23 05 2019

· 61,1 مليون دولار قيمة استثمارات وإيرادات الشركات الناشئة التي تخرجت من برامج المركز

· منصة التسوق الإلكترونية "مستر دريبر" فازت بمنحة "شراع" البالغة قيمتها 50 ألف دولار

 أطلق مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)، المنصة الرائدة لانطلاق رواد الأعمال الطموحين في دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم تقرير نتائجه السنوي الأول الذي يرصد الدور الفاعل للمركز في تطوير منظومة ريادة الأعمال في إمارة الشارقة منذ إنشائه في عام 2016. كما اغتنم "شراع" الفرصة للتعريف بخريجي برنامج ريادة الأعمال من فئة "السيريز آى" والإعلان عن الفائز بمنحة البرنامج البالغة 50,000 دولار التي يقدمها البرنامج، وذلك خلال المجلس الرمضاني السنوي الثالث الذي انعقد في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات بالشارقة.

ويسلط التقرير الضوء على مساهمة "شراع" في نمو مجتمع رواد الأعمال خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث تخرجت من برامجه حتى الآن 72 شركة ناشئة بلغ مجموع استثماراتها وإيراداتها معاً نحو 61,1 مليون دولار، في حين وصل عدد فرص العمل التي أوجدتها هذه الشركات 506 فرص. وأما قيمة المنح التي قدمها المركز لدعم المشاريع الناشئة على جميع المستويات فقد بلغت 533 ألف دولار.

وقالت نجلاء المدفع، المدير التنفيذي لمركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع): "أشعر بفخر كبير لما حققه 'شراع' منذ تأسيسه قبل ثلاث سنوات؛ حيث تخرّجت منه 72 شركة ناشئة تجاوزت قيمة استثماراتها 37 مليون دولار، وحققت معاً إيرادات إجمالية تخطت 24 مليون دولار، فضلاً عن توفيرها أكثر من 500 فرصة عمل. ونفخر أيضاً باستضافة يوم العرض الخامس الذي يتعرف الضيوف الكرام من خلاله على ألمع نجوم ريادة الأعمال من فئة السيرييز أي. وقد قطعت الشركات المتخرجة أشواطاً مهمة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وكلنا ثقة بأنها ستلعب دوراً إيجابياً كبيراً في تطوير المجتمع والاقتصاد. وبدورنا، سنواصل في 'شراع' تقدمنا ونمونا بفضل الدعم الراسخ لشركائنا ومجتمعنا عموماً".

وعقب إطلاق التقرير، استعرض "شراع" قائمة الشركات الناشئة المتخرجة من برنامج "السيريز أي" الذي ساعد رواد الأعمال على قطع أشواط مهمة في مسار نمو شركاتهم، حيث قام بإعدادهم على مدى 3 أشهر لتحسين الاستراتيجيات وتجارب العملاء تمهيداً لجولتهم القادمة من الاستثمارات.

وعرض رواد الأعمال، من فرق وأفراد، أفكارهم على نخبة من كبار المستثمرين وقادة الرأي ومديري المؤسسات الحكومية. وفازت بمنحة "السيريز أي" البالغة قيمتها 50 ألف دولار شركة "مستر دريبر"، بعد أن اجتازت بنجاح تقييمات اللجان الداخلية والخارجية. وتعد "مستر دريبر" أول منصة تسوق إلكترونية مخصصة للرجال في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تقدم صناديق مخصصة من الملابس يتم توصيلها مباشرة إلى منازل العملاء.

وشهد المجلس الرمضاني تتويج التعاون بين "شراع" و"إكسبو لايف" بحفل تخرج للمشاركين، الذين تعرفوا خلال هذا البرنامج المفصل على مجموعة واسعة من الموضوعات المهمة، مثل أبحاث السوق، والتدريب على عرض الأفكار، ووضع الخطط، وبناء الهوية، ورسم الرؤية والأهداف، وتحديد خصائص المنتج القابل للتطبيق بالحد الأدنى. وأتيحت لرواد الأعمال فرصة عرض أفكار مشاريعهم ومنتجاتهم القابلة للتطبيق بالحد الأدنى على كوكبة من خبراء "شراع"، وتلقوا في المقابل الآراء والملاحظات حول نماذجهم الأولية. وانتهى الحفل بتسليم شهادات التخرج لجميع المشاركين.

