20 01 2019

· "جيمس إكس"، وحدة الابتكار والتطوير والبحوث لاستشراف المستقبل في المجموعة تضع مراكز التميز على رأس قائمة أولويات الشراكة الاستراتيجية الجديدة

دبي، الإمارات العربية المتحدة: وقّعت مجموعة "جيمس للتعليم" مذكرة تفاهم مع "جامعة روتشستر للتكنولوجيا دبي"، تلعب الجامعة بموجبها دوراً محورياً في تطوير مراكز التميز التقني المتخصصة التابعة للمجموعة. وتهدف المراكز التي تأتي استجابة للتغيرات التقنية والمجتمعية المتسارعة في عصرنا الراهن إلى دفع عجلة التغييرات اللازمة لضمان مواكبة نماذج التعليم الحالية لوتيرة التغيير السريعة التي تشهدها المنظومة التعليمية.

وتعكف "جيمس إكس"، وحدة الابتكار والتطوير والبحوث لاستشراف المستقبل في "جيمس للتعليم" على صياغة مراكز التميز التي ستسهم في تطوير وتوفير التقنيات المستقبلية المبتكرة والارتقاء بتجارب التعلم الرقمي، وستركز بداية على الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والروبوتات وتقنيات النانو والتقنيات الحيوية، على أن تتوسع لاحقاً لتشمل مزيداً من التقنيات الصاعدة.

وفي هذا السياق، قال دينو فاركي، الرئيس التنفيذي لمجموعة "جيمس للتعليم": "يجسد تطوير مراكز التميز التابعة لمجموعتنا عاملاً محورياً لضمان بقائنا في طليعة رواد الابتكار التقني في قطاع التعليم على مستوى المنطقة ومن هذا المنطلق، أرحب بهذه الشراكة الاستراتيجية المتميزة التي تجمعنا مع 'جامعة روتشستر للتكنولوجيا' وأتطلع قدماً للعمل إلى جانب فريقها عن كثب على عدد من أحدث التقنيات وأكثرها تطوراً في العالم".

وستعمل مراكز التميز على تضامن جهودها مع الجامعات وشركاء الأعمال، ودمج مسارات ونظريات التعلم الواقعي والبحوث والتطوير والابتكار وريادة الأعمال، كما ستعمل كمراكز دولية لشبكة مجموعة "جيمس للتعليم" العالمية ومجتمعها.

من جانبه، قال مايكل غيرنون، الرئيس العالمي للابتكار والأبحاث والتطوير في مجموعة "جيمس للتعليم": "تستند مراكز التميز إلى نتائج بحثية مفادها أن 65% من الوظائف الحالية ستزول من الوجود خلال الأعوام العشر المقبلة، ولهذا ستعمل على ضمان تزويد الطلاب من مرحلة مبكرة تبدأ من عمر 10 سنوات بالمهارات والإرشادات المتخصصة، واغتنام التقنيات الصاعدة التي تتيح إعدادهم لعالم يشهد تغيرات جذرية ولوظائف المستقبل على حد سواء".

وكانت جامعة "روتشستر للتكنولوجيا دبي" قد وافقت على انتداب كادرها التدريسي وطلاب الدراسات العليا للمشاركة في تدريب الطلاب والمدرسين وتطوير المناهج وتنظيم ورش العمل في مجالات الذكاء الاصطناعي والروبوتيات وعلوم البيانات وريادة الأعمال. وستتوفر أيضاً مسارات تعليمية مطورة بصورة رئيسية للطلاب من عمر 14 عاماً فما فوق، كما ستقوم الجامعة بتوفير الإشراف والتوجيه وستتيح الوصول إلى مساحاتها وحاضناتها التدريبية للطلاب الواعدين والرياديين والمبتكرين.

وبدوره، أعرب الدكتور يوسف العساف رئيس جامعة روتشستر للتكنولوجيا عن سعادته بتوقيع الاتفاقية مع مجموعة مدارس جيمس قائلاً: نحن سعداء بتوقيع اتفاقية مع إحدى أبرز المؤسسات التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة. فمجموعة جيمس معروفة بتخريج طلبة رواد في مجتمعاتهم مستعدين لمواجهة تحديات المستقبل وهذه هي نوعية الطلاب التي نبحث عنها لجامعتنا".

وتواصل وحدة "جيمس إكس" تعزيز مشاركة طيف متنوع من المشاركين في توسعها الاستراتيجي، بما في ذلك الهيئات الحكومية وقطاع الأعمال والجامعات وشركاء الأبحاث والمستثمرين والمؤسسات حديثة العهد والشباب والجمهور في علاقة تعاونية طويلة الأمد. وتختص وحدة "جيمس إكس" في مجالات البحوث والتصميم وإنشاء النماذج الأولية للمنظومات التعليمية الجديدة والتقنيات الصاعدة بما فيها الذكاء الاصطناعي، و"بلوك تشين"، والمساعدين الشخصيين والتقنيات المكثفة مثل الواقع المعزز والواقع الافتراضي والواقع المختلط.

-انتهى-

حول مجموعة "جيمس للتعليم"

تعتبر "جيمس للتعليم" من أضخم وأقدم مزودي خدمات التعليم الخاص في العالم، من مرحلة الروضة وحتى الصف الثاني عشر، وخياراً متميزاً للتعليم الخاص رفيع المستوى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتتمتع المجموعة التي تأسست في عام 1959 في دولة الإمارات العربية المتحدة بسجل استثنائي على صعيد تنوع المناهج والخيارات التي تقدمها لتلبية احتياجات المجتمع. وتدير "جيمس للتعليم" اليوم 49 مدرسةً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تقدم خدماتها لأكثر من 124 ألف طالب. وتعمل عبر شبكتها المتنامية من المدارس واسهاماتها الخيرية على تحقيق رؤية مؤسسها في توفير أرقى مستويات التعليم لجميع الأطفال.

لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع:

جلادسون روناد | ياسر ألفي

أصداء بيرسون - مارستيلر

هاتف: 600 4507 4 (971+)

البريد الإلكتروني: gladson.ronad@bm.com | yasser.alvi@bm.com

© Press Release 2019