05 12 2019

حصلت الهيئة على الريادة العالمية مجدداً في تقاريرها السنوية للاستدامة من خلال تقرير الاستدامة لعام 2018، حيث أصبحت الهيئة أول جهة في قطاع الطرق والمواصلات على مستوى العالم تصدر تقرير الاستدامة وفقًا لمعايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI) مدعماً ببيان الضمان المعقول (Reasonable Assurance statement)، منحته شركة "DNV GL" النرويجية المتخصصة في مجالات تقييم تقارير الاستدامة العالمية للشركات والمؤسسات الحكومية.

عبر ناصر بوشهاب، المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية رئيس اللجنة العليا للاستدامة ورئيس لجنة الطاقة والاقتصاد الأخضر في الهيئة، عن اعتزازه بهذا البيان والذي أصدر وفقًا للمعايير الدولية ISAE3000 وDNV GL VeriSustain، الأمر الذي يعكس الشفافية والصرامة العلمية والدقة في البيانات والمعلومات والإحصائيات المعروضة في تقرير الهيئة للاستدامة 2018.

وأكد: إنه سبق للهيئة وأن حازت على الريادة العالمية في عام 2016، بإعدادها تقرير الاستدامة الأول عالمياً لقطاع الطرق والنقل العام وفق معايير GRI، مما يعكس حرص الهيئة على الحفاظ على تحقيق الريادة في مجال الاستدامة، وأضاف إلى أنه تم في عام 2018 تطوير إطار عمل الاستدامة في هيئة الطرق والمواصلات، بالاعتماد على خبرات متميزة وبالاستناد إلى أفضل الممارسات العالمية، لكي يكون نقطة تحول في تعزيز مسيرتنا نحو الاستدامة، وأنه تم تكثيف جهودنا لتوعية موظفينا بدورهم الرئيس في تحقيق إطار وطموحات الاستدامة لدينا.

وتماشياً مع الغاية الاستراتيجية المتمثلة في تحقيق الاستدامة المالية، تمكنت الهيئة من تجاوز هدف خفض التكاليف لعام 2018 بنسبة 14 ? وهدف تعظيم الإيرادات بنسبة 5 ? من الموازنة العامة المعتمدة في العام نفسه. أمّا في إطار البعد الاجتماعي، تعتبر سعادة المتعاملين والموظفين وضمان ازدهار المجتمع غاية رئيسة تسعى الهيئة لتحقيقها. في عام 2018 ، ساهمت الهيئة ما يقارب من خمسة ملايين درهم على 85 من مبادرات المسؤولية الاجتماعية. كما أنّ هناك تعاوناً قائماً مع مؤسسات عامة وخاصة للوصول إلى أكثر من 300,000 مستفيد من أفراد المجتمع.

في إطار البعد البيئي، تدرك الهيئة مسؤوليتها تجاه الحفاظ على البيئة واستدامتها من أجل الأجيال القادمة، ويتم ذلك من خلال تبني الممارسات الصديقة للبيئة، وتطوير منظومة متكاملة تعزز مستويات الرقابة والتحكم بتأثيرات أعمال الهيئة على البيئة وخاصة الانبعاثات الكربونية. أثمرت جهود الهيئة في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون خلال عام 2018 بنسبة 1.71 ? مقارنةً بعام 2017 من خلال تنفيذ مبادرات توفير الطاقة، والتي تشمل: تبديل أنظمة الإضاءة التقليدية بأنظمة الإضاءة الموفرة للطاقة " ،"LED واعتماد أنظمة الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة في المواقع التشغيلية، وإعادة إعادة تدوير 65? من النفايات و 86 طنًا من الألومنيوم من لوحات ترخيص المركبات من خلال تعزيز التعاون مع شركات إعادة التدوير.

وأشار بوشهاب على أن نجاح الهيئة في القيام بمسؤولياتها ضمن أبعاد الاستدامة الرئيسية يتطلب تسخير المعرفة والتقنيات الحديثة على نحوٍ متكامل،  لذا رفعت الهيئة درجة اهتمامها بتوظيف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والتي منها الذكاء الاصطناعي في مجالات العمل المؤسسي المختلفة والخدمات، و تمحور جهودها حول إنتاج قيمة مضافة للاقتصاد الوطني من خلال بناء وتوسيع البنية التحتية للنقل، وإقامة شراكات واتفاقيات بين القطاعين العام والخاص كما أكد على تكريس الهيئة جهود العمل على تطوير وتعزيز المرونة المؤسسية لتعكس قدرة الهيئة على سرعة الاستجابة للمتغيرات في بيئتها المؤسسة داخلياً وخارجياً لاقتناص الفرص في تحقيق الريادة.

© Press Release 2019