- انتهى -

* ملاحظة: يمكن الاطلاع على تقرير التأثير الخاص بمركز "شراع" (2016-2018) على الموقع الإلكتروني www.sheraa.ae

دفعة خريجي برنامج "السيريز أي":

بُقْشَة

"بُقْشَة" هي منصة تسوق إلكترونية تنشد مساعدة مصممي الأزياء المستقلين على الإبداع وتحقيق التميز. وتهتم المنصة بالجانب التجاري للأعمال الإبداعية، وتوفر للمصممين مكاناً لعرض أعمالهم أمام عملاء يقدرون جهودهم وابتكاراتهم. ومن جهة أخرى، تتيح المنصة للعملاء الحصول على أزياء فريدة من خلال التواصل المباشر مع المصممين الذين يمكنهم تحويل أفكارهم إلى تصاميم رائعة. ويضمن الموقع عملية شراء سلسة دون أدنى مخاوف تتعلق بالجودة أو التسليم، ما يضمن راحة البال للمصممين والعملاء على حدٍ سواء ويتيح لهم التركيز على ابتكار أزياء مميزة.

مستر دريبر

تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نقلة نوعية مع تحول تجارب التسوق التقليدية إلى الرقمية. ويترتب على عملية الرقمنة هذه ضرورة تأمين أعلى درجات الراحة للعملاء الذين باتوا يعتبرون إمكانية تسوق الزي الأمثل وهم في منازلهم أمراً من المسلّمات. تجمع "مستر دريبر"، منصة التسوق الإلكترونية المخصصة للرجال، بين الموضة والتكنولوجيا لتسهل على العملاء تجربة التسوق عبر تمكينهم من التواصل مع منسق أزياء شخصي يفهم احتياجاتهم وأذواقهم الخاصة، ثم ينسق إطلالات خاصة بهم ويرسلها لهم لتجربتها في المنزل مع مهلة 5 أيام. ويمكن للعملاء شراء الأزياء التي تعجبهم وإعادة الباقي بكل بساطة.

إل جروسر

يعد التسوق في محلات البقالة مهمة روتينية، إلا أنها قد تكون مهمة صعبة بسبب جداول الأعمال المزدحمة التي تحول دون توفر وقت لمجرد القيام برحلة صغيرة إلى المتجر. ويهدف تطبيق "إل جروسر" إلى تحسين تجربة شراء البقالة من خلال توفير منصة سهلة الاستخدام تنطوي على طيف واسع من العلامات التجارية، وتتيح للعملاء الحصول على سلع البقالة بأسهل طريقة ممكنة. ومن ناحية أخرى، يساعد "إل جروسر" تجار التجزئة والعلامات التجارية على فهم متطلبات عملائهم بشكل أفضل، وبالتالي توسعة أعمالهم عبر ضمان توفير المنتجات الملائمة للعملاء المناسبين.

مينت بيسل

أصبح اعتماد نمط حياة أكثر صحة ظاهرة منتشرة عالمياً، إلا أنها تشهد نمواً بطيئاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ناهيك عن تدني مستوى الوعي والمعايير الموحدة لدى العملاء في هذه المنطقة. ويركز متجر التسوق الإلكتروني "مينت بيسل"، على توفير طيف واسع من المنتجات الصحية والطبيعية عبر فئات متنوعة، بما في ذلك المنتجات الغذائية والتجميلية ومنتجات التنظيف المنزلية. ويقدم المتجر محتوىً موثوقاً حول المنتجات يتم إعداده من قبل شبكة واسعة من الخبراء والمتخصصين في مجال الصحة، لضمان إلمام العملاء بماهية مشترياتهم وأثرها الإيجابي على حياتهم.

طبيبي

تشكل العناية بصحتنا جزءاً محورياً من حياتنا، لكن غالباً ما يتم إهمالها نظراً لضيق الوقت وارتفاع تكاليف الرعاية الطبية. وتوفر "طبيبي"، الشبكة الاجتماعية الصحية، الحل الأمثل لذلك عن طريق تمكين أي شخص من التواصل مع أطباء متخصصين أينما كانوا في العالم. وتقدم "طبيبي" طاقماً طبياً متخصصاً يضم نخبة من أفضل الأطباء والمؤسسات الطبية، فضلاً عن نظام فحص صارم لضمان حصولكم على أفضل النصائح الطبية.

