حققت الشركة نمواً في الإيرادات للربع الثالث على التوالي بنسبة 5.2% على أساس ربع سنوي.

ارتفع صافي أرباح[1] الشركة بنسبة 38.7? مقارنة بالربع السابق

واصلت الشركة خطط إدارة النفقات الرأسمالية بكثافة رأسمالية بلغت 19.7%

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 27 أبريل 2021 : أعلنت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة ش.م.ع، اليوم، عن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2021، محققةً إيرادات بلغت 2.88 مليار درهم إماراتي، بزيادة قدرها 5.2% عن الربع السابق، مما يعكس النجاح المستمر للشركة في جهودها وعملياتها التجارية إضافة إلى التحسن التدريجي في المناخ العام للأعمال. وسجلت الشركة أرباحاً قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغت 1.12 مليار درهم إماراتي، بزيادة قدرها 8.7% عن الربع السابق؛ فيما بلغ صافي ربح الشركة خلال الربع الأول من العام الحالي 257 مليون درهم إماراتي، 4.3 أضعاف صافي ربح الربع السابق أو بنسبة نمو بلغت 38.7% عند استثناء عملية خفض قيمة الشهرة التي سجلت في الربع الرابع من عام 2020؛ وبلغت النفقات الرأسمالية التي ضختها الشركة خلال الربع الأول من العام 568 مليون درهم.

تحليل الأداء المالي للشركة خلال الربع الأول من العام 2021

  • سجلت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة نمواً في الإيرادات للربع الثالث على التوالي (بنسبة +5.2% على أساس ربع سنوي) لتصل إلى 2.88 مليار درهم إماراتي مع استمرار تحسن النشاط الاقتصادي في دولة الإمارات العربية المتحدة ونجاح الاستراتيجيات والجهود التجارية التي قامت بها الشركة خلال الفترة الماضية في تحقيق نتائج إيجابية.
  • استقرت إيرادات خدمات الهاتف المتحرك عند 1.31 مليار درهم، ويعود ذلك إلى النمو الذي شهدته قاعدة مشتركي الهاتف المتحرك بنسبة 1.9% لتصل إلى 6.8 مليون مشترك بنهاية الرابع الأول، الأمر الذي ساهم في تخفيف تأثير الانخفاض الطفيف في متوسط ​​العائد لكل مستخدم (ARPU) (بنسبة -0.7% على أساس ربع سنوي). وعند المقارنة على أساس سنوي، يظهر الأداء العام لشريحة خدمات الهاتف المتحرك تآكلاً بنسبة 12.7% في الربع الأول من العام الجاري نظراً لأن جائحة كوفيد – 19 كان لها تأثير محدود على نتائج الربع الأول من عام 2020. وقد ساعد تحسن تنوع قاعدة مشتركي خدمات الهاتف المتحرك في نمو متوسط ​​العائد لكل مستخدم بنسبة 2.9% على أساس سنوي ليصل إلى 87 درهماً.
  • واصلت إيرادات خدمات الهاتف الثابت مسار نموها خلال الربع الأول من 2021 بنسبة 2.8% على أساس ربع سنوي (وبنسبة +3.4% على أساس سنوي) لتسجل أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 663 مليون درهم. وقد استهلت الشركة العام الجديد بنتائج مشجعة للغاية مع إضافة 13 ألف مشترك في خدمات النطاق العريض على امتداد دولة الإمارات، لتنهي الربع الأول بقاعدة مشتركين في خدمات النطاق العريض بلغت 248 ألف مشترك.
  • نمت الإيرادات الأخرى[2] للشركة بنسبة 16.5% على أساس ربع سنوي (وبنسبة +7.6% على أساس سنوي) لتصل إلى 908 مليون درهم. وجاء هذا النمو نتيجة لارتفاع إيرادات مبيعات الجملة وحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطلب القوي على هواتف iPhone 12 من جانب العملاء.
  • تحسنت الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك من 1.03 مليار درهم إماراتي في الربع الرابع 2020 إلى 1.12 مليار درهم إماراتي (بنسبة + 8.7% على أساس ربع سنوي). ويعود هذا التحسن إلى زيادة إجمالي الإيرادات، والذي أدّى بدوره إلى زيادة إجمالي الأرباح، هذا بالإضافة إلى انخفاض تكاليف خدمات التعهيد والتعاقد، نتيجة خصم متعلق بحجم بعض هذه الخدمات.
  • تضاعف صافي الربح بأكثر من أربعة أضعاف ليرتفع من 48 مليون درهم إماراتي في الربع الرابع 2020 إلى 257 مليون درهم إماراتي خلال الربع الأول من العام 2021. وكانت نتائج الربع الرابع من عام 2020 قد تاثرت بانخفاض قيمة قطاع أعمال خدمات البث التابع للشركة. وباستثناء هذه العملية، فقد نما صافي ربح الشركة في الربع الأول من عام 2021 بنسبة 38.7% نتيجة ارتفاع إجمالي الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى جانب الانخفاض الطفيف في رسوم الاستهلاك والإهلاك.
  • بلغت النفقات الرأسمالية 568 مليون درهم (ما يمثل نمواً بنسبة +83% على أساس سنوي)، ما يعكس التزام الشركة بمواصلة تنفيذ استراتيجيتها الخاصة بإدارة نفقاتها الرأسمالية (بكثافة رأسمالية بلغت 19.7%). وتركزت استثمارات الشركة خلال الربع الأول من العام 2021 بشكل رئيس على تحديث شبكتها الأساسية وتوسيع نطاق شبكة الجيل الخامس على امتداد دولة الإمارات إضافة إلى تحسين تغطية وسعة شبكة الهاتف المتحرك لتوفير تجارب استخدام عالية الجودة للعملاء.
  • سجل التدفق النقدي الحر من العمليات التشغيلية (الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك – النفقات الرأسمالية) والبالغ 552 مليون درهم إماراتي نمواً بنسبة 12.5% على أساس ربع سنوي وانخفاضاً بنسبة 42.3% على أساس سنوي.

