متوسط الزيادة المتوقعة في الرواتب تبلغ 4% في العام 2021

زيادة الطلب على الخدمات عن بُعد يُسهم في زيادة معدلات التوظيف في قطاعات تقديم الخدمات ومن أبرزها التكنولوجيا /التجارة الإلكترونية والاستشارات.

[عمّان - المملكة الأردنية الهاشمية] أظهرت دراسة التعويضات السنوية (مسح التعويضات الشاملة) التي أجرتها "ميرسر" للعام 2021 في الأردن، حاجة الشركات إلى إعادة النظر في استراتيجيات التعويضات والمزايا بهدف استقطاب المواهب والاحتفاظ بها، في ظلّ الظروف الراهنة التي تشهد احتدام المنافسة على المواهب في بعض القطاعات. ويعزى ذلك إلى حالة التفاؤل الحذر إزاء النمو في الناتج المحلي الإجمالي للعامين 2021 و 2022، ما يدل على بداية التعافي الاقتصادي ما بعد جائحة "كوفيد – 19".

وشملت دراسة التعويضات لعام 2021 التي أجرتها "ميرسر" في الأردن 139شركة من قطاعات مختلفة، ليظهر من خلالها أنّ غالبية الشركات تعتزم زيادة عدد موظفيها في العام 2022، مع وجود طلب قوي، تحديداً على المواهب في قطاعات مثل قطاع التجارة الإلكترونية وفي مجال التسويق والمبيعات وتطوير المحتوى.

وقد أظهرت الدراسة مؤشرات تتنبأ بارتفاع معدل التوظيف في الوظائف الداعمة لشركات التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية العالمية نتيجة لتمكن الأردن من ترسيخ مكانته بشكل متزايد كوجهة مفضلة لهذه الشركات لتأسيس مكاتب خدمات عن بُعد للاستفادة من التواجد المتميز للقوى العاملة والمواهب، ومن المتوقع أن تكون أجور هذه الوظائف أعلى من متوسط الأجور في السوق. وفي هذا الإطار، شهد سوق العمل الأردني تأسيس وتواجد عدداً متزايداً من الشركات في هذا القطاع، ومن أبرزها "أمازون" التي تضمّ 1,220 موظفاً في المملكة مع وجود نية بمضاعفة هذا العدد في العام 2022. ويعتبر إنشاء مكتب "أمازون" مؤشراً قوياً وإيجابياً على مستوى نضج قطاع التكنولوجيا في الأردن، وعدا عن "أمازون" تأسست الكثير من شركات التكنولوجيا المحلية وشركات عالمية تنفذ عملياتها من الأردن مثل "أوتودَسك" و"موضوع" و "طماطم" و "جواكر" و"ليتل ثينكينغ مايندس" و"بوسروكِت" و"ريفتون" والكثير غيرها.

وفي تعليقه على نتائج الدراسة، قال محمد القطان، مستشار لدى "ميرسر": "تتمتع الأردن بوجود قاعدة غنية من القوى العاملة المواهب، ويعد ذلك عامل جذب المزيد من الكيانات الإقليمية لإنشاء مكاتب وعمليات خدمات عن بُعد في المملكة. تُعتبر نوايا أغلب الشركات من شتى القطاعات لزيادة عدد موظفيها مؤشراً إيجابياً يُبشر بالبدء بالتعافي بعد الجائحة في مختلف أنحاء المنطقة، خاصة في القطاعات الرئيسية التي أثبتت قدرتها على الصمود أثناء الجائحة، مثل قطاع التكنولوجيا/ التجارة الإلكترونية وعلوم الحياة والسلع الاستهلاكية. وعند استشراف العام المقبل 2022، نرى هناك دلائل متواصلة تلوح بالأفق، وتبعث رسائل متفائلة، متمثلة بوجود علامات إيجابية على زيادة الرواتب السنوية، وعزم الشركات مواصلة زيادة أعداد موظفيها".

