18 08 2019

يشمل محاضرات ودروس ودورات تعليمية وندوات وورش عمل ومسابقات تفاعلية وإصدارات خاصة

دبي: في إطار جهود مركز محمد بن راشد للثقافة الإسلامية التابع لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي المتواصلة لنشر الثقافة الإسلامية والقيم الإنسانية والحضارية بين مختلف شرائح المجتمع، كشف المركز عن تفاصيل برنامج فعالياته خلال النصف الثاني من عام 2019، والتي تشمل باقة من الفعاليات المتنوعة والتي تستهدف الطلبة والسيدات والموظفين والأزواج وأولياء الأمور والفئات العاملة، وأيضاً عموم أفراد المجتمع في إمارة دبي.

وبهدف الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الفئات المستهدفة، حرص المركز على تنويع برامجه لتشمل محاضرات ودروس ودورات تعليمية وندوات وورش عمل، بالإضافة إلى مسابقات تفاعلية وإصدار مطبوعات متخصصة.

وتفصيلاً؛ فقد أقام المركز فعالية "عيدنا معكم" في المدرسة الباكستانية بدبي، والتي تم خلالها تنظيم مسابقات متنوعة وتوزيع بطاقات التهنئة بلغات مختلفة على الحضور، بهدف نشر السعادة والفرح والتعريف بالعادات والتقاليد المتبعة وأهمية العيد بالنسبة للمسلمين. وسيحتفل المركز أيضاً بيوم المرأة الإماراتية يوم 28 أغسطس من خلال توزيع مجموعة مطبوعات على مختلف الجاليات المقيمة في إمارة دبي لرفع مستوى الوعي بإنجازات المرأة الإماراتية في مختلف الميادين. وبمناسبة اليوم العالمي للتسامح، ينظم المركز في شهر نوفمبر المقبل معرض الأسر المنتجة على مدار يومين، لاستعراض العادات والتقاليد المشتركة لدى مختلف الشعوب والتي تعكس قيم التسامح الإنساني لدى كافة الأمم.

وأكدت هند لوتاه، مديرة إدارة مركز محمد بن راشد للثقافة الإسلامية حرص المركز على التفاعل الإيجابي مع مختلف المناسبات الدينية والوطنية والعالمية، وسعيه لمد جسور التواصل الحضاري ونشر الثقافة الإسلامية بين مختلف الجاليات المقيمة في الإمارة. وقالت لوتاه: "توفر المناسبات الوطنية والدينية والعالمية فرصة هامة تمكننا من نشر الوعي حول الثقافة الإسلامية والإماراتية بين كافية المقيمين في دبي على اختلاف خلفياتهم الدينية والحضارية، وهو الأمر الذي نسعى لتعزيزه عبر تنظيم هذه الفعاليات المتنوعة."

ووضعت إدارة المركز خطة عمل شاملة تستهدف فئة الطلاب، حيث ينظم المركز على مدار أسبوع كامل خلال شهر أغسطس دورة تعليمية حول الثقافة والعادات في دولة الإمارات للدارسات، يتم خلالها تنناول مواضيع ثقافية مختلفة وتتضمن رحلتين تطبيقيتين. ومع انطلاق العام الدراسي، سيعمد المركز إلى إقامة مجموعة لقاءات ودية مع الطلبة والطالبات في المدارس والحدائق، وبلغات متعددة، يشارك فيها مرشدو قسم التواصل الحضاري المعتمدون من المركز بهدف نشر وترسيخ قيم التسامح والتعايش بين الطلاب، كما سيتم توزيع سلسلة كتيبات تعليمية على الطلبة المشاركون. ويواصل المركز تنظيم محاضرات "رياض الصالحين" الهادفة إلى نشر الثقافة الإسلامية بين أطفال المسلمين الجدد.

وينظم المركز برنامجاً خاصاً، يتضمن ورش عمل ومحاضرات، لتمكين أصحاب الهمم في المدرسة الفلبينية بدبي وإدماجهم وضمان مشاركتهم المجتمعية الفعالة. وسيتم خلال شهر أكتوبر تنظيم يوم مفتوح للدارسين والدارسات في قسم شؤون الدارسين بالمركز لحضور ورش عمل مختلفة تنمي مهاراتهم ومواهبهم، فيما ستقام المسابقة السنوية الخاصة بالدارسين والدارسين على امتداد شهري أكتوبر ونوفمبر، على أن يعقد الحفل السنوي لتكريم جميع الدارسين المشاركين في دورات المركز خلال شهر ديسمبر 2019.

