مدينة هو تشي منه :  تتوسع مبادرة الجواز اللوجستي العالمي (WLP)، وهي برنامج ولاء فريد تأسس بغرض زيادة الفرص التجارية بين الأسواق الناشئة، في فيتنام، حيث تم تسجيل "جمعية الأعمال اللوجستية الفيتنامية" (VLA)، وهي هيئة تجارية رائدة، كشريك في المبادرة والتوقيع على الاتفاقية الإطارية. وتتعزز مكانة فيتنام كونها محورًا للجواز اللوجستي العالمي عبر التوقيع على اتفاقية التعاون التجاري متعدد الأنماط بين مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي (PCFC) و"جمعية الأعمال اللوجستية الفيتنامية" عام 2019.

وتُعد فيتنام الدولة الخامسة في آسيا التي تنضم إلى مبادرة الجواز اللوجستي العالمي وذلك بعد تايلاند وإندونيسيا وكازاخستان والهند. وهناك أكثر من 10 بلدان أعضاء في المبادرة؛ من بينها مراكز تجارية عالمية كبرى مثل البرازيل والهند وجنوب إفريقيا، على سبيل المثال لا الحصر. كما قامت بعض الشركات الكبرى متعددة الجنسيات من بينها يو بي إس وفايزر وسوني وجونسون آند جونسون وإل جي بالاشتراك في المبادرة.

وتربط "جمعية الأعمال اللوجستية الفيتنامية" بين مخلصي البضائع على المستوى المحلي والأجنبي وكذلك مزودي خدمات النقل واللوجستيات، مما يسهم في تطوير الصناعة والمشروعات في فيتنام، ويعزز الأداء الاقتصادي الإجمالي للدولة.  وتُعد فيتنام أحد أكثر الأسواق الناشئة نشاطًا وحيوية في شرق آسيا حيث زاد دخل الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.7 مرة في الفترة بين 2002 و2018، ما ساهم في انتشال أكثر من 45 مليون شخص من براثن الفقر، وفق الأرقام الصادرة من البنك الدولي.

وتشير أحدث التقديرات إلى أنه من المقدر أن ينمو الاقتصاد بنسبة 6.6 في العام 2021 بالرغم من التأثيرات التي خلَّفتها جائحة كوفيد-19. وقد تم اختيار "جمعية الأعمال اللوجستية الفيتنامية" من قبل رئيس الوزراء، السيد/ فام منه تشينه، لتنفيذ العديد من الأهداف بغرض تنمية القطاع اللوجستي في الدولة وفق خطة عمل هدفها تعزيز التنافسية والتنمية في الخدمات اللوجستية،  بما في ذلك يشمل زيادة مساهمة هذه الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي بما يصل إلى 10%.

وقَّع السيد لي دوي هايب، رئيس  مجلس إدارة "جمعية الأعمال اللوجستية الفيتنامية" على الاتفاقية الإطارية بعد تسجيلها كشريك، واعتماد مبادرة الجواز اللوجستي العالمي في تعزيز وإنماء التجارة بين المناطق والبلدان، وقال: "تعدّ التجارة ضرورية لاستمرار ازدهار دولتنا الاقتصادي في ظل تفشّي جائحة كوفيد-19، ولا شكّ أنّ  التنفيذ الناجح لهذه الاتفاقية سيرسّخ العلاقة بين البلدين ويسهم في تطوير التجارة بين فيتنام وبقية العالم. ونحن نتطلع كجزء من مبادرة الجواز اللوجستي العالمي إلى توسيع التزامنا تجاه شركائنا التجاريين الحاليين وكذلك الشركاء الجدد في المنطقة وغيرها مع وصولنا إلى أسواق جديدة وقدرتنا على تنويع التجارة. وعلاوةً على ذلك، فنحن نرحب بهذه الفرصة لتعزيز علاقاتنا مع الأطراف الأخرى والبناء عليها في مبادرة الجواز اللوجستي العالمي وذلك من خلال التعاون ومشاركة المعارف والمهارات

وصرح مايك باسكران، الرئيس التنفيذي لمبادرة الجواز اللوجستي العالمي: "في عام 2021، شاهدنا الجواز اللوجستي العالمي يزداد قوة يومًا بعد يوم، ليثبت نجاح الفكرة التي أعلن عنها في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس عام 2020. ومع اقتراب افتتاح مؤتمر القمة للجواز اللوجستي العالمي في قت لاحق هذا العام، والذي سيرسم طريق التوجه نحو مستقبل الشحن واللوجستيات،  أشعر بالفخر  لقيامنا بالتوسع في فيتنام والترحيب بجمعية الأعمال اللوجستية الفيتنامية  معنا.

 وتأتي عملية دمج الشحن البري والبحري والجوي في قلب إستراتيجية الجواز اللوجستي العالمي، وتتلاءم فيتنام بشكل رائع مع نموذجنا متعدد الأنماط وذلك لأنها دولة تصدِّر بضائع عالية القيمة وخفيفة الوزن - وتأتي أجهزة البث والهواتف بين أعلى صادراتها حالياً، ومن المتوقع زيادة صادرات المنسوجات والبضائع الجلدية. ونأمل أن تسهم العضوية الشاملة لجمعية الأعمال اللوجستية الفيتنامية  كجهة تجارية مؤثرة، في دعم وتعزيز مبادرة الجواز اللوجستي العالمي في مسعاها الطموح للترحيب بأعضاء محليين جدد في البرنامج."

الجدير بالذكر أن مبادرة "الجواز اللوجستي العالمي" تخلق فرصًا للشركات في إفريقيا وآسيا وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية من أجل تحسين مسارات التجارة الحالية، وتطوير مسارات جديدة من خلال أول برنامج للولاء في العالم في مجال تقديم الخدمات اللوجستية لمخلصي البضائع والتجار. وتتغلب المبادرة على الحواجز التجارية غير الجمركية من خلال التتبع السريع لحركة البضائع وخفض التكاليف الإدارية وتقديم معلومات الشحن فضلاً عن تسهيل الحركة بين الموانئ والمطارات.

- انتهى -

للاستفسارات الإعلامية، يُرجى التواصل مع:

مالين مولينا - إيدلمان، فيتنام

البريد الإلكتروني: Malyn.Molina@edelman.com

الهاتف: ‎+84 931 33 4458

نُبذة عن الجواز اللوجستي العالمي:

تُعد مبادرة الجواز اللوجستي العالمي برنامج ولاء فريدًا يهدف إلى التغلب على الحواجز التجارية غير الجمركية من خلال التحفيز على زيادة التجارة عبر عمليات تجارية أقل تكلفةً وأكثر كفاءة.

ويحصل التجار ومخلصو البضائع على مزايا متزايدة كلما قاموا بالتجارة من خلال المراكز الموجودة في الدول الأعضاء.  وتشتمل المزايا على توفير التكلفة والوقت وتسريع عمليات التخليص الجمركي. وسيكون للعمل على زيادة مثل هذه المزايا منح الدول والمناطق حق الوصول إلى أسواق جديدة وتنويع التجارة في المنتجات الحالية وزيادة الحصص السوقية في منتجات التصدير الرئيسية في الاقتصادات النامية.

وستكون مبادرة الجواز اللوجستي العالمي وحدها لديها النطاق والقدرات على تطوير الشراكات مع الهيئات اللوجستية الأساسية في دبي مثل مجموعة "موانئ دبي العالمية" وشركة الإمارات للشحن الجوي ومؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة (PCFC).

للمزيد عن مؤتمر القمة العالمي للجواز اللوجستي العالمي، يُرجى زيارة: https://www.worldlogisticspassport.com/wlp-global-summit

تابع قنوات الجواز اللوجستي العالمي على وسائل التواصل الاجتماعي:
تويتر: ‎@WLP_Logistics
لينكد إن: الجواز اللوجستي العالمي

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.