شؤون التسجيل وتنظيم القطاع العقاري وتشجيع وإدارة الاستثمار فيه ونشر المعرفة والثقافة العقارية، كما تسعى الدائرة لتحقيق الريادة في الأسواق العقارية إقليمياً وعالمياً.

مركز إتصال مجاني وموحد [8004488]:

تحرص دائرة الأراضي والأملاك في دبي على توفير أفضل الخدمات وباسرع وقت للمتعاملين لضمان راحتهم وسعادتهم، تم تفعيل الرقم الهاتفي المجاني [8004488] لمركز الاتصال الخاص بأراضي دبي. يمكنكم الاستفادة منه في جميع استفساراتكم، سواء كانت تلك المتعلقة بخدمات دائرة الأراضي والأملاك أو المعاملات والإجراءات في مركز فض المنازعات الإيجارية.

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بـ:

المكتب الإعلامي - الإدارة العليا

هاتف : 2030440 4 971+

البريد الالكتروني: media@dubailand.gov.ae

© Press Release 2018