ويمو

إن سبق لكم وطلبت أي شيء عبر الإنترنت، فلا بد أنكم تعرفون المتاعب المترتبة على عملية التسليم. إذ يواجه العملاء بانتظام مشاكل في الحصول على طلباتهم سواء من ناحية أوقات التسليم غير الدقيقة، أو عدم توفر معايير موحدة في عملية التغليف، أو انعدم الكفاءة بشكل عام. تعدّ "ويمو" منصة رقمية متطورة متخصصة في تزويد شركات التوصيل بالخدمات اللوجستية الديناميكية في الوقت الحقيقي لتمكنهم من تحقيق التميز التشغيلي. ومع الاستغناء عن أنظمة التشغيل غير الفعالة والعمليات اليدوية، تساعد "ويمو" الشركات على تقديم أفضل تجربة للعملاء عبر توظيف تحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي بالشكل الأمثل.

هوتيل داتا كلاود

تنتشر الكثير من قنوات توزيع المعلومات المتعلقة بقطاع الضيافة في أيامنا هذه، الأمر الذي يطرح تحدياً كبيراً لناحية دقة وحداثة هذه المعلومات عند عرضها على العملاء. تساعد "هوتيل داتا كلاود" الفنادق على استعادة السيطرة على المحتوى الوصفي لقنوات الحجز الخاصة بهم، وذلك من خلال وضع معايير موحدة وتوزيع آلي لمختلف المنصات، وبالتالي تقليل الأخطاء وضمان الحصول على معلومات محدثة وموثوقة. الأمر الذي يساعد الفنادق في نهاية المطاف على توفير تجارب مثلى، مع تمكين العملاء من إيجاد الفنادق التي تناسب احتياجاتهم ومطالبهم.

حول مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)

تأسس مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع) في يناير 2016 ليكون منصة داعمة لرواد الأعمال؛ وهو يسعى إلى إعداد صنّاع التغيير وبناء منظومة مزدهرة لريادة الأعمال من خلال تحويل الأفكار إلى واقع ملموس، ورعاية الشركات التي يساهم بتأسيسها، وتعزيز فرص التواصل مع المستثمرين وأصحاب المصلحة.

ويدير "شراع" أربعة برامج مختلفة تم تصميمها لدعم كل مرحلة من مسار المشاريع الناشئة وهي: مختبر الأفكار، والحاضنة - بناء المنتج، والحاضنة - دخول السوق، وبرنامج "السيريز أي" (Series A).

ويعنى "مختبر الأفكار" بتحليل نماذج عمل رواد الأعمال وإثبات مفهومها التجاري. بينما يضم برنامج "الحاضنة - بناء المنتج" جلسات معمقة وورشاً تفاعلية حول مواضيع مثل إدارة المشاريع، والاختبار السريع للنماذج الأولية، والشؤون المالية، وتدريبات عرض المنتجات، بالإضافة إلى تعزيز نقاط القوة الشخصية والجماعية. أما برنامج "الحاضنة - دخول السوق"، فهو يتناول المحطات الرئيسية في مسار نمو المشاريع الناشئة مع التركيز تحديداً على قنوات التسويق وتحسين تجربة العملاء. وأخيراً، يعنى برنامج "السيريز أي" (Series A) بمساعدة المشاريع الناشئة في مراحلها الأولى على تطوير استراتيجياتها وعملياتها الداخلية وتجارب العملاء استعداداً لمراحل النمو المقبلة.

ويعد "شراع" مؤسسة حكومية غير ربحية تتخذ من الجامعة الأمريكية في الشارقة مقراً لها، وتضم تحت مظلتها مجتمعاً متنامياً من رواد الأعمال الطموحين. وأطلق "شراع" في سبتمبر 2018 مركزاً ثانياً له في جامعة الشارقة.

ونجح "شراع" منذ تأسيسه في بناء مجتمع يضم أكثر من 7,000 رائد أعمال، فضلاً عن تفعيل أكثر من 300 فكرة تجارية من خلال "مختبر الأفكار"، وتخريج أكثر من 70 مشروعاً ناشئاً عبر برامجه المختلفة. علاوةً على ذلك، تمكنت المشاريع الناشئة التي دعمها "شراع" من تحقيق عائدات تتجاوز 19 مليون دولار، وجمع أكثر من 14 مليون دولار في استثماراتها.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: https://sheraa.ae/ 

© Press Release 2019