السعودية

كشفت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية عن ضوابط السفر لغير المواطنين السعوديين، بحسب العربية الأربعاء.

ومن ضمن هذه الضوابط:

- منع الأجنب من دخول البلاد إلا بعد تقديم ما يثبت خلوهم من الإصابة بفيروس كورونا بناء على تحليل يتم إجراؤه قبل 48 ساعة من الوصول إلى المطار بالإضافة إلى إلزامهم بالحجر المنزلي  ل3 أيام.

خلفية سريعة عن القرارات السعودية الأخيرة بشأن السفر:

كانت وكالة الأنباء السعودية أكدت الأحد الماضي صدور قرار برفع القيود على مغادرة المواطنين للمملكة والعودة إليها، والسماح بفتح المنافذ البرية، البحرية، والجوية بعد تاريخ 1 يناير 2021.

وبحسب نفس القرار، سيتم السماح لبعض الفئات من المواطنين بالسفر إلى خارج المملكة والعودة إليها بدءا من 15 سبتمبر الجاري. كما تم السماح لمواطني دول مجلي التعاون الخليجي بدخول المملكة والخروج منها  إلى جانب السماح بدخول الأجانب من الحاصلين على تأشيرات خروج وعودة، أو عمل، أو إقامة أو زيارة.

سجلت الموانئ السعودية خلال أغسطس الماضي ارتفاع بنسبة 12% بأعداد الحاويات المناولة مقارنة بشهر أغسطس 2019 لتبلغ 664,000 حاوية، فيما بلغ إجمالي أطنان البضائع المناولة أكثر من 25 مليون طن، بحسب صحيفة عكاظ الثلاثاء.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن الاقتصاد السعودي: حال الاقتصاد السعودي

الكويت

قالت صحيفة القبس الكويتية الثلاثاء نقلا عن مجلة كابيتال الاقتصادية الفرنسية إن مجلس الدولة الفرنسي وهو أعلى هيئة قضائية إدارية بالبلاد أكد خضوع الكويت لضريبة فرنسية تفرض على الشركات وألزمها بدفع ضرائب وغرامة تأخير بنحو 11 مليون يورو (13 مليون دولار) نظير تأجيرها لبرج مانهاتن الذي تملكه الهيئة العامة للاستثمار الكويتية في فرنسا.

واعتبر مجلس الدولة الفرنسي أن تأجير عقارات تملكها دولة أجنبية في البلاد لا يعد خدمة عمومية كما تقول الكويت وإنما هو نشاط ربحي خاضع للضرائب.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الكويت: ما هي أبرز القطاعات الاقتصادية الكويتية المتضررة من كورونا؟

مصر

وافق البنك المركزي المصرية على مد إلغاء رسوم السحب من ماكينات الصراف الآلي والتحويلات بالجنيه حتى 31 ديسمبر 2020 بحسب ما نقلته صحيفة الشروق. 

خلفية سريعة عن الموضوع: كان البنك المركزي أوقف الرسوم والعمولات الخاصة بعمليات السحب النقدي والتحويلات البنكية بالجنيه في مارس الماضي لمدة 6 أشهر من ضمن إجراءات مواجهة جائحة فيروس كورونا قبل أن يقرر المد حتى نهاية العام الحالي. 

وتحمل البنك المركزي ما يقرب من 50 مليون جنيه (3.2 مليون دولار) من قيمة مصاريف السحب النقدي لبطاقات صرف المعاشات للتخفيف على مستحقيها. 

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الاقتصاد المصري: احتياطي مصر من النقد الأجنبي يصعد إلى 38.4 مليار دولار بنهاية أغسطس

لبنان

أعلنت شركة طيران الشرق الأوسط الخطوط الجوية اللبنانية عن إعادة تسيير الرحلات من وإلى السعودية وفرنسا وفقا لما قالته وكالة الأنباء اللبنانية أمس الثلاثاء. 

وستبدأ الرحلات من وإلى جدة والرياض اليوم الأربعاء بينما تعود الرحلات إلى باريس يوم الجمعة المقبل. 

وطلبت الشركة اللبنانية على المسافرين إجراء فحص سلبي للكشف عن فيروس كورونا بحد أقصى 48 ساعة مع التوقيع على نموذج التعهد الصحي عند الوصول للسعودية وانه يجب على المسافر امتلاك فحص سلبي قبل 72 ساعة من السفر إلى باريس بينما سيخضع المسافرون بدون فحص إلى الكشف عند الوصول إلى فرنسا مع العزل لمدة يومين حتى تظهر نتيجة الكشف.

وكانت السعودية قررت إعادة الرحلات بشكل جزئي من وإلى البلاد بينما سترفع الحظر بشكل كامل بعد 1 يناير 2021، بحسب بيانات رسمية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول لبنان: كيف تساقطت أوراق أشجار الأرز (4)

الولايات المتحدة الأمريكية

أعلن دونالد ترامب الرئيس الأمريكي أن لقاح للوقاية من فيروس كورونا قد يكون متاح خلال 3 إلى 4 أسابيع، بحسب وكالة رويترز الأربعاء.

وقال الرئيس الأمريكي: "نحن على وشك الحصول على لقاح... إذا كنت تريد معرفة الحقيقة، ربما كانت الإدارة السابقة استغرقت سنوات للحصول على لقاح بسبب إدارة الغذاء والدواء وجميع الموافقات. ونحن سنحصل عليه في غضون أسابيع، قد يستغرق الأمر ثلاثة أو أربعة أسابيع".

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول فيروس كورونا ولقاحاته: مصر تتفاوض مع موسكو على توريد لقاح كورونا الروسي وتشارك في تجاربه

السياحة

أفادت منظمة السياحة العالمية أن خسائر السياحة العالمية بسبب فيروس كورونا بلغت 460 مليار دولار في النصف الأول من العام الحالي، وفق سكاي نيوز عربية الأربعاء.

وتراجع عدد السياح حول العالم بنسبة 65% في النصف الأول من العام بسبب إغلاق الحدود وفرض قيود على حركة المسافرين.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن تأثيرات كورونا على الطيران: كيف تأثرت نتائج أعمال طيران الإمارات بأزمة كورونا؟

النفط

خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب على النفط للعام الحالي، مشيرة إلى ضرورة الحذر بشأن وتيرة التعافي الاقتصادي جراء أزمة فيروس كورونا، بحسب سي ان بي سي عربية الثلاثاء.

وخفضت الوكالة توقعاتها لعام 2020 بمقدار 200,000 برميل يوميا إلى 91.7 مليون برميل يوميا وهو ثاني خفض لتوقعات الوكالة بشأن الطلب على النفط خلال عدة  أشهر.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول النفط: كيف يؤثر فيروس كورونا على استهلاك وأسعار النفط؟ 

تكنولوجيا

أعلن موقع يوتيوب العالمي عن إطلاق منصة جديدة متخصصة في مشاركة مقاطع الفيديو القصيرة من أجل منافسة تطبيق تيك توك الصيني، وفق سي ان ان عربية الثلاثاء.

وتحمل المنصة الجديدة اسم شورتس ومن المقرر أن يتم إطلاق الإصدار التجريبي المبكر منها خلال الأيام القليلة المقبلة في الهند على أن يتم طرحها في بلدان أخرى خلال الأشهر المقبلة.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن تيك توك: تسلسل زمني: ما هو TikTok؟

(إعداد: محمد الحايك وشادي أمير. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية، ويعمل شادي صحفي في رويترز )

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا