زاوية عربي

أعلنت شركة طيران الإمارات، اليوم الخميس، عن نتائج أعمالها السنوية في العام المالي 2019-2020، الذي يبدأ في أول أبريل وينتهي آخر مارس، والتي أظهرت نمو أرباحها بنسبة 21% إلى 1.1 مليار درهم (288 مليون دولار).

وقالت الشركة في بيان على موقعها الإلكتروني إنها حققت هذه الزيادة في الأرباح رغم المنافسة المتصاعدة في الأسواق التي تعمل فيها، والتأثيرات "غير المواتية" لأسعار صرف العملات، وتأثير فيروس كورونا على حركة السفر في الربع الأخير.

خلفية سريعة عن طيران الإمارات

(بحسب موقع الشركة وتقارير إعلامية)

بدأت عملها في عام 1985، وتتبع مجموعة الإمارات القابضة المملوكة لحكومة دبي.

وتمتلك طيران الإمارات 270 طائرة.

ولدى طيران الإمارات شركة شقيقة وهي دناتا التي تدير خدمات مطارات ووكالات سفر في أنحاء العالم.

ويعمل في مجموعة الإمارات التي يتبعها أكثر من 120 شركة، 105,730 شخص، ينتمون إلى أكثر من 160 جنسية، وهو نفس عدد الموظفين بالشركة في العام الماضي، بحسب بيان مجموعة الإمارات اليوم الأحد.

تفاصيل نتائج أعمال طيران الإمارات

-          تراجعت إيرادات الشركة بنسبة 6% إلى 92 مليار درهم (25.1 مليار دولار).

-          تأثرت عائدات الشركة بسبب إغلاق مدرج مطار دبي في الربع الأول من عامها المالي لأعمال الصيانة، كما تأثرت في الربع الرابع بسبب تداعيات فيروس كورونا، وتوقف رحلات الطيران في أواخر مارس.

-          تراجع عدد الركاب على رحلات طيران الإمارات بنسبة 4% إلى 56.2 مليون راكب.

-          تراجع الشحن الجوي في طيران الإمارات بنسبة 14% وسجلت عائدته 11.2 مليار درهم (3.1 مليار دولار).

-          تضررت أرباح الشركة بسبب ارتفاع الدولار الأمريكي أمام عملات معظم أسواق الشركة، والذي انعكس بالسلب على أرباحها بقيمة 963 مليون درهم (262 مليون دولار).

-          استفادت الشركة من انخفاض أسعار البترول العالمية إذ انخفض متوسط أسعار وقود الطائرات بنسبة 9% خلال العام المالي المنتهي في مارس الماضي مقابل زيادة بنسبة 22% في العام السابق.

تفاصيل نتائج أعمال دناتا

تراجعت أرباح شركة دناتا لخدمات المطارات بنسبة 57% إلى 618 مليون درهم، وهو ما عزته إلى زيادة الاستثمار في قسمي التموين وخدمات المطارات وضعف الطلب على السفر، بحسب البيان الصادر من مجموعة الإمارات.

وزاد إجمالي عائدات دناتا إلى 14.8 مليار درهم (4 مليار دولار) بنمو 2%، وساهمت عمليات الشركة خارج الإمارات بنسبة 72% من إجمالي عائدات الشركة في السنة المالية 2019- 2020، وفقا لما ذكره البيان.

أرباح مجموعة الإمارات

(بحسب بيان الشركة)

تراجعت أرباح مجموعة الإمارات، التي تضم في أصولها طيران الإمارات ودناتا، بنسبة 28% إلى 1.7 مليار درهم (456 مليون دولار).

وقررت المجموعة عدم توزيع حصة من أرباحها للمالكين هذا العام، "نظرا للأوضاع الاقتصادية غير المسبوقة نتيجة استمرار جائحة كوفيد-19 وللمحافظة على السيولة المالية للمجموعة".

وكانت المجموعة قدمت في العام السابق حصة من الأرباح بقيمة 500 مليون درهم (136 مليون دولار)، إلى مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية المالكة لها.

تعليق مسؤول

(بحسب بيان اليوم)

قال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى والرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، إن طيران الإمارات ودناتا حققت أداء قوي طوال الأشهر الـ 11 الأولى من العام المالي 2019-2020.

"لكن الأمور بدأت في الانقلاب رأساً على عقب منذ منتصف فبراير بفعل انتشار جائحة كوفيد-19 في مختلف مناطق العالم، ما تسبب في انخفاض هائل في الطلب على السفر جواً، حيث بدأت الدول تباعاً في إغلاق حدودها وفرض قيود مشددة على السفر"، بحسب ما قاله الشيخ أحمد.

وتوقع أن يكون هناك تأثير بالغ على أداء الشركة في العام المالي الجاري 2020-2021 بسبب فيروس كورونا، مع تعليق السفر منذ 25 مارس الماضي، وتأثر أعمال دناتا نتيجة توقف حركة الطيران والطلب على السفر عبر العالم.

وقال إن المجموعة تخطط حاليا لاستئناف عملياتها فور أن تسمح الظروف بذلك.

وتوقع أن "يمضي 18 شهراً على الأقل، وربما أكثر، قبل أن يعود الطلب على السفر إلى طبيعته".

(إعداد عبدالقادر رمضان، ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

 (تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)


© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا