للمرة الأولى، سيتمكن المتداولون من تداول خام دبي، وزاكوم العلوي، ومربان، والخام العُماني، والبصرة الخفيف، والبصرة الثقيل، والشاهين في منصة متكاملة وفق الأسعار الرسمية لخام عمان، المؤشر الأمثل لأسعار النفط الخام في منطقة الشرق الأوسط

دبي، الإمارات العربية المتحدة: أعلنت بورصة دبي للطاقة، أول بورصة دولية في منطقة الشرق الأوسط لعقود الطاقة الآجلة، عن إطلاق منصة "النفط البديل" والتي تتيح للعملاء فرصة تداول مجموعة من أبرز نفوط الشرق الأوسط  وفق السعر الرسمي لخام عمان الذي يعتبر نفط الإشارة الأول والمؤشر السعري الأكثر ملائمة لنفوط المنطقة.

وأكدت بورصة دبي للطاقة، والتي تتخذ من مركز دبي المالي العالمي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، مقراً لها، إتاحة المنصة لجميع المشاركين وتمكين المتداولين من تداول خام دبي، وزاكوم العلوي، ومربان، والبصرة الخفيف، والبصرة الثقيل، والشاهين، والخام العُماني مقابل العقود الآجلة للخام العُماني. وستسمح المنصة الجديدة لعملاء خام الشرق الأوسط من تداول عقود البيع المباشر بفارق سعري عن خام عمان الآجل في بورصة دبي للطاقة.

وتعكس الخدمة الجديدة التي تقدمها بورصة دبي للطاقة تنامي الإهتمام والمكانة الريادية للعقد الآجل للخام العماني، المعيار الأكثر موثوقية الذي يوفر قيمة سوقية عادلة ليس فقط لخام عمان، بل لجميع النفوط التي يتم انتاجها في منطقة الشرق الأوسط وتصديرها الى أسواق شرق السويس.

وتعليقاً على هذه الخطوة، قال رائد السلامي، المدير العام لبورصة دبي للطاقة: "نسعى دوماً لإثراء تجربة عملائنا وتمكينهم من الإستفادة من الفرص التي توفرها الأسواق. وتعتبر منصة "النفط البديل" فريدة من نوعها، اذ تجمع بين العقود الآجلة وعقود البيع المباشر (OTC) في منصة واحدة لأول مرة، مما يوفر لجميع المشاركين فرصة لتحسين أنشطة التداول الخاصة بهم وتحفيز ادارة المخاطر المالية."

وقال عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي: "نود أن نهنئ بورصة دبي للطاقة على إطلاق منصة "النفط البديل" التي توفر فرصة مبتكرة لتداول مجموعة من مختلف النفوط بفارق سعري عن خام عمان الآجل في بورصة دبي للطاقة. ويسرّنا ما حققته البورصة من إنجازات عززت من مكانتها الريادية لتصبح أول بورصة دولية في منطقة الشرق الأوسط لعقود الطاقة الآجلة، انطلاقاً من مركز دبي المالي العالمي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، حيث نعمل من خلال منصتنا على توفير الفرص للعملاء لتوفير منتجات مبتكرة والإسهام في صياغة مستقبل القطاع المالي في المنطقة."

من جهته، قال سعادة سالم العوفي، وكيل وزارة الطاقة والمعادن في سلطنة عمان: "تدعم وزارة الطاقة والمعادن جميع مبادرات التحسين المستمرة في أسواق النفط، حيث أنها تعزز إكتشاف الأسعار العادلة للنفط الخام في المنطقة. ويعتبر العقد الآجل لخام نفط عمان في بورصة دبي للطاقة المعيار الأكثر موثوقية منذ العام 2007. نحن نؤمن بقدرات بورصة دبي للطاقة بعد تمكّنها من تخطي التحديات التي شهدتها الأسواق العالمية في العام 2020 وتعزيز مكانتها كمعيار طبيعي للنفط الخام. ومع إطلاق منصة "النفط البديل"، سيتمكن العملاء من إكتشاف السعر العادل لمجموعة من نفوط الشرق الأوسط إستناداً إلى معيار العقد الآجل لخام نفط عمان."

ويشار إلى أن هذه المبادرة الجديدة تتماشى مع أهداف مركز دبي المالي العالمي وإسهاماته في تحقيق طموحات خطة دبي 2021 من خلال تعزيز مكانة الإمارة كمركز مالي محوري في الإقتصاد العالمي. ويوفر المركز المالي للمتعاملين القوانين واللوائح التنظيمية اللازمة لتحفيز الإبتكار في القطاع المالي على مستوى المنطقة.

-انتهى-

حول مركز دبي المالي العالمي

يعتبر مركز دبي المالي العالمي أحد أبرز المراكز المالية على مستوى العالم والمركز المالي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، التي تضم أكثر من 72 بلداً بتعداد سكاني يبلغ 3 مليارات نسمة تقريباً، وناتج محلي إجمالي إسمي يبلغ 7.7 تريليون دولار أمريكي.

ويمتلك مركز دبي المالي العالمي سجلاً حافلاً بالإنجازات يمتدّ على مدى 16 عاماً على صعيد تعزيز حركة التجارة والتدفقات الاستثمارية عبر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، وهو يشكّل جسراً يربط أسواق المنطقة المتسارعة النمو باقتصادات آسيا وأوروبا والأميركتين عبر دبي.

ويوفّر المركز بيئة عمل مثالية ومتكاملة تجمع بين هيئة تنظيمية عالمية ومستقلة ونظام قضائي فعّال يستند إلى مبادئ القانون العام الإنجليزي، بالإضافة إلى مجتمع أعمال نابض بالحيوية، يبلغ تعداد القوى العاملة فيه قرابة 27,000 مهني لدى أكثر من 2900 شركة نشطة ومسجّلة، ما يجعله المجتمع الأكبر والأكثر تنوعاً من الكفاءات البشرية المتميّزة في المنطقة.

وتتمثّل رؤية المركز في ريادة مستقبل القطاع المالي، وهو يحتضن اليوم البيئة الأكثر شمولية لقطاع التكنولوجيا المالية ورأس المال الجريء على مستوى المنطقة، ويشمل ذلك توفير حلول ترخيص فعّالة ومنظومة تشريعية هادفة وبرامج مسرعات الابتكار وخدمات تمويل الشركات الناشئة في مرحلة النمو.

ويوفّر مركز دبي المالي العالمي مجموعة متنوعة من خيارات التجزئة والمطاعم العالمية، وغير ذلك من المعارض الفنية والشقق السكنية والفنادق الفاخرة والمساحات العامة. ويواصل المركز مكانته الريادية كأحد أبرز وجهات الأعمال والحياة العصرية في دبي.

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: difc.ae أو متابعتنا عبر تويتر: @DIFC

للمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع:

بتول البيتوني

أصداء بي سي دبليو

هاتف: 971-4-4507600

البريد الإلكتروني: Batoul.albeitouni@bcw-global.com

طارق كيوان

سلطة مركز دبي المالي العالمي

مدير الإتصال المؤسسي

+971 4 362 2454

Tarek.kiwan@difc.ae

 

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.