الدوحة، قطر : أعلنت وكالة التصنيف الائتماني العالمية كابيتال إنتليجنس عن تثبيت تصنيف العملات الأجنبية الخاص بمصرف قطر الإسلامي (المصرف) على المدى الطويل عند +A، وعلى المدى القصير عند A1، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأكد تقرير التصنيف الائتماني الصادر عن كابيتال إنتليجنس أن المصرف ما يزال علامة قوية في القطاع المصرفي باعتباره أكبر مصرف إسلامي في قطر، مع سيولة ومحفظة تمويلية جيدتين. كما ذكر التقرير أن المصرف مستمر في حفاظه على رسملة قوية ضمن النظام البنكي القطري الذي يتميز بدوره برسلمة جيدة، بالإضافة الى امتلاكه لمحفظة أصول قوية، مستقرة وجودة عالية، مع قدرة كبيرة لامتصاص الخسائر، وربحية قوية ومستقرة. وبخصوص النظرة المستقبلية المستقرة للمصرف، قال التقرير إن وكالة كابيتال إنتليجنس لا تتوقع أي تغيير في تصنيفها للمصرف خلال فترة 12 شهراً المقبلة.

وأضافت كابيتال إنتليجنس في تقريرها: "إن جودة أصول المصرف قوية ومستقرة، كما أن قدرة استيعاب خسائر الائتمان الخاصة بالمصرف قوية. لقد ظلت نسبة التمويل المتعثر في مستوى معتدل على مدى السنوات الست الماضية، كما أنها كانت من بين الأدنى مقارنة ببقية البنوك."

وذكر التقرير أن ربحية المصرف ظلت بدورها قوية مع جودة مداخيل عالية، حيث حقق المصرف نمو مستمر على مستوى النتائج. وأضاف تقرير كابيتال إنتليجنس أن ربحية المصرف كانت أفضل من  متوسط القطاع المصرفي، وكانت مدعومة بهوامش تمويل مستقرة على نطاق واسع، ظلت بدورها أعلى من المتوسط، ليواصل المصرف بكفاءة في تحقيق الأرباح.

كما أشار التقرير إلى توفر المصرف على سيولة جيدة، مع حصة تمويلية عالية من ودائع العملاء المكونة بشكل رئيسي من ودائع متنوعة ومستقرة للأفراد، مع اعتماد محدود نسبياً على مصادر التمويل الأجنبية، مما جعل المصرف يحقق نسبة أقل من البنوك المماثلة في قطر  من حيث مصادر الأموال من غير الودائع.

وعن الرسملة القوية للمصرف وجودة رأسماله، قال تقرير كابيتال إنتليجنس: "يعتبر المصرف أفضل من غيره من المصارف المماثلة على مستوى نسب رأس المال ضمن النظام المصرفي القطري جيد الرسملة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن نسبة إجمالي حقوق الملكية إلى إجمالي  الموجودات (رافعة المركز المالي) أفضل أيضًا من تلك الخاصة بالمصارف المماثلة. تبقى نسبة فئة الأسهم العادية الخاصة بالمصرف أعلى بكثير من الحد الأدنى لمتطلبات مصرف قطر المركزي، والمعايير الدولية (بازل III)، في حين أن معدل كفاية رأس المال الخاص للمصرف يتجاوز بشكل مريح الحد الأدنى من إجمالي رأس المال المحدد من طرف مصرف قطر المركزي ، بما في ذلك هامش الأمان التحوطي ، و هامش البنوك المحلية ذات التأثير الهام على النظام المالي ، وأسس عملية تقييم كفاية رأس المال ضمن متطلبات الركيزة الثانية."

وتعليقاً على هذا التصنيف، قال السيد باسل جمال، الرئيس التنفيذي لمجموعة المصرف: "يَسُرُّنا تأكيد وكالة كابيتال إنتليجنس لتصنيفات المصرف. يعدُّ هذا التأكيد دليلاً على المكانة المالية القوية لدولة قطر، والنظرة المستقبلية للقطاع المصرفي في الدولة، فضلاً عن القوة المالية لمصرف قطر الإسلامي، والتي تتحسن بشكل مستمر تماشياً مع أهدافنا واستراتيجيتنا طويلة الأمد."

وأضاف السيد باسل: "إن هذه التصنيفات هي أيضاً تأكيد قوي على نجاح المصرف في الحفاظ على استقراره ونموذج أعماله المستدام، فضلاً عن جودة أصوله ومكانته المالية القوية. يلتزم المصرف بأعلى معايير العمل، وسنواصل عملنا على تنفيذ استراتيجية العمل طويلة الأجل الخاصة بنا، وفي التركيز على الإسهام في تنمية الاقتصاد الوطني، مع الاستعداد الدائم للتعامل مع أية تحديات محتملة."

ونجح المصرف في الحفاظ على تصنيفاته الائتمانية عند A1 و A-/A-2 وA من قِبَل كلّ من وكالة "موديز" ووكالة "ستاندرد آند بورز" ووكالة "فيتش" على التوالي، وكلها ذات نظرة مستقبلية مستقرة. هذا وحقق المصرف نتائج مالية إيجابية خلال العام 2020. حيث حقق أرباحاً صافية لحقوق المساهمين بقيمة  3,065  مليون ريال قطري للسنة المالية 2020 مقارنة بـ  3,055  مليون ريال قطري عام 2019، على الرغم من أثر جائحة كوفيد-19 وانخفاض أسعار البترول. حافظ المصرف على معدل العائد على السهم عند مستوى 1.21 ريال قطري. وحقق إجمالي موجودات المصرف نمواً بنسبة 6.6? مقارنة مع عام 2019، حيث بلغت 174.4 مليار ريال قطري معززة بالنمو في الأنشطة المصرفية الرئيسية. وسجلت الأنشطة التمويلية نمواً قوياً بنسبة 4.7? مقارنة مع عام 2019 حيث بلغت 119.1 مليار ريال قطري. كما بلغت ودائع العملاء 118.1 مليار ريال قطري مسجلة نموًا بنسبة 5.8? مقارنة مع ديسمبر 2019.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة  www.qib.com.qa

-انتهى-

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.