مندوبون رفيعو المستوى من وزارة التعليم والتعليم العالي يحضرون جلسة عمل يوم 29 سبتمبر

الدوحة بقيادة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، ستترأس متاحف قطر اجتماعات اللجنة الأكاديمية لعام 2021. بالتوازي مع بداية العام الدراسي، تم تصميم هذه المنصة لزيادة الوعي بمختلف أدوات التعلم والفرص والموارد التي يزخر بها قطاع الفنون والثقافة في قطر ويمكنه توفيرها، ولتبادل الخبرات، ومواءمة جهود المدارس، ومتاحف قطر، ومؤسسة الدوحة للأفلام، ومؤسسة أيادي الخير نحو آسيا. وضمت متاحف قطر المدرسين في اللجنة، ما يزيد من مشاركة العروض التعليمية لجميع أفراد مجتمعنا ويعززها.

المدرسون ومديرو المدارس من جميع أنحاء قطر مدعوون لحضور اجتماع اللجنة الأكاديمية عبر الإنترنت يوم الأربعاء 29 سبتمبر من الساعة 9:30 صباحًا حتى 11 صباحًا. وهي منصة شاملة للمدارس الخاصة والعامة، بدعم من وزارة التعليم والتعليم العالي وجامعة قطر. وستلقي سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأكاديمية كلمة ترحيبية، ثم سيتولى مندوبون رفيعو المستوى من وزارة التعليم والتعليم العالي، وهم كل من سعادة الدكتور إبراهيم النعيمي وكيل الوزارة، والسيدة فوزية الخاطر، وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية، والسيد عمر النعمة، وكيل الوزارة المساعد لشؤون المدارس الخاصة، مشاركة ملاحظاتهم حول أهمية المواءمة بين التعليم الرسمي وغير الرسمي لصالح البرامج المدرسية وبهدف إثراء تجربة التعلّم. كما سيحضر الدكتور حسن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر وعضو مجلس أمناء متاحف قطر إلى جانب الدكتور أحمد العمادي عميد كلية التربية بجامعة قطر.

سيتضمن برنامج اللجنة مجموعة من العروض التقديمية حول الجهود المبذولة للتقريب بين القطاعين، سيتولى تقديمها كل من الدكتور ستيفن سومر، مدير كلية الدوحة، والسيدة نهاد أحمد، المستشار بوزارة التعليم والتعليم العالي، والدكتورة يلينا تركوليا، مستشاري الشؤون الأكاديمية والثقافية، مكتب الرئيس، متاحف قطر، والشيخة ريم آل ثاني نائب الرئيس التنفيذي بالوكالة للمعارض والتسويق، والشيخة شيخة آل ثاني نائب الرئيس التنفيذي بالوكالة للتجربة الرقمية ومشاركة الجمهور، وسيقومون بطرح موضوعات حول فرص التعلم غير الرسمية، ومواءمة المناهج الدراسية، والمعارض القادمة، وإجراءات مكافحة جائحة كوفيد-19، والموقع الإلكتروني الجديد لمتاحف قطر، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة بالمدارس.

وقالت سعادة الشيخة المياسة: "أطلقت متاحف قطر اللجنة الأكاديمية كخطوة تالية للجنة المعلمين التي تم تشكيلها منذ أكثر من 6 سنوات. نهدف من خلال هذه اللجنة إلى تعزيز التعاون بين المدارس والجامعات والمتاحف والمؤسسات الثقافية الأخرى، وكذلك مواءمة المناهج الدراسية مع التعلم العملي الذي تقدمه المؤسسات ذات الصلة بالثقافة والفنون. المتاحف عبارة عن منصات محايدة وحاضنات للابتكار والتعلم، نرحب بهذا التعاون المشترك الذي سيوفر منصة لا تقدر بثمن للمهنيين التربويين لتحقيق أقصى قدر من مخرجات التعلم. وهكذا، تصبح المتاحف مختبرات تعليمية خارجية تمكّن المعلمين وأعضاء هيئة التدريس من تدريس جميع المواد عبر مختلف المناهج التي يتم تدريسها في قطر ".

