• 4% معدل النمو السنوي المركب لصادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة منذ الربع الأول من 2016
  • النمو في صادرات الأعضاء لأمريكا اللاتينية يعود لتوسع نشاطات الغرفة في القارة وتنظيمها لبعثات ومنتديات واستقبالها لوفود تجارية وافتتاحها ثلاثة مكاتب تمثيلية
  • إمكانات غير مستغلة في صادرات وإعادة صادرات الإمارات للمكسيك تقدر بـ 174 مليون دولار في السنة تليها البرازيل بـ 118.5 مليون دولار

دبي _ في دلالة واضحة على تنافسية تجارة دبي، واستعادتها لعافيتها بعد تحديات أزمة تفشي فيروس كوفيد-19، كشفت غرفة تجارة وصناعة دبي عن نمو صادرات وإعادة صادرات أعضائها إلى أسواق أمريكا اللاتينية بنسبة قياسية بلغت 69% خلال الربع الأول من العام 2021، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت قيمة هذه الصادرات 60.5 مليون دولار أمريكي في الثلاث الأشهر الأولى من 2021 مقارنةً بـ 35.8 مليون دولار خلال الربع الأول من العام 2020. 

وتوقعت غرفة دبي أن يكون هذا النمو القياسي أكثر من مجرد تعافٍ قصير المدى من تداعيات وباء كورونا، بل استمرار لنهج طويل المدى يعود إلى خمسة أعوام سابقة، حيث ارتفعت صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 17.4% منذ الربع الأول من عام 2016، وذلك كجزء من جهود ومبادرات الغرفة في توسيع نشاط أعضائها في أسواق امريكا اللاتينية والتي شملت تنظيم البعثات والمنتديات واستضافة الوفود التجارية بالإضافة إلى إطلاق ثلاثة مكاتب تمثيلية خارجية في البرازيل والأرجنتين وبنما.

وقد استحوذت ثلاثة أسواق رئيسية في امريكا اللاتينية على ثلاثة أرباع قيمة صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة إلى هذه الأسواق في الربع الأول من 2021 وهي البرازيل (بحصة قدرها 36%) والمكسيك (26%) وفنزويلا (14%).

وشهد عدد شهادات المنشا التي صدرت لشحنات استهدفت أسواق امريكا اللاتينية نمواً قياسياً كذلك خلال الربع الأول من عام 2021، حيث بلغ عددها 739 شهادة منشأ، وهو ضعف العدد الذي سجل قبل 5 سنوات مضت والذي كان 380 شهادة خلال الربع الأول من 2016.

وكشفت الغرفة ان اللافت في نمو صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة جاء بشكل رئيسي من قيام نفس التجار بزيادة صادراتهم أو توسيع تواجدهم في الأسواق اللاتينية خلال السنوات الخمس الماضية، ولم يكن السبب دخول مصدرين جدد إلى هذه الأسواق، حيث بلغ عدد المصدرين 89 مصدراً خلال الربع الأول من 2021، مقارنةً بـ 84 مصدراً خلال الربع الأول من 2016.

وتعتبر هذه القاعدة المنخفضة نسبياً من المصدرين بمثابة إضافة هامة إلى إمكانات النمو المستقبلي، والتي لن تقتصر في المستقبل فقط على تنويع المحفظة الحالية للبضائع المصدرة إلى أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، ولكن ستشمل أيضاً الزيادة المتوقعة في عدد المصدرين.

إمكانات نمو مستقبلية للصادرات

ومن أجل تسليط بعض الضوء على أسواق أمريكا اللاتينية التي تتمتع بأعلى إمكانات توسيع الصادرات إليها، كشفت غرفة دبي من خلال الجدول التالي الصادرات وإعادة الصادرات الفعلية للإمارات إلى جانب الفجوات السنوية المحتملة غير المستغلة المتبقية أو الفجوة السنوية التي يمكن سدها على المدى القريب من قبل المصدرين في الإمارات.

وحسب تقديرات عام 2019 التي صدرت عن مركز التجارة الدولية، فإن هناك إمكانات تصدير غير مستغلة أو فجوة في صادرات الإمارات إلى أسواق أمريكا اللاتينية تبلغ 545 مليون دولار في السنة، مما يشير إلى إمكانات محتملة آنية أو على المدى القريب لمضاعفة المستوى الحالي للصادرات.

ووفقاً لتقديرات مركز التجارة الدولية، من المتوقع أن تقدم المكسيك أعلى إمكانات محتملة لنمو مصدري الإمارات في أمريكا اللاتينية مع فجوة سنوية تقدر بـ 174 مليون دولار من الصادرات التي يمكن تحقيقها على المدى القريب. وتأتي البرازيل في المرتبة الثانية في القائمة بإمكانات غير مستغلة تقدر بحوالي 118.5 مليون دولار من الصادرات، في حين تأتي كولومبيا ثالثة بفجوة تقدر بـ 59 مليون دولار من الصادرات.

أما الأسواق الواعدة الأخرى في أمريكا اللاتينية وهي تحديدا تشيلي وبيرو والأرجنتين وبنما والاورغواي وباراغواي والسلفادور فإنها تقدم مجتمعة إمكانات غير مستغلة لزيادة صادرات الإمارات بحوالي 194 مليون دولار سنوياً.

-انتهى-  

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.