وأضافت هند لوتاه: "يولي مركز محمد بن راشد للثقافة الإسلامية أهمية خاصة لفئة الطلبة، سواء من الدارسين في المركز أو طلبة المدارس المنتشرة في الإمارة. ومن هذا المنطلق، نحرص دائماً على أن تشمل استراتيجية عمل المركز تنظيم برامج وفعاليات تستهدف هذه الفئة باعتبارها تمثل المستقبل ومن الضرورة بمكان أن نقوم بتعريفها بالقيم الثقافية الإسلامية والإماراتية، وتوجيهها لأن تكون أكثر انفتاحاً على الشعوب والثقافات المتنوعة والتي تميز النسيج الاجتماعي لإمارة دبي."

وأطلق المركز برنامج "أضف لمستك" والهادف إلى نشر الثقافة الإسلامية بين الجاليات من ديانات وثقافات مختلفة من خلال تنظيم محاضرات وورش عمل ونقاشات حوارية ومسابقات تستهدف الفئة العاملة في القطاع الحكومي والخاص والمدارس والمراكز التجارية والفنادق، إضافة إلى فئة العمالة المنزلية بالقيم الإسلامية السمحاء. ويركز البرنامج على تعليم كيفية التعامل مع الآخرين، والتوعية حول القانون في دولة الإمارات، فضلاً عن تعليم المشاركين مبادئ اللغة العربية.

ويتابع المركز خلال النصف الثاني من العام تنفيذ برنامج "بذور الخير" والذي يشمل تنظيم محاضرات وندوات وورش عمل داخل وخارج المركز تهدف إلى نشر الثقافة الإسلامية وتعزيز التواصل الإيجابي في المجتمع، كما يواصل المركز شراكته مع شرطة دبي من خلال تنفيذ مجموعة محاضرات توعوية دورية باللغتين الإنجليزية والتغالوغ لنزيلات المؤسسات الإصلاحية والعقابية في دبي.

واختتمت لوتاه: "نفخر في مركز محمد بن راشد للثقافة الإسلامية بشراكتنا الممتدة مع شرطة دبي في تنفيذ برنامج المحاضرات الدورية، والتي أثمرت عن العديد من الإنجازات والنجاحات، التي ساهمت في تحقيق رسالة المركز الإنسانية والمنسجمة مع أهداف إمارة دبي في ترسيخ ثقافة العطاء والبذل من أجل كل محتاج، والتي أعلنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" ضمن بنود وثيقة الخمسين، وضمت جوانب من رؤية سموه لمدينة دبي المستقبل والحياة التي يتمناها لكل من يعيش في مجتمعها."

وعلى مستوى الرحلات والنشاطات الخارجية، يواصل المركز تنظيم برنامج "اكتشف جمال الإمارات" من خلال تنظيم رحلات سياحية للجاليات في أرجاء الدولة بهدف تعزيز التواصل الإيجابي والحضاري والتعريف بالثقافة الإسلامية والعادات والتقاليد الإماراتية. وينظم المركز رحلات عمرة للأسر المتميزة من أسر المسلمين الجدد ضمن معايير تم الإعلان عنها مسبقاً بهدف خلق نوع من المنافسة الشريفة بين الأسر المسلمة والتسابق للخير، وذلك ضمن برنامج "عمرة المسلمين الجدد" بإشراف ورعاية قسم رعاية المسلمين الجدد ومكتب شؤون الحج والعمرة بالدائرة.

وكان مركز محمد بن راشد للثقافة الإسلامية قد نظم خلال النصف الأول من العام 1,854 نشاطاً وفعالية مختلفة تنوعت بين محاضرات ودروس ودورات وورش عمل، استفاد منها نحو 50 ألف مستفيد من مختلف الديانات والجنسيات والخلفيات الثقافية.

-انتهى-

© Press Release 2019