وستعمل متاحف قطر بشكل وثيق مع مديري المدارس لاكتساب نظرة أعمق حول أحدث الاتجاهات والمبادرات ومحتوى المناهج في المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية في جميع أنحاء قطر. وسيساعد ذلك في تطوير عروض تعليمية مُحسّنة ومصممة بشكلٍ خاص، وسيعمل على مواءمتها مع المناهج المدرسية. وستساهم هذه المواءمة أيضًا في التخطيط لمعارض لمتاحف قطر على المدى البعيد، من أجل دعم واستكمال المناهج الدراسية.

ستكون العضوية في اللجنة الأكاديمية على أساس التناوب، حيث يمكن للأعضاء الجدد الانضمام سنويًا، لدى دعوتهم. وسيتم توجيه الدعوة للانضمام إلى اللجنة الأكاديمية، لمديري المدارس الذين برعوا في وضع مشاريع مبتكرة وتنفيذها في مدارسهم، وكذلك أولئك الذين قادوا مدارسهم بطرق نشطة ومبدعة نحو عالم الفنون والثقافة والمتاحف، وستجتمع اللجنة ست مرات في السنة، كما ستجتمع مرة واحدة في السنة بالتزامن مع اجتماع مجلس المعلمين.

ويمكن للمدرسين ومديري المدارس حضور اجتماع اللجنة الأكاديمية عبر الإنترنت يوم الأربعاء 29 سبتمبر من الساعة 9:30 صباحًا حتى 11:30 صباحًا عبر رابط منصة زووم

https://us02web.zoom.us/j/83881028046

كما يستطيع المهتمون بالحصول على عضوية اللجنة في المستقبل مراسلة jtrkulja@qm.org.qa.

-انتهى-

نبذة عن متاحف قطر

تقدّم متاحف قطر، المؤسسة الأبرز للفنون والثقافة في الدولة، تجارب ثقافية أصيلة وملهمة من خلال شبكةٍ متنامية من المتاحف، والمواقع الأثرية، والمهرجانات، وأعمال الفن العام التركيبية، والبرامج الفنية. تصون متاحف قطر ممتلكات دولة قطر الثقافية ومواقعها التراثية وترممها وتوسع نطاقها، وذلك بمشاركتها الفن والثقافة من قطر، والشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، ومنطقة جنوب آسيا مع العالم، وأيضًا بإثرائها لحياة المواطنين، والمقيمين وزوار البلاد.

وقد جعلت متاحف قطر، تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وبقيادة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، من دولة قطر مركزًا حيويًا للفنون، والثقافة، والتعليم في منطقة الشرق الأوسط وما حوله. وتُعتبر متاحف قطر جزءًا لا يتجزّأ من هدف تنمية دولةٍ مبتكرة، ومتنوعة ثقافيًا، وتقدميّة، تجمع الناس معًا لتشجيع الفكر الحديث، وإثارة النقاشات الثقافية الهامة، والتوعية بالمبادرات البيئية والاستدامة وتشجيعها، وإسماع صوت الشعب القطري. 

أشرفت متاحف قطر، منذ تأسيسها في عام 2005، على تطوير كل من: متحف الفن الإسلامي، وحديقة متحف الفن الإسلامي، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث، ومتحف قطر الوطني، وجاليري متاحف قطر– الرواق، وجاليري متاحف قطر– كتارا، ومهرجان "تصوير" للتصوير الفوتوغرافي في قطر. وتشمل المشاريع المستقبلية 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي الذي سيتم افتتاحه قريبًا، ودَدُ - متحف الأطفال في قطر. 

من خلال المركز الإبداعي، تطلق متاحف قطر المشاريع الفنية والإبداعية، وتدعمها، مثل مطافئ: مقر الفنانين، تصوير: مهرجان قطر للصورة، وM7، المركز الإبداعي للتصميم والابتكار والأزياء الذي يصقل المواهب الفنية، ويقدم الفرص لتطوير بنية تحتية ثقافية قوية ومستدامة.

ويعبر ما تقوم به متاحف قطر عن ارتباطها الوثيق بقطر وتراثها، والتزامها الراسخ بالدمج وسهولة الوصول، وإيمانها بقيمة الابتكار.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.