ومن جانب آخر، أظهرت الدراسة أن هناك تحول ملحوظ في حزم التعويضات والمزايا الممنوحة من الشركات، لتشمل برامج الحوافز قصيرة الأجل، مثل المكافآت التي تشترط تحقيق أهداف المبيعات أو المكافآت السنوية التي ترتبط بتحقيق مستوى الأداء المطلوب (للوظائف غير المرتبطة بالمبيعات) والتي تندرج ضمن إطار ربط التعويضات بالأداء وإيجاد التوافق بين أهداف الأفراد والشركات.

أما بالنسبة لزيادة الرواتب السنوية لعام 2021 لجميع القطاعات فقد سجلت 4% في المتوسط، حيث يأتي قطاع علوم الحياة، مُمَثل بشركات الأدوية بشكل رئيسي، في طليعة القطاعات مسجلاً زيادة قدرها 4.8%. أما القطاعات الأخرى، بما في ذلك قطاع التكنولوجيا وقطاع السلع الاستهلاكية، فقد حققت متوسط زيادة 4% نتيجةً الأداء المرن حتى خلال جائحة كوفيد-19.

وبالنظر إلى العام 2022، توجد مؤشرات على بدء تعافي سوق العمل بالاستناد إلى نتائج دراسة التعويضات التي تشير إلى زيادة سنوية في الأجور تتوافق مع المعدلات المسجلة ما قبل الجائحة، وذلك في ظلّ توجّه كافة القطاعات نحو زيادة متوقعة في الأجور بنسبة 4.5%. حيثُ من المتوقع أن يتفوق قطاع علوم الحياة على باقي القطاعات في السوق من خلال تسجيل زيادة متوقعة في الأجور بنسبة 4.8%، مقابل زيادة متوقعة بنسبة 4.4% لقطاع التكنولوجيا المتقدمة (التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية والاتصالات) ونسبة 4% لقطاع السلع الاستهلاكية.

أما في ما يخص العمل عن بُعد فقد لوحظ على المستوى العالمي، أن الشركات تتبنى بشكل سريع نهج العمل عن بُعد أو الهجين، والذي يشمل العمل في الموقع والعمل عن بعد، ضمن الإجرءات الاحترازية لمواجهة تفشي جائحة كوفيد–19، وهو الأمر السائد في الأردن أيضاً. ويعتمد العديد من أصحاب العمل إلى تقديم شروط تعاقدية مرنة، مع الحد الأدنى من أيام العمل المكتبي أسبوعياً، كنوع من الحوافز المتاحة للموظفين.

#بياناتشركات

-انتهى-

نبذة عن ميرسر

تؤمن "ميرسر" ببناء مستقبل أكثر إشراقاً عبر إعادة تعريف عالم الأعمال وإعادة تأطير نتائج التقاعد والاستثمار، إلى جانب إظهار الصحّة والرفاهية بشكلهما الصحيح. يتوزّع أكثر من 25,000 موظّف تابع لـ"ميرسر" في 43 بلد، منها الأردن بعد تأسيس مكتب ميرسر في الأردن عام 2020، وتعمل الشركة في أكثر من 130 دولة في جميع أنحاء العالم. "ميرسر" شركة تابعة لـ "مارش آند ماكلينان" (شركة متعدّدة الوسائط، مدرجة في بورصة نيويورك)، الرائدة عالميًا في تقديم الخدمات المهنية البارزة في مجالات المخاطر الاستراتيجية ومخاطر الأفراد. مع 78,000 موظّف وعائدات سنويّة تبلغ 18 مليار دولار، تساعد "مارش آند ماكلينان" العملاء على التنقّل والتحوّل في بيئة ديناميكية ومعقدة في الآن عينه، ويبرز ذلك من خلال شركاتها المتقدّمة في السوق، وتشمل "مارش" و"غاي كاربنتر" و"أوليفر وايمان". لمزيد من المعلومات، زوروا https://www.me.mercer.com/.  تابعوا "ميرسر" عبر "تويتر" @Mercer. 

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.