حققت شركة أعمال نموا في الإيرادات بنسبة 2.8% وصافي ربح بلغ 90.6 مليون ريال قطري

وذلك على الرغم من استمرار الآثار السلبية المترتبة على أزمة (كوفيد-19)

الدوحة – أعلن اليوم مجلس إدارة شركة أعمال ش. م. ع. ق.، إحدى أبرز وأكبر مجموعات الأعمال متنوِّعة الأنشطة، عن النتائج المالية للتسعة أشهر الأولى من العام الجاري والمنتهية في 30 سبتمبر2020.

أبرز النتائج المالية

  • إيرادات المجموعة ارتفعت بنسبة 2.8? لتبلغ 972.0 مليون ريال قطري، (مقارنة مع 945.3 مليون ريال قطري خلال الربع الثالث من عام 2019)
  • الأرباح الإجمالية انخفضت بنسبة 28.1? لتبلغ 242.3 مليون ريال قطري (مقارنة مع 337.1 مليون ريال قطري خلال الربع الثالث من عام 2019)
  • صافي الربح قبل احتساب الخسائر على أساس القيمة العادلة للاستثمارات في القطاع العقاري انخفض بنسبة 42.9? ليبلغ 121.3 مليون ريال قطري (مقارنة مع 212.3 مليون ريال قطري خلال الربع الثالث من 2019)
  • هامش الربح الأساسي قبل احتساب الخسائر على أساس القيمة العادلة للاستثمارات في قطاع الاستثمار العقاري انخفض بمقدار 10.0 نقط مئوية ليصل إلى 12.5? (مقابل 22.5? خلال الربع الثالث من عام 2019)
  • صافي خسارة القيمة العادلة للاستثمارات في القطاع العقاري بلغت 74.4 مليون ريال قطري ( لم تكن هناك خسارة في الربع الثالث خلال عام 2019)
  • صافي الربح قبل احتساب صافي أرباح الشركات الزميلة والمشاريع المشتركة التي تم استثمارها بطريقة حقوق الملكية ("الربح الأساسي") انخفض بنسبة 77.9% ليصل إلى 46.9 مليون ريال قطري، (مقابل 212.3 مليون ريال قطري خلال الربع الثالث من عام 2019)
  • صافي هامش الربح الأساسي انخفض بنسبة 17.6 نقط مئوية ليصل إلى 4.8% (مقابل 22.5% خلال الربع الثالث من عام 2019)
  • حصة الأرباح الصافية من الشركات الزميلة والمشاريع المشتركة التي تم احتسابها بطريقة حقوق الملكية انخفضت بنسبة 7.6% لتبلغ 43.8 مليون ريال قطري (مقابل 47.3 مليون ريال قطري خلال الربع الثالث من عام 2019)
  • هامش الربح الأساسي1 انخفض بنسبة 65.1% ليبلغ 90.6 مليون ريال قطري (مقابل 259.6 مليون ريال قطري خلال الربع الثالث من عام 2019)
  • صافي الربح العائد على مالكي أسهم أعمال انخفض بنسبة 64.5% ليبلغ 91.6 مليون ريال قطري (مقابل 257.8 مليون ريال قطري خلال الربع الثالث من عام 2019)
  • العائد على السهم انخفض بنسبة 64.5% ليبلغ 0.01 ريال قطري (مقابل 0.04 ريال قطري خلال الربع الثالث من عام 2019)
  • النفقات الرأسمالية ارتفعت بنسبة 4.6% لتبلغ 33.8 مليون ريال قطري (مقابل 32.3 مليون ريال قطري خلال الربع الثالث من عام 2019) ويرجع ذلك بصورة أساسية إلى أعمال التجديد الجارية في القطاع العقاري.
  • تبقى نسبة الاقتراض منخفضة عند 2.75%

1 يتم إدراج صافي أرباح الشركة قبل خصم صافي الربح العائد إلى الحقوق غير المسيطر عليها

الملخص ونظرة مستقبلية

وفي سياق تعليقه على هذه النتائج، علّق سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، رئيس مجلس إدارة شركة أعمال ش. م. ع.ق. قائلاً:

"فيما يزال الأداء المالي والتشغيلي لشركة أعمال متأثر بأزمة جائحة (كوفيد-19) خلال الربع الثالث من العام الجاري 2020، إلا أن بوادر التعافي بدأت في الظهور".

وأضاف سعادته: "على الرغم من التحديات غير المسبوقة في الأسواق والتي فرضها انتشار جائحة كورونا (كوفيد-19) والمنافسة القوية، تمكن قطاع التجارة والتوزيع من تقديم أداءاً قوياً حيث حقق ارتفاعٍ في الإيرادات وصافي الأرباح بنسبة 26% و18% على التوالي. ويرجع ذلك بصورة أساسية إلى الأداء الذي قدمته شركة ابن سينا الطبية حيث  حصلت خلاله على زيادة كبيرة في الطلبات ".

" ويشهد أيضا قطاع الإنتاج الصناعي بوادر تحسنٍ،لاسيما على مستويات أنشطة المشاريع، وذلك في ظل استعداد دولة قطر لاستضافة فعاليات بطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا 2022. وقد فازت شركة كابلات أعمال للتجارة والمقاولات التابعة لشركة أعمال بعقد رئيسي لمدة ثلاث سنوات مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)- المالك والمشغل الوحيد لنظام النقل والتوزيع لقطاعي الكهرباء والماء في دولة قطر- وذلك بهدف تزويدها بالكابلات ذات الجهد المتوسط بقدرة 11 كيلوفولت وكابلات أنظمة الحماية والتحكم بالجهد العالي. إن هذا العقد التنافسي الذي تبلغ قيمته 694 مليون ريال لمدة ثلاثة أعوام، هو دليل حي على قدرتنا التنافسية في هذا القطاع.  وقد سجل قطاع  الإنتاج الصناعي نمواً بنسبة 23.8% على أساسٍ سنوي مدفوعاً بالفوز بعقودٍ جديدة،  وذلك على الرغم من إستمرار الضغط على الأسعار وهوامش الربح والمنافسة الحادة التي واجهتها أعمال للخرسانة الجاهزة. واستجابةً لذلك فإننا نواصل التركيز على تحسين الكفاءة التشغيلية وتحسين قاعدة الإنتاج لدينا والتنويع عبر الاستفادة من مصادر دخل جديدة".

" بالنسبة لأداء القطاع العقاري فقد استمر تأثير قرار اعفاء الإيجارات الذي قدمته شركة أعمال للمستأجرين في كل من سيتي سنتر الدوحة وسوق الحراج على أداء هذا القطاع، وهو قرار اتخذناه من دافع حرصنا على أن نقوم بواجبنا و أن نبذل قصارى جهدنا لدعم إقتصادنا الوطني وذلك عن طريق دعم المستأجرين لدينا في ظل  هذه الأوقات المليئة بالتحديات . ففي حين انه تم افتتاح معظم محال سيتي سنتر الدوحة عقب إغلاقها بسبب (كوفيد-19)، استمرت أعمال في تقديم الدعم المالي للمستأجرين طوال الربع الثالث من العام الجاري 2020، بينما يبدأ المجمع في استعادة الإقبال السابق عليه".

" في النهاية، فيما يخص قطاع إدارة الخدمات، فقد تأثرت أعمال للخدمات بانخفاض الطلب على أعمال الضيافة وخدمات إدارة المرافق، كما بقيت شركات أخرى مثل مركز الترفيه العائلي (Fun City)، وونتروندرلاند (Winter Wonderland) مغلقة نتيجةً للقيود المتعلقة بفيروس كورونا (كوفيد-19) وذلك إستجابةً لقرار الحكومة القطرية الرشيدة".

من جانبه، قال سعادة الشيخ محمد بن فيصل آل ثاني، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة "أعمال":

"طوال فترة الربع الثالث من العام الجاري، انصب تركيز مجلس إدارة شركة أعمال وفريقها الإداري على توجيه الشركة بالطريقة المُثلى  داخل بيئةٍ مليئةٍ بالتحديات غير المسبوقة، آخذين بعَينِ الإعتبار أهمية الحفاظ على قوة مركزنا المالي وضمان استمرار مختلف انشطة شركة اعمال في مركز قوي ومهيأ بشكل جيد للمستقبل ، وذلك من خلال قيامنا بتحسين الاداء التشغيلي عبر قطاعات المجموعة بشكل مستمر. ونتيجةً لذلك، فقد  نجحنا في التصدي مرةً أخرى لآثار وتداعيات هذه الجائحة خلال الربع الثالث من 2020، محافظين على الربحية، ومُسجّلين نمواً كبيراً، ومُحافظين على نسبة اقتراض المنخفضة ، مع زيادة الاستثمار الرأسمالي".

"ومن أجل دعم التطوير المستمر للمجموعة، فقد قام القطاع العقاري بالبدء في أعمال تطوير الواجهة الامامية لمجمع سيتي سنتر الدوحة، والتي ستشهد افتتاح مقاهي ومطاعم خارجية جديدة بالإضافة إلى إضافة المناظر الطبيعية، كما بدأت أعمال العقارية في عمليات تجديد العديد من المباني والمجمعات السكنية وذلك بغرض تحسين عروضها و مركزها التنافسي في السوق العقاري. وعلاوةً على ذلك ومن أجل تحسين الكفاءة في شركة أعمال للخرسانة الجاهزة فقد قمنا بتنفيذ عدد من التحسينات التشغيلية تضمنت مراجعة سياسات المبيعات والأسعار وذلك من أجل زيادة القدرة التنافسية".