وتعليقاً على نتائج الربع الأول، قال فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة: "تتزامن نهاية الربع الأول من هذا العام مع مرور سنة كاملة منذ بدء جائحة كوفيد – 19، وقد واصلنا خلال الربع الأول من عام 2021 ملاحظة علامات إضافية على التعافي التدريجي الذي تشهده بيئة الأعمال، حيث حققت دولة الإمارات من خلال برنامجها الوطني للتطعيم ضد فيروس كوفيد -19 نتائج مميزة للغاية من خلال تقديم أكثر من 10 ملايين جرعة من اللقاحات للسكان. وتشهد عجلة الاقتصاد وحركة الأسواق بشكل عام انتعاشاً ملحوظاً مع عودة النشاط في قطاع الضيافة وتحسن السياحة الدولية وتأقلم الناس في حياتهم اليومية مع التحولات التي فرضها الوباء. ولا شك في أن متطلبات وخدمات الاتصال تشكل ركيزة أساسية ولا غنى عنها في حياة كل فرد من أفراد المجتمع".

وأضاف الحساوي: "حافظنا خلال هذا الربع الأول على التزامنا بالاستثمار في تحديث شبكتنا. وقد أثبتت استراتيجيتنا الخاصة بإدارة رأس المال نجاحها لا سيّما مع الاتجاهات المشجعة التي لاحظناها من خلال توفير خدمات النطاق العريض لعدد كبير من العملاء الجدد عبر دولة الإمارات هذا بالإضافة إلى مبيعات الأجهزة الذكية. وقد أضفنا 13 ألف عميل جديد لقاعدة مشتركي خدمات الهاتف الثابت خلال هذا الربع، وهو ما يعادل تقريباً صافي الإضافة السنوية التي حققناها خلال السنوات السابقة. كما يشكل الطلب الكبير على هواتف iPhone 12 والهواتف الذكية الأخرى المزودة بتقنية الجيل الخامس مؤشراً واضحاً على الطلب من جانب العملاء على خدمات شبكة الجيل الخامس".

واختتم الحساوي بالقول: "تشهد توجهات عملائنا وأنماط حياتهم تطورات ملحوظة، وتتمثل مهمتنا في مواصلة العمل على مواكبة هذه التحولات، إذ ندرك أننا لن نحقق النجاح المطلوب بمجرد الاستجابة لمتطلبات العملاء، وإنما ينبغي علينا توقع احتياجاتهم وتلبيتها بشكل استباقي بما يساهم في تعزيز مستوى رضاهم. ولهذا السبب تحديداً، كنا قد بدأنا رحلة التحول الخاصة بنا في أواخر العام الماضي وقمنا في إطار ذلك بزيادة تخصيص نفقاتنا الرأسمالية بغية ابتكار وتوفير المزيد من خدمات وحلول الاتصال عالية الجودة لكافة فئات عملائنا. ونهدف من خلال نموذج عملياتنا الجديد إلى ضمان مستوى أعلى من المشاركة والتفاعل من جانب عملائنا عبر قنوات أكثر تخصيصاً، فضلاً عن اعتماد نهج أسرع لطرح الخدمات والحلول الجديدة في السوق، وإرساء أسس متينة لثقافة مدفوعة بالهدف والأداء. ونؤكد التزامنا المستمر بمواصلة الاستثمار في كل ما هو مفيد في عالم التكنولوجيا لضمان مستقبل أكثر جودة واستدامة لعملائنا ولدولة الإمارات العربية المتحدة. وباعتقادي أن استثماراتنا في البنية التحتية البشرية والرقمية ستسهم في منحنا مستوىً غير مسبوق من المرونة والقدرة على مواكبة التطورات".

-انتهى-

[1] مقارنة بصافي أرباح الربع الرابع 2020 قبل خفض قيمة الشهرة

[2]  تشمل الإيرادات الأخرى إيرادات خدمات الربط البيني وخدمات عبور المكالمات الدولية، وإيرادات مبيعات الأجهزة وخدمات التجوال للزوار

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.