"وطوال فترة الجائحة، كانت أولويتنا القصوى هي توفير بيئة عملٍ آمنة وداعمة لجميع موظفي شركة أعمال. وفي هذا الإطار يود مجلس الإدارة أن يشكر مرةً أخرى جميع الموظفين على تفانيهم المطلق خلال هذه الفترة الصعبة".

"نحن نتوقع أن تستمر التحديات الحالية قائمة حتى نهاية العام الجاري 2020، حيث تسود حالة من عدم اليقين حول جائحة كوفيد-19، وتطور الفيروس وشدته، وفترة بقاءه. وبالرغم من حالة عدم اليقين في الأسواق العالمية، فإننا نتوقع  على المدى الطويل، أن يتوفر هناك فرص كبيرة في القطاعات الأربعة التي تعمل بها شركات أعمال. و إننا لا نزال على ثقة في أن تنويع نموذج أعمالنا وقوة ملائتنا المالية سيضمن بقاء المجموعة في وضع جيد لاغتنام الفرص التي ستتاح مع تعافي السوق".

"كما يسعدنا أن نعلن أنه مع بداية الربع الرابع من العام الجاري 2020، قد تم إدراج أعمال في مؤشر بورصة قطر الذي يضم أسهم أكبر 20 شركة مدرجة في البورصة وأكثرها سيولةً وذلك من خلال رسملة سوق الأسهم المتاحة للتداول. وباعتبار مؤشر بورصة قطر كمؤشر مرجعي للبورصة ولبعض محافظ الإستثمار، فإننا نرحب  بإستثمارات المحافظ الجديدة التي سيجلبها إدراج سهم شركة أعمال في مؤشر بورصة قطر".

تفاصيل المؤتمر عبر الهاتف

سيتم عقد مؤتمر عبر الهاتف لمناقشة النتائج المالية في 2 نوفمبر 2020 الساعة 14:00 بتوقيت الدوحة، 11:00 المملكة المتحدة.

تفاصيل خدمة الاتصال الهاتفي للمؤتمرات :

التاريخ:

الاثنين 2 نوفمبر2020

الزمان:

14:00 الدوحة، 11:00 المملكة المتحدة

أرقام الاتصال:

https://zoom.us/j/96667074162

المملكة المتحدة وأي مكان آخر

+44 330 088 5830

الولايات المتحدة الأمريكية:

+1 646 876 9923

رقم معرف المؤتمر:

966 6707 4162

يرجى الانضمام للمؤتمر قبل بدايته من 5 إلى 10 دقائق.

 

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال مع:

شركة أعمال:

 

ميرا الأحمد – مسؤول أول للعلاقات العامة والتسويق

(+974 3366 9640)

mira.alahmad@aamal.com.qa

لورا عقل – مسؤولة العلاقات العامة والتسويق

(+974 6671 6576)

laura.ackel@aamal.com.qa

سيتي جايت ديوي رودجرسون (مستشاروا علاقات المستثمرين والعلاقات العامة)

 

مايكل راسل

(+44 (0) 7545 942 738)

michael.russell@citigatedewerogerson.com

أندرو هاي

(+44 (0)7903 028 448)

andrew.hey@citigatedewerogerson.com

توبي مور

(+44 (0)7768 981 763)

toby.moore@citigatedewerogerson.com

رامز الترك (الإعلام العربي)

(+974 5014 9201)

ramiz.al-turk@citigatedewerogerson.com

              

نبذة عن شركة أعمال

تعتبر شركة أعمال إحدى أكبر وأسرع مجموعات الأعمال نمواً وأكثرها تنوعاً في منطقة الخليج، وتم إدراجها في بورصة قطر في ديسبمر عام 2007، وفي 28 أكتوبر2020 بلغت القيمة السوقية للشركة 2.1 مليار ريال قطري (586.5 مليون دولار أمريكي).

تتنوع عمليات شركة أعمال على نطاق واسع وتضم 27 شركة عاملة (شركات تابعة ومشروعات مشتركة) جميعها تتمتع بمراكز رائدة في السوق في قطاعات متعددة مثل الانتاج الصناعي ، والتجزئة، والعقارات، وإدارة الخدمات، والمعدات الطبية والأدوية، وتوفر شركة أعمال للمستثمرين فرصة استثمار عالية الجودة والتوازن في النمو المتسارع للاقتصاد القطري وتطوره.

للمزيد من المعلومات حول شركة أعمال، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.aamal.com.qa

- انتهى-

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.